وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وعشرين

نشر بتاريخ: 30/01/2021 ( آخر تحديث: 30/01/2021 الساعة: 11:07 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وعشرين

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

العالمُ بين ازديادِ الإصاباتِ والوفيات، وحدَّةِ الخلافاتِ حولَ توزيعِ اللقاحات، ولقاحٌ جديدٌ باسمِ نوفافاكس في المرحلةِ الثالثةِ من الاختبارات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وخمساً وسبعينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، منها ثلاثُمائةٍ وسبعٌ وخمسونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وسبعينَ ألفٍ وإصابةٍ واحدة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْ وفاةٍ وواحدةٍ أخرى.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ أربعةً وستينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم عشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 وفاةُ الطبيبِ خليل نزال أمينِ سرِّ إقليمِ بولندا بكورونا بعد تلقِّيهِ الجرعةَ الأولى من لقاحِ فايزر. والخارجيةِ الفلسطينيةُ تلغي كافةَ الرحلاتِ المُبرمجةِ بسببِ إغلاقِ معبرِ الكرامة، وألفُ إصابةٍ جديدةٍ في صفوفِ جاليتنا في الولاياتِ المتحدة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يقررُ رسمياً منعَ إدخالِ اللقاحاتِ إلى قطاعِ غزة، وملكُ الأردنِّ يحثُّ الاحتلالَ على توفيرها للفلسطينيين.

📌 الهندُ تعلنُ سيطرتَها على وباءِ كورونا وكبحِ انتشاره، نتيجةَ عدمِ تبليغِ خُمسُ مناطقِ البلادِ عن أيِّ حالاتٍ جديدةٍ منذُ أسبوع، رغم أنَّ حملةَ التَّحصينِ لم تشمل حتى الآن سوى مليونينِ وأربعِمائةِ ألفِ مُواطن.

📌 شركةُ أدويةٍ إيرلندية، في المراحلِ الأخيرةِ لإعلانِ اختراقٍ بالتوصُّلِ لعلاجٍ جديدٍ لكورونا على شكلِ حُبوبٍ رخيصةِ الثمن.

📌 فريقُ الصحةِ العالميةِ سيُقابلُ علماءَ صينيينَ اليوم في سياقِ التحقيقِ في منشأِ فيروسِ كورونا، ويُخطِّطُ لزيارةِ عدةِ مواقعَ في ووهان، والمنظمةُ تقول أنَّ مُتغيراتِ الفيروس تُغذي الموجةَ الثانيةَ في إفريقيا.

📌 بحثٌ جديدٌ يبينُ أنَّ الفِصامَ هو ثاني أكبرِ عاملِ خطرٍ للوفاةِ بسببِ كورنا بعدَ عاملِ الشيخوخة، ودراسةٌ تزعُمُ أنَّ أجهزةَ تنقيةِ الهواءِ قد يكونُ ضررُها أكثرَ من نَفْعِها خلالَ الجائحة.

📌 خبراءُ ألمان يقولون أنَّ لقاحَ "أسترازينيكا" مناسبٌ لمن هُم فوق سن ثمانيةِ عشرَ وأقلُّ من خمسةٍ وستين عاماً.

📌 معهدُ أبحاثٍ أستراليٍّ ينشرُ دراسةً تفيدُ بأنَّ نيوزيلندا هي الأولى في العالمِ من حيثُ الاستجابةِ الأفضلِ للأزمةِ الصِحِّية، فيما حلّتِالبرازيلُفي أسفلِ قائمةِ التصنيف.

📌 أخصائيّةٌ في طبِّ العيونِ تقولُ أنَّ الذين أُصيبوا بحالةٍ متوسطةٍ أو شديدةٍ من كورونا يواجهون تدهوراً في حِدَّةِ البَصَر.

📌 دراسةٌ إسبانية: التغييراتُ غيرُ المُريحةِ في اللسانِ أو اليدينِ أو القدمينِ قد تكونُ علاماتِ إنذارٍ مُبكّرةٍ للإصابةِ بكورونا.

📌 إيران تعتمد اللقاح الروسي، والعملُ جارٍ لاعتمادِهِ في مصر، والجزائرُ تعلنُ عن وصولِ أولِ دفعةٍ منه، والبحرين تتسلم أول دفعةٍ من لقاحِ أسترازينيكا. والعاهلُ المغربيُّ يعلنُ بدءَ حملةِ التطعيمِ الوطنيةِ ضدَّ فيروسِ كورونا.

📌 روسيا تعلنُ أنَّ حوالي رُبعِ المُواطنين قد تشكَّلتْ لديهم مناعةٌ ضدَّ كورونا، وأنه قد يتمُّ التخلّي عن الكمامات العامَ الحالي.

📌 رئيسُ الوزراءِ البرتغالي يعلنُ أنَّ بلادَه تمرُّ بمرحلةٍ مُروِّعةٍ من الجائحة، مُحذِّراً من أنّ الأمورَ لن تبدأَ في التَّحَسُّنِ قبلَ أسابيع، وأنَّ المساعدةَ المُتوقّعَةَ من الخارجِ محدودة.

📌 أمريكا ترصدُ إصابتينِ بالطفرةِ الجنوبِ إفريقية، ونسبةُ الأمريكيينَ البيض المُلقَّحين أكبرُ بكثيرٍ من ذوي الإصولِ الإفريقية.

📌 دراسةٌ في جامعة كاليفورنيا تدّعي أن كورونا يقتلُ نفسَهُ بالطفرةِ الجديدةِ وسينتهي خلالَ شهرين مثلَ نهايةِ سارس.

📌 بريطانيا تُدرِجُ الإمارات في القائمةِ الحمراءَ لحظرِ السفر، والأخيرةُ ترُدُّ بأنها سجلت أعلى معدلِ اختبارٍ للفردِ في العالم.

📌 العالمُ يسجلُ ستَّمائةِ ألفِ إصابة، وستةَ عشرَ ألفٍ وخمسَمائةِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثاني بعدَ المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ أكثرَ من ستةِ عشرَ ألفِ وخمسِمائةِ إصابة، وحوالَيْ ثلاثِمائةٍ وعشرِ وفيات.

📌 عودةُ الإصاباتِ للارتفاعِ في العراق والأردن واستمرارُ ارتفاعِها في لبنان والإمارات وليبيا، فيما سجلت ليبيا ولبنان وتونس ومصر ارتفاعاتٍ حادةً للوفياتِ اليومية.

📌 بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمكسيك والبرتغال وإندونيسيا والبرازيل تسجلُ ارتفاعاتٍ حادةً للإصاباتِ والوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من سبعةِ آلافٍ وثلاثِمائةِ إصابةٍ وأربعاً وستينَ وفاة، ونقصٌ في أَسرَّةِ العنايةِ المُركَّزة ما يضطر الأطباءَ لإدخالِ المرضى للأقسام العادية، والإغلاقُ ينتهي تلقائياً الأحد رغم الإصاباتِ المرتفعةِ نتيجةَ خلافات الحكومة.