وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وعشرون

نشر بتاريخ: 31/01/2021 ( آخر تحديث: 31/01/2021 الساعة: 10:07 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وعشرون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فلسطين تنضمُّ إلى الدولِ التي تجتاحُها الطفرةُ البريطانية، ولجنةُ الطوارئِ تجتمعُ اليومَ لبحثِ الحالةِ الوبائية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وخمسَ عشرةَ إصابةً وتسعَ وفيات، منها مائةٌ وإحدى وتسعونَ إصابةً وحالتا وفاةٍ في غزة، ومائةٌ وأربعٌ وعشرونَ إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثمانيةٍ وسبعينَ ألفٍ وخمسِمائةٍ وستِّ عشرةَ إصابة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن وعشرِ وفيات، كما بلغَ عددُ المصابينَ في غرفِ العنايةِ ثمانيةً وخمسين شخصاً بينَهم عشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تعلنُ عن إحدى عشرةِ إصابةٍ بالطَّفرةِ البريطانيةِ لتصبحَ حصيلةُ المصابينَ بها ثماناً وعشرينَ حالة، وتوقُّعاتٌ بازديادِ حصيلتِها بعدَ ظهورِ نتائجِ فحصِ العينات، والاحتلالُ يدّعي أنَّه سينقلُ خمسةَ آلافِ جرعةٍ من لقاحِ فايزر للفلسطينيينَ مطْلَعَ الأسبوع.

📌 الخارجيةُ الفلسطينيةُ تعلنُ عن تسجيلِ خمسِمائةِ إصابةٍ جديدةٍ في صفوفِ الجاليةِ الفلسطينيةِ في ولايةِ شيكاغو.

📌 وكالةُ الأدويةِ الأوروبيةُ توصي الاتحادَ بترخيصِ لقاحِ أسترازينيكا، وتُؤكِّدُ عدمَ وجودِ علاقةٍ بين لقاحِ فايزر بْيونْتِك وحالاتِ الوفاةِ التي سُجِّلَتْ في أوساطِ الأشخاصِ الذين حُقِنوا به.

📌 الصحةُ العالميةُ تدعو لعدمِ التَّخَلِّي عن الدولِ الفقيرةِ فيما يتعلَّقُ بالتطعيم، لتَجَنُّبِ تسجيلِ فشلٍ أخلاقيِّ كارِثِيّ، والسَّماحِ بِتَواصُلِ اسْتِعارِ الجائحة، وإبطاءِ التَّعافي الاقتصاديِّ بشكلٍ كبير.

📌 فاوتشي يتوقعُ الوصولَ إلى مناعةِ القطيعِ في أميركا بحلولِ نهايةِ الصيف، مما يعني أن الوباءَ سيبقى منتشراً هذا العام.

📌 مسؤولةٌ في صحةِ الاحتلالِ الإسرائيليِّ تقولُ أنَّ الرحلاتِ الجويةِ مِن وإلى دُبَيْ ساهمت في ارتفاعِ الإصاباتِ في دولةِ الاحتلال، وأنَّ مَنْ ماتوا خلالَ أسبوعينِ من السَّلامِ مع دُبي أكثرُ مِمَّنْ ماتوا خلالَ سبعينَ عاماً من الحربِ معهم.

📌 مُنتِجو لقاحِ سبوتنيك الروسيِّ يُعلنونَ عن قربِ تطويرِ نسخةٍ جديدةٍ مُخَفَّفَةٍ أُحادِيَّةِ الجرعةِ الشهرَ القادم.

📌 سنغافورة تعلنُ أنَّها ستدفعُ مائتينِ وخمسةً وعشرينَ ألفِ دولارٍ لمُواطِنيها والمُقيمينَ على أراضيها تعويضاً لكلِّ واحدٍ منهم، في حالِ تَعَرُّضِهِم إلى إعاقاتٍ شديدةٍ بسببِ اللقاح.

📌 شركةُ جونسون أند جونسون الأمريكيةُ تعلنُ أنَّ لقاحَها المُكَوَّنَ من جرعةٍ واحدةٍ أعطى فعَّاليةً بنسبةِ ستةٍ وستينَ بالمائةِ في الوقايةِ من الحالاتِ المتوسطةِ والشديدةِ لمرضِ كورونا. وفيتنام تَعتَمِدُ لقاحَ أسترازينيكا أُوكسفورد للاستخدام.

📌 عُمدَةُ موسكو يقولُ أنَّ أكثرَ من نصفِ سكانِ العاصمةِ أصيبوا بكورونا، وأنَّ المناعةَ المُكْتَسَبَةَ تَسْتَمِرُّ لفترةٍ طويلة، وهيئةٌ إسلاميةٌ روسيةٌ تُطالِبُ بالتأكُّدِ من أنَّ لقاحاتِ كورونا الوطنيةِ مُطابِقَةٌ للشريعة.

📌 كندا تُشدِّدُ قيودَ دخولِ أراضيها، وفرنسا سَتَحظُرُ دخولَ القادمينَ من خارجِ الاتحادِ الأوروبيِّ ومُغادرَتَهم، إلا لأسبابٍ قاهرة، وألمانيا تَحظُرُ دخولَ القادمينَ من بريطانيا وإيرلندا والبرازيل والبرتغال وجنوب إفريقيا.

📌 الصحةُ العالميةُ تُغَيِّرُ موقفَها، وتُجيزُ تطعيمَ النساءِ الحوامِل، وغينيا ثاني دولةٍ إفريقيةٍ توافقُ على استخدامِ اللقاحِ الروسي.

📌 مُحتالونَ يَسْتَغِلُّونَ مِحنَةَ المكسيكيينَ لبيعِهم لقاحاتِ كورونا مُزَيَّفَة، وتحقيقِ أرباحٍ ماليةٍ على حِسابِهم.

📌 العالمُ يسجلُ ستَّمائةِ ألفِ إصابة، وخمسةَ عشرَ ألفِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ أكثرَ من خمسةِ عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من مائتينِ وثمانينَ وفاة.

📌 عودةُ الإصاباتِ للارتفاعِ في الكويت والعراق واستمرارُ ارتفاعِها في لبنان والإمارات وتونس وليبيا، فيما سجلت ولبنان وتونس ومصر والمغرب ارتفاعاتٍ في الوفياتِ اليومية.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا والمكسيك والبرتغال وإندونيسيا والبرازيل وكولومبيا والولاياتُ المتحدة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ نحوَ خمسةِ آلافٍ ومائةِ إصابةٍ وإحدى وثلاثينَ وفاة، ويقولُ أنَّ فعّاليةَ لقاحِ فايزر تصلُ إلى اثنينِ وتسعينَ بالمائة، ودراسةٌ تُؤكِّدُ أن مُعظمَ من تَلَقُّوا الجرعةَ الأولى من لقاحِ فايزر يمكنُ أن يُصابوا بالعدوى.