وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوميات فيروس"

نشر بتاريخ: 05/02/2021 ( آخر تحديث: 05/02/2021 الساعة: 18:12 )
يوميات فيروس"

"

العدد ثلاثمائة وستةٌ وعشرون

الخميس – الرابعُ من شباط

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اللقاحاتُ تتقاذفُها الطفراتُ الجديدةُ والفعّاليةُ والأمانُ وثقةُ الشعوب، والدولُ الغنيةُ تستحوذُ على الحصةِ الكبرى منها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ارتفاعاً بالإصاباتِ والتي بلغت ستَّمائةٍ وإحدى وستينَ إصابةً وثمانَ وفيات، منها مائتا إصابة ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحِدٍ وثمانينَ ألفٍ وثلاثِمائةٍ وتسعٍ وأربعينَ إصابة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن وخمسينَ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ خمسةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم عشرونَ على أجهزةِ التنفس، وتعلنُ عن وصولِ عشرةِ آلافِ جرعةٍ من لقاحِ سبوتنيك الروسي.

📌 الخارجيةُ الفلسطينيةُ تعلنُ إصابةَ ثلاثِمائةٍ وخمسينَ بين صفوفِ أبناء جالياتِنا في العالم.

📌 مسؤولُ ملفِ كورونا في المجتمعِ الفلسطينيِّ في فلسطينَ المحتلةِ يقول أن خمسةً وعشرين بالمائةِ من الإصاباتِ الجديدةِ مصدرُها الطفرةُ البريطانية.

📌 أكسفورد تعلنُ أنها تعملُ على تعديلِ اللقاح لإيجادِ لقاحٍ جديدٍ في الخريفِ القادم، لمُكافحةِ كافةِ تحوُّراتِ كورونا.

📌 بريطانيا تبدأُ أول تجربةٍ في العالمِ بِتطعيمِ ثمانِمائةِ متطوعٍ بلقاحٍ مختلفٍ عن اللقاح الذي حُقِنوا به في الجرعةِ الأولى. ومركزٌ طبيٌّ في دولةِ الإحتلالِ يقول: لقاحُ فايزر أظهرَ فعّاليةً بَلَغَت اثنين وتسعين بالمائة بعد الجرعة الثانية.

📌 الصحةُ العالميةُ تُحذِّرُ من أنَّ النزعةَ القوميةَ في توزيعِ اللقاحاتِ تضُرُّ بالجميع، حيثُ أنَّ ذلك يؤدي إلى استمرارِ المرضِ والوفياتِ، وظهورِ طفراتٍ فيروسيةٍ جديدةٍ مع استمرارِ انتشارِ الفيروس وسَطَ السكانِ غيرِ المُحصَّنين.

📌 جونسون يُدافعُ عن زيارتِه لمصنعِ لقاحاتٍ اسكتلنديٍّ على الرغمِ من تفشِّي الفيروسِ في الموقع، قائلاً إنَّ أحداً لنْ يَمْنعه من زيارةِ جميعِ أنحاءِ المملكةِ المتحدة، ويقول: ليس من العمليّ إغلاقُ حدودِ بريطانيا بالكامل.

📌 دراسةٌ تفيدُ بأنَّ بعضَ النّاجينَ من كورونا يُصابون بمرضِ السكري، والخبراءُ لا يعرفون الأسباب، قائلينَ إنَّ الحالاتِ الجديدةَ من مرض السكري قد تكونُ نتيجةَ الالتهاباتِ ومشاكلِ الإنسولين المتعلقةِ بكورونا.

📌 أسترازينيكا تقولُ إنَّ نتائجَ اختباراتِ المرحلةِ الثالثةِ للقاحِ الروسيِّ مُشجِّعة، والأممُ المتحدةُ ترحب. وسويسرا تُعلّقُ ترخيصَهُ على أراضيها، نظراً لأنَّ التجاربَ لم تُسفِر بَعدُ عن بياناتٍ واضحةٍ حولَ فعّاليتِه في تحصينِ المسنين.

📌 وزيرُ توزيعِ اللقاحِ في بريطانيا يقول: تمَّ رصدُ حوالي أربعةِ آلافِ نوعٍ مختلفٍ من الفيروس في جميعِ أنحاءِ العالمِ حتى الآن.

📌 الاتحادُ الأوروبيُّ قد يُرخِّصُ لقاح سبوتنيك الروسي خلالَ الشهرِ الحالي أو في آذارَ القادم.

📌 منظمةُ الصحةِ للبلدانِ الأمريكيةِ تشيرُ إلى أنَّ إصاباتِ كورونا آخذةٌ في الانخفاضِ مُؤخراً في الولاياتِ المتحدةِ وكندا بعد أسابيعَ من الارتفاعِ المُتواصِل، فيما أنها مستمرةٌ بالارتفاعِ في المكسيك.

📌 السعوديةُ تُصْدرُ عدداً من القراراتِ المُشدّدَةِ لمواجهةِ كورونا وارتفاعِ منحنى الإصابات، وقطر تتخذُ إجراءاتٍ احترازيةٍ للحدِّ من انتشارِ الفيروس نتيجة ارتفاعِ أعدادِ الأشخاصِ الذين أُدخلوا المستشفيات بنسبة خمسةٍ وثمانينَ بالمائة خلال الشهر الماضي.

📌 إدارةُ مُسلمي روسيا تؤكدُ أنها حصلت من صانعي لقاحِ سبوتنيك على كلِ المعلوماتِ حولَ مُكوِّناتِه، مُشيرةً إلى أنَّ هذا اللقاحَ لا يضُمُّ شيئاً مُحرّماً على المسلمين. وطبيبُ مَناعةٍ روسي يقول أن كورونا قد يتسبب في فقدانِ السمعِ والبصر.

📌 ألمانيا تُدرِّبُ كلاباً بوليسية على اكتشافِ الإصابةِ بكورونا في عيناتِ اللعابِ البشريِّ بلغت دِقَّتُها أربعةً وتسعينَ بالمائة.

📌 العالمُ يسجلُ خمسَمائةِ ألفِ إصابة، وأكثرَ من أربعة عشرَ ألفِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تقتربُ من مائةٍ وخمسةِ ملايين حالة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حواليْ خمسة عشرَ ألفٍ ومائتيْ إصابة، وثلاثَمائةٍ وعشرينَ وفاة.

📌 ارتفاعُ جديدٌ بالإصاباتِ والوفياتِ في العراق والأردن والإمارات ولبنان والكويت وتونس.

📌 فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا والبرازيل تسجلُ ارتفاعاً بالإصاباتِ والوفيات.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي تسعةِ آلافِ إصابةٍ وستينَ وفاة، ووسائلُ الإعلامِ تقولُ أنَّ واحداً وعشرينَ ألفِ تلميذٍ وألفين وأربعِمائةِ مُدرسٍ أصيبوا بكورونا، والبدءُ بتطعيمِ مَنْ هم في عُمرِ ستةِ عشر عاماً وأكثر. وخشيةً على نفسه، نتنياهو يؤجلُ زيارتَه للإمارات والبحرين بسبب إغلاقِ المطار.

نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه