وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوميات فيروس العدد 327

نشر بتاريخ: 06/02/2021 ( آخر تحديث: 06/02/2021 الساعة: 12:32 )
يوميات فيروس العدد 327

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

أوروبا آمنت بلقاحِ سبوتنيك الروسي، داعيةً لتركِ الخلافاتِ السياسيةِ جانباً، وروسيا تعلنُ عن ابتكارِ لقاحِ إيبي فاك كورونا لمن هم فوق الستين

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ارتفاعاً جديداً بالإصاباتِ والتي بلغت سبعَمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ إصابةً وخمسَ وفيات، منها مائةٌ وتسعٌ وسبعونَ إصابةً في غزة، ومائتان وخمسون إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ واثنينِ وثمانينَ ألفٍ وإحدى وسبعينَ إصابة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفَيْن وخمسٍ وخمسينَ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ واحداً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم سبعةُ عشر على أجهزةِ التنفس، وتتسلَّمُ عشرةَ آلافِ جرعةٍ من اللقاحِ الروسي.

📌 غزة تُقرِّرُ إلغاءَ منعِ التجوالِ يوْمَيْ الجمعةِ والسبت، ورفعَ الإغلاقِ الليلي. وانخفاضُ عددِ إصاباتِ كورونا النَّشطةِ في البلداتِ العربيةِ في فلسطينَ المحتلة.

📌 خبراءُ طبِّيون في دولةِ الإحتلالِ يقولون: سنضطر على الأرجح للتطعيمِ ضد كورونا مرةً كلَّ عامٍ على غرارِ الإنفلونزا، وسيتم النظرُ في إعطاءِ جرعةٍ ثالثةٍ من اللقاح إذا ثبتَ أنَّ هناك بالفعل فرصةَ لقاحٍ أقلُّ فعّاليةً ضدَّ سلالةِ جنوبِ إفريقيا.

📌 شركةُ فايزر تسحب طلبَ ترخيصِ لقاحِها الطاريءِ في الهندِ بعد أن طلبت الأخيرةُ مزيداً من المعلوماتِ والمُعطيات.

📌 رئيسُ الاتحادِ السوفييتيِّ سابقاً، ميخائيل غورباتشوف، يؤكدُ أنَّ مُبتكري لقاحِ سبوتنيك الروسيِّ يستحقونَ جائزة نوبل. والمُفوَّضُ السامي للاتحادِ الأوروبيِّ يُهنئُ روسيا بنجاحِ لقاحِها.

📌 رئيسُ وزراءِ أوكرانيا يقولُ إنَّ نصفَ سكانِ البلادِ البالغِ عددُهم واحداً وأربعينَ مليونِ نسمة غيرُ مستعدِّينَ للتطعيم.

📌 دراسةٌ جديدةٌ تكشفُ عن أنَّ السعالَ أثناءَ الإصابةِ بكورونا يمكنُ أنْ ينشُرَ المرضَ عشرةَ أضعافِ ما يحدُثُ عندَ التحدُّثِ أو التنفُّس.

📌 النرويج والدنمارك تُبْعِدان كبارَ السِّنِّ من عمر خمسةٍ وستين عاماً فأكثر عن لقاحِ أسترازينيكا.

📌 الصحةُ العالميةُ تعلنُ أنَّ كوفاكس ستَشحنُ نحوَ تسعينَ مليونِ جرعةٍ من اللقاحات إلى إفريقيا في شباط الجاري.

📌 المغرب يمدِّدُ حالةَ الطوارىءِ الصحيةِ حتى العاشرِ من آذار المقبل، ورئيسُ الحكومةِ يقول: مؤشراتُ كورونا تُظهرُ تحكماً نسبياً في الجائحة.

📌 مُجمّع "جونسون آند جونسون" يتقدمُ بطلبٍ لتسجيل لقاحِه ضد فيروس كورونا.

📌 بريطانيا تبدأُ العملَ على إصدارِ جوازِ سفرٍ للذين تلقوا لقاحَ كورونا.

📌 الصحةُ الفرنسيةُ تقول: هناك قيودٌ جديدةٌ حتميةٌ للحدِ من انتشارِ كورونا.

📌 البيرو تسجلُ أولَ إصاباتٍ بسلالةِ كورونا البرازيلية.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من نصفٍ مليونِ إصابة، وأكثرَ من أربعة عشرَ ألفٍ وثلاثمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حواليْ خمسة عشرَ ألفٍ وخمسَمائةِ إصابة، ومائتين وتسعينَ وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في العراق والأردن والإمارات والبحرين ولبنان والكويت وتونس وليبيا.

📌 الولايات المتحدة والبرازيل وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا وبولندا والمكسيك وإندونيسيا والبرتغال في مقدمة الدولِ التي لا زالت فيها أعدادُ الإصاباتِ والوفياتِ في ارتفاعٍ مستمر.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من سبعةِ آلافٍ ومائةِ إصابةٍ وستاً وأربعينَ وفاة، وعددُ أطفالِ المدارسِ المصابينَ يرتفعُ خمسةَ عشرَ ضِعفاً ما بين تشرين ثاني وشباط، ونتنياهو يقولُ إن زيادةَ الإصابات يعودُ للطفرةِ البريطانية، وقرارٌ بتمديدٍ ثالثٍ للعزلِ العام إلى يوم الأحد المقبل، يليه تخفيفُ القيود تدريجياً.