وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أهم الأحداث التي لعبت دورا في مسيرة البيتكوين الصاعدة خلال عام 2020

نشر بتاريخ: 09/02/2021 ( آخر تحديث: 09/02/2021 الساعة: 09:56 )

رام الله- معا- تسببت المخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا في حدوث أزمة صحية واقتصادية واسعة النطاق، وتفاقمت الأزمة بشكل واضح في سوق العملات الرقميةحيث أدت إلى معاناة البيتكوينمن أكبر انخفاضيوميمنذ عام 2013يوم 12 مارس 2020 الذي أطلق عليه البعض يوم الخميس الأسود.

وعلى الرغم من الخسائر الهائلة التي قضت علي أغلب مكاسب البيتكوين خلال عام 2019 نتيجة أزمة الجائحة وهبوطها دون 4000 دولار، إلا أن السيناريو اللاحق للعملة لم يتوقعه أحد على الإطلاق، فقد كان التسعة أشهر اللاحقة تاريخية حيث حققت مستويات قياسية مذهلة.

ولم تنتهي مسيرتها الصاعدة مع نهاية عام 2020 بل استمرت في زخمها حتى وصلت إلى أعلى مستوياتها علي الإطلاق بالقرب من 42000 دولار يوم 10 يناير الجاري.

جنون ما قبل النصف

في مايو تم تخفيض مكافآت كتلة البيتكوين بنسبة 50٪ لتصل إلى 6.25 فقط، تحدث أحداث النصف كل أربع سنوات فقط، وبعد التخفيضات السابقة في 2012 و 2016 تضخمت قيمة العملة المشفرة في 12 إلى 18 شهرًا التي تلت ذلك،لهذا من المحتمل أن يتم تكرار نفس السيناريو على فرضية أن التاريخ يعيد نفسه.

فرضية بول تيودور جونز عن الاستثمار في البيتكوين

في 7 مايو أفادت بلومبرج أن المتداول الأسطوري "بول تيودور جونز" المؤسس والمدير التنفيذي للاستثمار في شركة إدارة الأصول "Tudor Investment Corp" قال للمستثمرين لديه في صندوق Tudor BVI أنه يرى البيتكوينأصل تحوط ممتاز ضد التضخم، وأن هذا الصندوق قد يحتفظ بنسبة منخفضة من رقم واحد من أصوله في عقود البيتكوين الآجلة.

إن وجود شخص في مكانته جونز مؤيد للعملة الرقميةبشكل أساسي لإزالة المخاطر المهنية للمستثمرين المؤسسيين الآخرين الذين قد يرغبون في اتباع خطاه.

شركة MicroStrategy واستثمارهاالأول في العملة الرقمية

في 11 أغسطس أعلنت شركة برمجيات ذكاء الأعمال المدرجة في بورصة ناسداك MicroStrategy عن شراء 21454 بيتكوين بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون دولار لاستخدامها كأصل احتياطي أساسي للخزانة.

قال الرئيس التنفيذي للشركة إن القرار بالاستثمار في البيتكوينفي هذا الوقت مدفوعًا بشكل جزئي بمجموعة من عوامل الاقتصاد الكلية التي تضم الأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية التي نتجت عن جائحة فيروس كورونا وما ألحقته من تداعيات، بالإضافة إلى إجراءات التحفيز المالية غير المسبوقة سواء من البنوك المركزية أو الحكومات.

بعد أكثر من 4 أشهر كشف الرئيس التنفيذي أن شركته قامتبشراء إجمالي 70470 بيتكوينمقابل 1.125 مليار دولار بمتوسط ​​سعر 15964 دولار لكل عملة.

شركة Square

في 8 أكتوبر قالت شركة Square أنها استثمرت 50 مليون دولار في العملة المشفرة الرائدة، وفقًا لبيان الشركة ذكرت أنها اشترت ما يقرب من 4709 بيتكوين بسعر شراء إجمالي قدره 50 مليون دولار، وهي تعتقد أنها هي أداة للتمكين الاقتصادي وتوفر طريقة للعالم للمشاركة في نظام نقدي عالمي، والتي تتماشى مع غرض الشركة، وذكر إعلان Square أيضًا أن هذا الاستثمار يمثل حوالي 1% من إجمالي أصولها اعتبارًا من نهاية الربع الثاني من عام 2020.

تزايد اقبال المؤسسات

شهدت إحدى أهم التطورات في عام 2020 احتضان المؤسسات الكبرى للبيتكوين، حيث استحوذت MicroStrategy على أكثر من 1 مليار دولار من العملة المشفرة،وحذت عدد لا يحصى من الصناديق الأخرى وحتى شركات التأمينحذوها، أدى ارتفاع شهية المؤسسات والشركات المكتشفة حديثًا للعملات الرقمية إلى ارتفاع جنوني في سعر العملة.

أفضل وسيلة للتحوط من التضخم

في 9 نوفمبر صرح المستثمر الملياردير الأمريكي "ستانلي فريمان دروكنميلر" الذي كان متشككًا للغاية في البيتكوينمؤخرًا في يونيو الماضي، بأنه يمتلك الآن العملة الرقمية الرائدة كجزء من محفظته الاستثمارية، ولم يذكر المبلغ الذي يحتفظ به، وقال إن العملة يمكن أن تكون فئة أصول تتمتع بجاذبية كبيرة كمخزن ذي قيمة في المستقبل، وبعد مرور كل يوم تكتسب المزيد من الاستقرار كعلامة تجارية.