وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وثلاثون

نشر بتاريخ: 10/02/2021 ( آخر تحديث: 10/02/2021 الساعة: 09:43 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُتعلنُ أنَّ البياناتِ المتاحةَ لا تسمحُ بتحديدِ كيفيةِ وصولِ عدوى كورونا إلى سوق ووهان، ولا دليلٌ على أنَّه جاء من مُختَبَر، ومصدَرُه الحيواني لم يتم تحديدُه بَعد

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 قفزةٌ حادةٌ للإصاباتِ في فلسطين والتي بلغت اليومَ ألفاً واثنتينِ وعشرينَ إصابةً وتسعَ وفيات، منها مائةٌ وثمانٌ وأربعون إصابةً وحالتا وفاةٍ في غزة، ومائتان وستون إصابةً في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعةٍ وثمانينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وتسعٍ وتسعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن وثمانٍ وثمانينَ حالة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ ثمانيةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم سبعةُ عشر على أجهزةِ التنفس، ومن المتوقع أن تباشر التطعيم ضد كورونا منتصف الشهر بعد اكتمال وصول اللقاحات، بدءاً بأصحابِ الأمراضِ المزمنةِ وكبارِ السن.

📌 الأسيرُالمقدسيأيمنسدرالمعتقلُمنذ ستةٍ وعشرين عاماً يواجه وضعاًصحياًصعباً إثرَمعاناتِهمنمضاعفاتِكورونا، ومحافظ سلفيت يقرر إغلاقها حتى الأحد بعد ارتفاعِأعدادِ المصابين بكورونا.

📌بريطانيا تعلن تأمينَ خمسين مليون جرعةٍ من اللقاحاتِ المُخصَّصَةِ للطفرةِ الجديدة، وأكسفورد تؤكدُأن نسبةَ فعّاليةِ لقاحِها تهبطُ إلى عشرةٍ بالمائةِ فقط بعد واحِدٍ وعشرينَ يوماً.

📌صندوقُ الاستثماراتالمباشرةالروسي يعلنُ أنَّ بإمكانِه ضمانُحصولِ سبعِمائةِ مليونشخصٍعلىلقاحِ سبوتنيك هذاالعام.

📌فاوتشي يعتبر أن التلقيحَ الأسرعَ لأكبرِ عددٍ ممكنٍ من الناس يُمثّلُ أفضلَ طريقةَ لمكافحةَ تَحَوُّرات الفيروس وسلالاته الجديدة.

📌الصحةُ العالميةُ تأملُ أنْ يدخُلَ لقاحُ سبوتنيكإلى آليةِ كوفاكس بعدَ اعتمادِه، وتدعو لعدمِ التخلّي عن لقاحِ استرازينيكاعلى خلفيةِ تقاريرَحولَ فعّاليتِه ضدَّ تَحَوُّراتِ الفيروس.

📌تعرُّضُ مخطَّطِ الحجرِ الصحي الفندقي في بريطانيا لانتقاداتٍ جديدة، نتيجةَ عَدَمِإدراجِخمسٍ وثلاثينَ دولةٍ ظهرت فيها سلالاتُ كورونا شديدةُ الخطورةِفي القائمةِ الحمراء.

📌تحذيراتٌ من الارتفاعِ المُفاجئِ بإصاباتِ كورونا في الولاياتِ المتحدة، الناتجةِ عن السلالةِ الجديدةِ وتخفيفِ إجراءاتِ التباعد.

📌دولةُ الاحتلالِ الأولى عالمياً من حيثُ معدلاتِ التلقيحِ بعد أن تلقَّىأكثرُ من نصفِ سكانِها اللقاح، تليها الإمارات.

📌دراسةٌ حديثةٌ تكشفُ عنأَن الأطفالَ الذين يتلقَوْنَ لقاحَ الإنفلونزا السنوي أقلُّ عُرضةً للإصابةِ بأعراضِ كورونا.

📌وزيرٌ بريطاني يستبعدُ إصدارَ جوازاتِ سفرِ لقاحِ كورونا، وبريطانيا تكتشفُ ستةَ مُتحوِّرات في مانشستر،والسلطاتُ تبدأُ حملةَ فحوصاتٍ لتحديدِخصائصِها.

📌اكتشافُ سلالةِ كورونا البرازيليةِ في الأرجنتين.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ حواليْ ثلاثِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وحواليْ ثمانيةِ آلافٍ ومائتيْ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ السابعَ بعد المائة.

📌الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ أربعةَ عشرَ ألفٍ وأربعَمائةِ إصابة، ومائتين وثلاثينَ وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في السعودية والعراق والأردن والإمارات والبحرين ولبنان والكويت وليبيا، فيما سجلت السودان وتونس والجزائر والمغربُ انخفاضاً ملحوظاً بالإصابات.

📌 انخفاضُ أعدادِ الإصاباتِ والوفياتِ اليوميةِ في الولاياتِ المتحدة والهند والبرازيل والمكسيك وإندونيسيا وروسيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال.

📌الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي سبعةِ آلافٍ وسبعِمائةِ إصابةٍ وثماناً وخمسينَ وفاة،والجيروزليم بوست تنشرُ تقريراً يفيدُ بأنَّ الإصابات بكورونا في دولةِ الاحتلالِأكثرُ بكثير مما تُعلنه وزارة الصحة، وحصيلةُ الإصاباتِ تبلغُ سبعَمائةِ ألفِ حالةٍ منذُ بدءِ الجائحة، ونتنياهو يقول: سنفتح جهاز التعليم قريباً في البلدات الخضراء والصفراء.