وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وأربعة وثلاثون

نشر بتاريخ: 13/02/2021 ( آخر تحديث: 13/02/2021 الساعة: 11:58 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وأربعة وثلاثون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اللقاحاتُ الروسيةُ تزدادُ رَواجاً في دولِ العالم، ومعدلُ المناعةِ الجماعيةِ ضدَّ كورونا في فلسطين أربعون بالمائة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ستَّمائةٍ وخمساً وستينَ إصابةً وثمانَ وفيات، منها مائةٌ وسبعُ عشرة إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وسبعةٍ وثمانينَ ألفٍ وخمسِمائةٍ وستٍ وعشرينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ وعشرِ حالات.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصُدُ ستةً وخمسينَ مصاباً في غرفِ العنايةِ المكثفة بينَهم تسعةُ عشر على أجهزةِ التنفس.

📌 الدراسةُ الوطنيةُ الخاصةُ بقياسِ المناعةِ المجتمعيةِ ضدَّ كورونا في فلسطين، والمُعتمِدةِ على قياسِ الأجسامِ المضادة، تُظهِرُ أنَّ معدلَ المناعةِ الجماعيةِ العام بلغ أربعين بالمائة بواقعِ تسعةٍ وثلاثين في الضفة وواحدٍ وأربعين في غزة.

📌 خبراءُ يتوقعونَ أن يكونَ موسمُ الإنفلونزا القادمُ غريباً جداً وربّما سيئاً للغاية، نتيجةَ اتباعِ الناسِ سبُلَ الوقاية المختلفة وبالتالي تعرُّضِ عددٍ أقل ممن اكتسبوا مناعةً ضد السلالات المنتشرة.

📌 فاوتشي يقولُ إن بإمكان الأشخاص الذين استكملوا جرعاتِ اللقاحِ تخطِّي الحجرِ الصحيِّ في حالِ تعرُّضِهم لشخصٍ مصاب، إلا أنه يتوجب عليهم عدمُ التوقفِ عن أخذِ الاحتياطات.

📌 روسيا تبحثُ الإنتاج المشترك للقاح سبوتنيك الروسي مع كلٍ من إيران وصربيا، والرئيسُ الصربيُّ يقول: بلادُنا رائدةٌ في مجالِ التطعيم.

📌 ممثلةُ الصحةِ العالميةِ في روسيا تعلنُ أنَّ المنظمةَ ستوصي باستخدامِ اللقاحاتِ الروسيةِ الثلاثةِ ضدَّ كورونا.

📌 المفوضيةُ الأوروبيةُ توافقُ على جميعِ طلباتِ تصديرِ لقاحي فايزر وموديرنا إلى بريطانيا والولايات المتحدة واليابان ودول الخليج العربية.

📌 منظمةُ الصحةِ تقول: وضعُ أوروبا ما زال هشّاً في مواجهةِ كورونا.

📌 أكثرُ من أربعين بالمئة من البريطانيين يعانون من صعوباتٍ ماليةٍ أو من اعتلالِ صحتِهم، بما يمثلُ زيادةً كبيرةً عن العام الماضي بفعلِ الجائحة.

📌 هنغاريا تعتزمُ العملَ بجوازِ سفرٍ يُثبتُ تطعيمَ حاملِه ضدَّ كورونا.

📌 أخصائيُّ علاجٍ بالنباتات يقولُ إنَّ تناول الفلفل الحار، يساعد الجسمَ على سرعةِ التعافي بعد الإصابةِ بـكورونا.

📌 الإمارات تفرضُ التعليم عن بُعد في المدارسِ الحكوميةِ اعتباراً من الأحد.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أربعَمائةِ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثةَ عشرَ ألفِ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثامن بعدَ المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ اليومَ حوالي أربعة عشرَ ألفٍ وسبعِمائةِ إصابة، ومائتين وثلاثينَ وفاة.

📌 ارتفاعٌ حادٌ جديدٌ للإصاباتُ في العراق والكويت، واستمرارُ ارتفاعِها في الأردن ولبنان والإمارات، فيما استمر ارتفاعُ عددِ الوفياتِ في ليبيا ومصرَ وتونس ولبنان.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ والوفياتِ في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمكسيك والبرازيل وبولندا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حواليْ خمسةِ آلافِ إصابةٍ وستاً وعشرينَ وفاة، ويشيرُ إلى مؤشراتٍ على بدايةٍ لخروجٍ مُحتَمَلٍ من أزمةِ كورونا كانخفاضِ عددِ الحالاتِ الخطيرةِ إلى أقلَّ من ألفِ حالة، ونجاعةِ اللقاحِ.