وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وأربعون

نشر بتاريخ: 20/02/2021 ( آخر تحديث: 20/02/2021 الساعة: 10:26 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وواحد وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اليونسكو تقولُ إنَّ جائحةَ كورونا تَسبَّبَتْ بأضخمِ اضطرابٍ تعليميٍّ في التاريخ، والصين تَعِدُ بحلِّ مشكلةِ نقصِ اللقاحات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ثمانَمائةٍ وتسعاً وخمسينَ إصابةً وسبعَ وفيات، منها مائةٌ وتسعٌ وثلاثون إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في غزة، ومائتان وستٌ وتسعونَ إصابةً وحالتا وفاةٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعةٍ وتسعينَ ألفٍ ومائتينِ وسبعٍ وسبعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ واثنتين وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ حمسةً وسبعينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم خمسةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 صحةُ الإحتلالِ تَدْرُسُ تطعيمَ العُمَّالِ الفلسطينيينَ بلقاحِ موديرنا بعدَ عُدولِها عن فكرةِ تطعيم الأسرى وجنودَ الاحتلالِ به نظراً لعددِ الجرعاتِ المتوفرة.

📌 بعد أن تبيَّنَ أنَّ سلالةَ جنوبِ إفريقيا تُقَلِّلُ استجابةَ الجسمِ المَناعيةِ بمقدارِ الثلثين عند تطعيمِه بلقاحِ فايزر، وَجَدَتْ دراسةٌ أخرى أنَّ لقاحَ موديرنا قد انخفضَ بمقدارِ ستةِ أضعاف في استجابةِ الأجسامِ المضادةِ للطفرة.

📌 رداً على الادعاءِ بقدرةِ غازِ الأوزون على تعطيلِ الفيروس على الأسطحِ والمناطق التي يصعبُ الوصولُ إليها بالمُطَهِّرات، أطباءُ فلسطينيون يُذّكِّرون بالأعراضِ الجانبيةِ السّامَّةِ جداً لهذا الغاز وأضرارِهِ الجسيمةِ على الجهازِ التنفسي.

📌 العاصمةُ الإندونيسيةُ تُهدِّدُ بفرضِ غراماتٍ غيرِ مسبوقةٍ على رافضي لقاحِ كورونا.

📌 الصحةُ العالميةُ تؤكد أنَّ السلالةَ الجنوب إفريقية تُعَدُّ الأكثرَ عدوى مقارنةً مع سابِقاتِها، وتُحذِّرُ من التَّراخي في مواجهةِ الجائحة رغم انخفاضِ الإصاباتِ اليومية.

📌 دراسةٌ بريطانيةٌ تشيرُ إلى أنَّ التحوراتِ الجديدةَ التي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا، تساعدُ الفيروس على انتشارٍ أوسعَ مقارنةً بالسلالاتِ القديمة، إلا أنَّ السلاحَ الذي يستخدمه من أجلِ مزيدٍ من الانتشار، قد يتسبَّبْ في قتْلِه.

📌 علماءُ يعكِفونَ على دراسةٍ عالميةٍ قائلينَ إنَّ كوكبَ الأرضِ شَهِدَ أهدأَ فتراتِه منذُ عقودٍ خلالَ عام ألفين وعشرين إذْ أَدَّتْ جائحةُ كورونا إلى تراجعٍ كبيرٍ في النشاطِ البشريِّ وتأثيرِهِ على سطحِ الكوكب.

📌 جائحةُ كورونا تَتَسبَّبُ بانخفاضِ متوسطِ العمرِ المُتَوقَّع في الولاياتِ المتحدة للمرةِ الأولى منذُ الحرب العالمية الثانية.

📌 الصحةُ السعوديةُ تقول: نقتربُ بشكلٍ تدريجيٍّ من العودةِ إلى الحياةِ الطبيعية.

📌 شركتا فايزر وبيونتيك تختبران اللقاحَ على الحوامل.

📌 جونسون يعدُ في اجتماعِ الدولِ السبع بتقديمِ فائضِ اللقاحات للدول الفقيرة.

📌 الصحةُ الألمانيةُ تدافعُ عن لقاحِ "أسترازينيكا" المضاد لكورونا وتقولُ إنَّه فعَالٌ للغاية، بعدَ أنْ رفضَ العاملون الطبيّون في بعض الدولِ الأوروبيةِ استخدامَه.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في البرازيل تتجاوزُ المليونَ العاشر.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي نصفِ مليون إصابة، وأحد عشر ألفٍ وخمسَمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ سبعةَ عشرَ ألف وخمسَمائةِ إصابة، وحوالي مائتيْن وثلاثينَ وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في العراق والإمارات والأردن ولبنان والكويت.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في البرازيل وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبولندا والمكسيك والتشيك والهند وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابة، وستاً وثلاثينَ وفاة، ويُمدِّدُ إغلاقَ المطار حتى السادسِ من آذار. وصحةُ الاحتلالِ تعتمدُ على الجوازِ الأخضرِ لمن تلقوا جرعتيْ اللقاح وتسمح لهم بدخولِ الحوانيت الكبيرة وصالاتِ الرياضةِ والعروض، لكنها لن تفرضَ عقوباتٍ شخصيةٍ ضدَّ الذين لا يُريدون تلقِّي التطعيم.