وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وأربعون

نشر بتاريخ: 27/02/2021 ( آخر تحديث: 27/02/2021 الساعة: 11:14 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اللقاحاتُ والمُتحوراتُ في سباقٍ مع الزمن، وفلسطينُ في مرحلةٍ حرجةٍ من الجائحة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وخمسَمائةٍ وخمساً وخمسينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وثمانٌ وعشرونَ إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وأربعةِ آلاف، وثمانِمائةٍ وستّ عشرةَ إصابة، وألفَيْن ومائتيْن وسبعاً وعشرينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً بينهم ثلاثةٌ وثلاثونَ على أجهزة التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تقول: نحنُ أمامَ موجةٍ ثالثةٍ وفياتُها تَشملُ فئاتٍ عُمريةٍ أصغرَ لا تعاني من أمراض، ونحن بانتظارِ وصولِ مليوني جرعةٍ من لقاحِ أسترازينيكا. وفصلُ جنوبِ الضفةِ عن وسطِها وشمالِها لمنعِ تفشّي الوباء. والحكومةُ تعلن قراراتها السبت بخصوصِ إجراءاتِ مواجهةِ الوباء.

📌 إشغالٌ كاملٌ لمُجمّعِ فلسطين الطبي وإغلاقُ عياداتِه الخارجيةِ وتحويلها لمرضى كورونا، بالإضافة إلى مستشفى هوغو تشافيز. وإغلاقُ مداخلِ أريحا الرئيسة والمؤسساتِ التعليميةِ فيها لمدة أسبوعين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يطالبُ مواطني ثمانية وأربعين بعدمِ التوجُّهِ إلى الضفةِ الغربية نتيجةَ دخولِ موجةٍ ثالثةٍ من الوباء، ويسجلُ سبعَ إصاباتٍ بطفرةِ كاليفورنيا.

📌 إدارةُ الغذاءِ والدواءِ الأميركية تُوافقُ على تخزينِ لقاحِ فايزر في درجةِ حرارةٍ تُوفِّرُها مُبرِّداتُ الصيدلياتِ العادية، لمدةٍ تصل إلى أسبوعين.

📌 الصين تسجلُ لقاحين محليَّينِ جديدين ضدّ كورونا ليرتفعَ عددُ اللقاحاتِ الصينيةِ إلى أربعة.

📌 وزيرُ الصحةِ البرازيلي يعلنُ أن بلادَه تُواجِهُ سُلالاتٍ مُتحوِّرةً ومُعديةً أكثرَ بثلاثِ مرات.

📌 مبادرةُ كوفاكس تبدأُ بتوزيعِ اللقاحاتِ على كلٍّ من الجزائر واليمن وسوريا والمغرب وفلسطين والسودان وتونس ومصر.

📌 فرنسا وألمانيا تقولان إن كورونا جاءَ ليبقى، وذلك بعدما بحثَ زعماءُ الاتحادِ الأوروبي سبلَ محاربةِ سلالاتٍ جديدةٍ من الفيروس، وتسريعِ التطعيم، وإنقاذِ السياحةِ الأوروبية.

📌 هجومٌ إلكتروني يستهدفُ مختبرَ أبحاثٍ لفيروسِ كورونا بجامعةِ أوكسفورد.

📌 الجزائرُ تسجل أولَ إصابتين بالسلالةِ البريطانيةِ المُتحوّرةِ من الفيروس.

📌 سوريا تعلن عن بدءِ التطعيمِ بلقاحِ دولةٍ صديقة، الأسبوعَ المقبل، بدءاً بالكادرِ الصحي.

📌 وزيرُ الصحةِ اللبناني يعلنُ أنه سمحَ لبعضِ النُوّاب بالحصولِ على جرعاتٍ من اللقاحِ على سبيل الشكرِ لإقرارِهم قانون الطوارئ، ووصفَ غضبَ المُواطنين بأنّه مُبالغٌ فيه.

📌 اكتشافُ إصابةِ أسَدَينِ وغوريلا بكورونا في حديقةِ حيواناتِ براغ في التشيك، ويُفتَرَضُ أنَّ العدوى قد تمت من العاملين.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ التاسعَ والعشرين، والوفياتُ في البرازيل تتجاوزُ ربعَ مليونِ حالة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةِ وخمسينَ ألفِ إصابة، وحوالي عشرةِ آلافِ وستِّمائة وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي اثنين وعشرين ألفِ إصابة، ومائتين وخمسينَ وفاة.

📌 ارتفاعٌ الإصاباتِ والوفيات في العراق والأردن ولبنان والإمارات واليمن وسوريا.

📌 استمرار ارتفاعِ الإصابات في أمريكا والبرازيل وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والتشيك وأوكرانيا والهند والمكسيك وتركيا وبولندا.

📌 الاحتلالُ الإسرئيليُّ يسجلُ حوالي ثلاثةِ آلافٍ وثمانِمائةِ إصابة وخمساً وعشرينَ وفاة، ويغلقُ الضفة الغربية وغزة بسببِ الأعياد اليهودية. ودولةُ الإحتلالِ تحتل المرتبة السادسة والعشرين بين الدول من حيثُ حصيلةِ الإصابات منذُ بدءِ الجائحة، والسلطاتُ تُجمِّدُ قرارَ نقلِ لقاحات إلى دولٍ أجنبية.