وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وخمسون

نشر بتاريخ: 06/03/2021 ( آخر تحديث: 06/03/2021 الساعة: 11:46 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وخمسون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

بعدَ مرورِ عامٍ على أولِ إصابةٍ بكورونا في فلسطين، تزايُدٌ ملحوظٌ لطفراتِ الفيروسِ في العالم، وعودةُ الإصاباتِ للارتفاعِ وسطَ عدمِ كفايةِ اللقاحاتِ وعدمِ وضوحِ فعّاليتِها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وستاً وعشرينَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وستٌ وأربعونَ إصابة وحالتا وفاةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وثمانيةِ عشر ألف، وستِّمائةٍ وثمانٍ وعشرينَ إصابة، وألفَيْن وثلاثِمائةٍ وثلاثاً وثلاثينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وخمسين بينهم سبعةٌ وثلاثونَ على أجهزة التنفس.

📌 إغلاقٌ محافظةِ نابلس إغلاقاً تاماً لمدةِ أسبوعٍ اعتباراً من صباحِ غدٍ، بالإضافةِ إلى إغلاقِ محافظةِ بيت لحم وجنوبِ القدس اليومَ وغداً نتيجةَ تفشي الوباءِ بشكلٍ كبير.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تقولُ أنَّ نسبةَ الإشغالِ في المستشفيات وصلتْ نحو خمسةٍ وتسعينَ بالمائة وأنَّ كلَّ المؤشراتِ تُؤكِّدُ أنَ القادمَ أَسوأ، ونقابةُ الأطباءِ الفلسطينية تعلنُ وقفَ جميعِ الفعاليات النقابيةِ والعودةَ للعملِ كالمُعتاد.

📌 بعدَ أنْ فقدَ السيطرةَ على الطفرةِ البريطانية، الاحتلالُ الإسرائيليُّ يفقد السيطرةَ أيضاً على الطفرةِ الجنوبِ إفريقية، هذا بالإضافةِ إلى اكتشافِ طفراتِ كاليفورنيا ونيويوك وأوغندا، وتزايُدِ التخوُّفات من طفراتٍ عنيفةٍ ومُقاوِمةٍ للتطعيم.

📌 فريقُ منظمةِ الصحةِ العالمية المَعنيِّ بالتحقيقِ في منشأِ فيروس كورونا يتراجَعُ عن خطّتِهِ نشرَ تقريرٍ مرحلِيٍّ يتضمّنُ خلاصةَ نتائجِ بحوثِه في الصين.

📌 بريطانيا تكتشفُ سبعَ عشرةَ إصابةً بطفرةٍ جديدةٍ لفيروسٍ قريب في مواصفاتِه من الجنوبِ إفريقي والبرازيلي.

📌 مؤتمرُ الأساقفةِ الكاثوليك في الولايات المتحدةِ يُوصي بعدمِ تلقِّي لقاحِ جونسون أند جونسون، لأنه تم تطويرُه من خلايا جِذعيّةٍ تم الحصولُ عليها خلالَ عملياتِ إجهاض.

📌 وزيرُ الصحةِ البريطاني يدعو للبقاءِ على أهبةِ الاستعداد، بعد أنْ زَعَمَت دراسةٌ أنَّ معدَّلَ الانخفاضِ في حالاتِ الإصابةِ بكورونا قد تباطَأ، وربما سترتفعُ الإصاباتُ في لندن.

📌 لقاحُ كوفاكسين الهنديُّ يُثبِتُ فعّاليتَه بعد التجاربِ السريرية بنسبةِ واحدٍ وثمانينَ بالمائة.

📌 رئيسُ وزراءِ فرنسا يعلنُ عن تَنامي انتشارِ السلالةِ البريطانيةِ والتي بلغت نسبتُها بين المصابينَ ستينَ بالمائة.

📌 سريلانكا تعتمدُ الاستخدامَ الطارئَ للقاحِ سبوتنيك الروسي، واكتمالُ المرحلةِ الثانيةِ من التجاربِ السريريةِ للقاحِ سبوتنيك لايت ورفعِ نتائجِها للخبراء.

📌 الصحةُ العالميةُ تدقُّ ناقوسَ الخطرِ من مرضِ الإيبولا الذي يهددُ الدولَ المجاورةَ لجمهوريةِ غينيا.

📌 مُفتي الأردن يقولُ إن لقاحَ كورونا لا يُفطر الصائمَ في شهرِ رمضان.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من نصفِ مليونِ إصابة، وحوالي عشرةِ آلافِ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون السادسَ عشر بعدَ المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي خمسةٍ وعشرينَ ألف وخمسِمائة إصابة، ومائتين وتسعين وفاة.

📌 قفزةٌ كبيرةٌ للإصاباتِ والوفياتِ في الأردن والكويت وليبيا، واستمرارُ ارتفاع الإصاباتِ في العراق والمغرب ولبنان والإمارات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند والبرازيل وروسيا، وعودتُها للارتفاع في أوروبا بعد تراجُعِها.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافِ إصابة وتسعَ عشرةَ وفاة، فيما أصيبَ اثنا عشرَ شخصاً من نُزلاءِ دارِ المُسنّين ببئرِ السبع بكورونا على الرغمِ من تطعيمهم. والإعلانُ عن أكثرِ من واحدٍ وثمانينَ ألفِ طالبٍ وطالبةٍ وأكثرِ من ثمانيةِ آلافِ معلمٍ ومعلمةٍ يخضعون للحجرِ الصحي.