وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 12/03/2021 ( آخر تحديث: 12/03/2021 الساعة: 18:41 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وواحد وستون

الخميس – الحادي عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ استمرارَ انتشارِ كورونا يزيدُ تَحَوُّرَهُ ويُضعِفُ اللقاحات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألف ومائتين وإحدى وتسعين إصابةً وثمان عشرةَ وفاة، منها تسعٌ وستون إصابةً وحالتا وفاة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وثلاثين ألف، وثلاثِمائةٍ وستٍّ وخمسينَ إصابة، وألفَيْن وأربعِمائةِ وخمسٍ وأربعين وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وخمسةً وخمسينَ بينهم تسعةٌ وثلاثون على أجهزة التنفس.

📌 وزارةُ الصحة تُطلِقُ المنصةَ الإلكترونية للتسجيلِ لتلقّي لقاحِ كورونا. وتعلنُ أنها ستتسلّمُ قريباً جداً مائةَ ألفِ جرعة من لقاح سينوفارم بتبرعٍ كريمٍ من الصين.

📌 بايدن يعلنُ عن شراء مائةِ مليون جرعةٍ إضافيةٍ من لقاح شركة جونسون آند جونسون ذي الجرعةِ الواحدة، ويقول: سنقدِّمُ اللقاحاتِ للعالم بعد تطعيمِ كلِّ الأمريكيين.

📌 باستثناء ترامب وميلانيا، رؤساء أمريكا السابقون وزوجاتُهم سيَظهرون في إعلاناتٍ يشجعون فيها الأمريكيين على تلقي التطعيم، وترامب يقول للأمريكيين: لو لم أَكنْ رئيساً لَمَا حصلتم على لقاحٍ ضدَّ "ما أسماهُ" فيروس الصين.

📌 ثلاثةُ أرباعِ الدولِ الأوروبيةِ تشهدُ تصاعداً في إصابات كورونا، خاصةً وسط وشرق أوروبا، فيما تشهدُ تسعُ دولٍ فقط تحسُّناً في عددِ الإصابات منها بريطانيا والبرتغال واسبانيا.

📌 تحالفٌ دوليٌ لمكافحةِ الأوبئةِ يقول: إنَّ ثورةَ التكنولوجيا ساعدت على تطويرِ لقاحٍ للوقايةِ من كورونا في أقلِّ من عام، ويجبُ تسريعُ وتيرتِها ليتسنّى إنتاجُ لقاحٍ يَقي من أيِّ جائحةٍ مُقبلةٍ خلال مئةِ يوم.

📌 الصين تؤكدُ مُواصلةَ العملِ مع منظمةِ الصحة العالمية للبحثِ عن منشأِ كورونا.

📌 بعد أن تجاوزت حصيلةُ وفياتِ كورونا في أمريكا نصفَ مليون حالة، كورونا يُمثِّلُ ثالثَ سببٍ للوفياتِ بعد السرطان وأمراضِ القلب، وعددُ ضحاياه من الأمريكيين أعلى منها في الحربِ العالميةِ الثانيةِ والحربِ الكوريةِ وحربِ فيتنام مُجتمِعَة.

📌 دراسةٌ صينيةٌ على مرضى بعدَ ثلاثةِ أشهرٍ من معالجتِهم من الإصابةِ بكورونا، تفيدُ بأنهم استمروا في المعاناةِ من تسعِ شكاوى هضميةٍ تمثَّلت في فقدانِ الشهية، الغثيان، إرجاعِ الحمض، الإسهال، انتفاخِ البطن، التجشُّؤِ المستمر، الإقياءِ المستمر، ألمِ البطن ووجودِ دمٍ في البراز.

📌 تَخَبُّطٌ في المشافي البرازيليةِ في غيابِ خطةٍ وطنيةٍ لمكافحةِ الجائحة.

📌 الإمارات ودولةُ الاحتلالِ بدأتا محادثات رسميةٍ لإقامةِ مَمَرِّ سفرٍ خالٍ من الحجرِ الصحيِّ لدفعِ التبادُل الثنائي، وسينطبق هذا الممرُّ على المسافرين الذين تلقوا اللقاح.

📌 جونسون ينفي فرضَ بريطانيا حظراً على تصديرِ اللقاحات.

📌 المفوضيةُ الأوروبيةُ تصل لاتفاقٍ للحصولِ على أربعةِ ملايين جرعةٍ من لقاحِ فايزر-بيونتيك.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي نصفِ مليونِ إصابة، وأكثرَ من عشرةِ آلاف وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من خمسةٍ وعشرين ألف وخمسِمائةِ إصابة، وثلاثِمائةٍ وعشرِ وفيات.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في العراق والأردن ولبنان والإمارات والكويت والسعودية وليبيا.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصابات في الهند والبرازيل وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وتركيا وبولندا والتشيك وهنغاريا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ ومائتّيْ إصابة وسبعَ عشرة وفاة. والصحةُ تسمحُ بفتحِ جهازِ التعليم في البلدات البرتقالية وفقَ خطةِ انتشارِ فيروس كورونا. ومسؤولٌ صحيٌّ يقولُ إنَّ مئات الأطفالِ الذين تتراوحُ أعمارُهم بين اثني عشر وستةَ عشر عاماً، والذين تلقوا لقاحَ فايزر لم تظهر لديهم أيُّ أعراضٍ جانبيةٍ خطيرة.