وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 16/03/2021 ( آخر تحديث: 16/03/2021 الساعة: 20:02 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وستة وستون

الثلاثاء – السادس عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

المزيدُ من الدول تعلقُ استخدامَ لقاحِ أسترازينيكا، والصحةُ العالميةُ تدرسُ سلامتَه، وجونسون يؤكدُ ثقتَه بأن اللقاحَ آمن

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثَمائة وسبعاً وتسعينَ إصابة وسبعاً وعشرينَ وفاة، منها مائتان وثمانٌ وتسعون إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ومائتان وثمانُ إصاباتٍ وستُّ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وواحدٍ وأربعين ألف، ومائتين وستٍ وثمانين حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وخمسِمائةٍ وإحدى وستين حالة وفاة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصد مائةً وثلاثةً وثمانين مصاباً في غرف العناية بينهم أربعةٌ وخمسون على أجهزة التنفس.

📌 وزيرةُ الصحة تقولُ إنَّ الوضعَ الوبائيَّ الحالي خطيرٌ جداً، ونسبةُ الإشغالِ في المشافي تتجاوزُ مائة بالمائة، وارتفاع أعدادِ المصابين بحالةٍ حرجة. وبحاجةٍ إلى تطعيمِ ستين بالمائة من المُواطنين لتخفيفِ الإجراءاتِ في محافظاتِ الضفةِ الغربية. وتقاريرُ عن عزوفِ المواطنين في غزة عن التسجيلِ لتلقي اللقاح.

📌 فاوتشي يُحذِّر من أنَّ الولايات المتحدة يمكنُ أن تفرضَ إغلاقاً عاماً ثانياً للحدِّ من انتشارِ كورونا، إذا تمَّ رفعُ القيودِ المفروضةِ حالياً بسرعةٍ كبيرة.

📌 موجةٌ ثالثةٌ للوباءِ تعصِفُ بأوروبا، حيث تسجلُ الدولُ التي تَعَثّرَتْ فيها حملاتُ التطعيم ارتفاعاتٍ حادةً في الإصابات.

📌 اكتشافُ سلالةٍ جديدةٍ من كورونا شمال فرنسا.

📌 علماءُ ألمانيا يربطون ازديادَ حالاتِ تَخثُّرِ الدمِ النادر بلقاحِ أسترازينكا، ومعهد روبرت كوخ للأمراض المُعدية الألماني يعلنُ أنَّ الإصابات في البلاد تتضاعف بشكلٍ كبير من جديد، وأن البلادَ على عتبةِ الموجةِ الثالثة من تفشي الوباء.

📌 شركة فايزر تعلنُ أنه سيُسمحُ بتطعيمِ اليافعين من عمر اثني عشر إلى خمسةِ عشر عاماً بعد ستةِ أشهر، فيما سيتمكن الأطفالُ من عمرِ خمسةٍ إلى أحد عشر عاماً من تلقيه نهاية العام الجاري.

📌 ثمانيةٌ بالمائة فقط من المصابين المُدخَلين في مشافي الاحتلال هم ممن تلقوا جرعتين من لقاح فايزر.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائة وخمسينَ ألف إصابة، والإصاباتُ ترتفعُ بنسبةِ أحد عشر بالمائة خلال أسبوع، فيما سجلَ حوالي ستة آلاف وسبعِمائة وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي خمسةٍ وعشرين ألف وثمانِمائةِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثِمائة وفاة.

📌 الأردن تسجّلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ منذ بدءِ الجائحة، واستمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في العراق والإمارات ولبنان والكويت واليمن.

📌 تركيا تسجلُ حصيلةً يوميةً قياسيةً منذُ مطلعِ العام، وانخفاضُ الإصابات والوفيات في الولايات المتحدة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ألفين وأربعِمائةِ إصابة واثنتين وعشرين وفاة، والفحوصاتُ الموجبةُ بانخفاض، ويُقِرُّ المزيدَ من التسهيلات.