وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 18/03/2021 ( آخر تحديث: 18/03/2021 الساعة: 20:41 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثمانية وستون

الخميس – الثامن عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

غموضٌ كبيرٌ بشأن لقاحِ أسترازينيكا وآثارِه الجانبية، والصحةُ الفلسطينيةُ تقول: نحن نعتمدُ على توصيات الصحةِ العالمية التي تُشِيدُ باللقاح

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثَمائة وإحدى عشرةَ إصابة وثمانَ عشرةَ وفاة، منها مائتان وسبعون إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ومائتان وأربعٌ وثلاثون إصابة وثلاثُ وفيات في القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وخمسةٍ وأربعين ألف، وسعِمائةٍ وتسعينَ حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وستِّمائةٍ وثمانَ وفيات.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وتسعين مصاباً في غرفِ العناية، بينهم خمسةٌ وخمسون موصولون بأجهزة التنفس.

📌 قطاعُ الصحةِ البريطاني يعلنُ أنه سيتمُّ توقيفُ إعطاءِ اللقاحات اعتباراً من التاسع والعشرين من الشهر الجاري ولمدة شهر بحُجَّةِ نقصِ اللقاحات. والاتحادُ الأوروبي يُلَوِّحُ باحتمالِ حَظرِ تصديرِ اللقاحات إلى بريطانيا.

📌 الصحةِ العالمية تؤكدُ أنَّ جدوى استخدامِ لقاحِ أسترازينيكا تفُوقُ مخاطرَه، وتوصي باستمرارِ التَّحصين به، فيما ستعلنُ الوكالة الأوروبية للأدوية النتائج التي توصلت إليها بصددِ مدى سلامةِ اللقاح اليوم.

📌 المنظمةُ العالميةُ للأرصاد الجوية تقولُ أنَّ الظروفَ الجويةَ ليس لها تأثيرٌ حاسمٌ على انتقالِ الفيروس التاجي.

📌 وفاة رئيس تَنزانيا بعد تدهورِ صحتِه إثرَ إصابته بفيروس كورونا.

📌 منظمةُ الصحة للبلدانِ الأمريكية تؤكدُ أنَّ الإصابات تتزايَدُ في نصفِ بُلدان الأمريكيَّتَيْن، داعيةً البرازيل لحمايةِ شعبِها في مواجهةِ ارتفاعٍ قياسيٍّ في الإصاباتِ والوفيات.

📌 تايلاند تعلنُ عن تدريبِ كلابٍ بوليسية قادرةٍ على كشفِ الإصابةِ بكورونا من خلالِ شَمِّ عَرَقِ الإنسان، والتي أظهرت دقةً تقتربُ من خمسةٍ وتسعين بالمئة.

📌 طبيبةٌ وإعلاميةٌ روسيةٌ مشهورة تقول أنه إذا كان اختبارُ المضادات لدى الشخص إيجابياً، فإنه يكون مُحصَّناً من فيروس كورونا مهما كانت كميةُ الأجسامِ المضادةِ في جسمِه قليلةً أو كثيرة.

📌 بولندا تعلنُ أنَّها ستُوسِّعُ نطاقَ قيودِ الوقايةِ من كورونا لتشملَ عُمومَ البلاد، مع وصولِ الإصاباتِ اليوميةِ لأعلى مستوى لها منذ مطلعِ العام. والنرويج تعلنُ أنها دَخَلَت في موجةٍ ثالثةٍ من كورونا.

📌 وزيرُ الإعلامِ الأردني يؤكدُ أنَّ الوضعَ الوبائيَّ مُقلقٌ جداً، وأنَّه لم يَعُدْ بمقدورِ الحكومةِ عملُ أكثرِ مما قامت به. ويُعلنُ عن السماحِ للقطاعِ الخاص باستيرادِ لقاحات كورونا. والحكومةُ بصددِ مناقشةٍ خطةٍ لتحفيز المجتمع على تلقي اللقاح والالتزام بإجراءات السلامة.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، وحوالي تسعة آلاف وثمانِمائة وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حصيلةَ إصاباتٍ قياسيةٍ بلغت ثلاثينَ ألف إصابة، وأكثر من ثلاثِمائة وثلاثين وفاة.

📌 الأردن تسجّلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ بالإصابات منذ بدءِ الجائحة، واستمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في العراق والإمارات ولبنان والسعودية والكويت وليبيا واليمن.

📌 ارتفاعٌ كبيرٌ للإصاباتِ في البرازيل والهند وفرنسا وتركيا وبولندا والتشيك، واستمرارُ ارتفاعِها في إيطاليا وألمانيا وأوكرانيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ألف وخمسِمائة إصابة وتسعَ وفيات، والمحكمة العليا في دولةِ الإحتلال تُقررُ فتحَ الأجواءِ اعتباراً من السبت القادم، ومنسق شؤون كورونا يتَّهمُ المحكمةَ بإمكانيةِ التسبُّب بموجةٍ رابعةٍ من كورونا.