وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 24/03/2021 ( آخر تحديث: 25/03/2021 الساعة: 00:16 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وأربعة وسبعون

الأربعاء – الرابع والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الأردن وفلسطين تسجلان على التوالي أعلى نسبةِ إصاباتٍ يوميةٍ بين السكان، والصحةُ الفلسطينيةُ تُطعِّمُ حوالي ستةٍ وعشرين ألفِ مواطن حتى صباح اليوم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين واثنتين وثلاثينَ إصابة وثلاثاً وعشرين وفاة، منها خمسُمائة وأربعُ عشرة إصابة وحالتا وفاة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وثمانٍ وخمسين ألف، ومائتين وسبعٍ وتسعين حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وسبعَمائةٍ وإحدى وخمسين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وستةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم ثمانيةٌ وخمسون على أجهزة التنفس. وتقول أنَّ حملةَ التطعيم تسيرُ وفقَ المخطط له، وأنها تسعى لتطعيم ثُلثيْ المواطنين للوصول للمناعة المجتمعية.

📌 نقابةُ الأطباء تُهدد باتخاذِ خطواتٍ تصعيديةٍ لعدمِ تلبيةِ الحكومة لمطالبِهم.

📌 الداخليةُ بغزة تعلنُ سلسلةً من الإجراءاتِ للحدِّ من انتشارِ الوباءِ في القطاع اعتباراً من مساء السبت القادم. والصحةُ الفلسطينيةُ تحذِّرُ من وضعٍ كارثيٍّ ينتظرُ أهالي قطاعِ غزة.

📌 رئيسُ البنكِ الدولي يعلنُ أنه سيكون للبنك برامج لقاحات في ثلاثينَ دولة بنهايةِ نيسان، بتمويلٍ يبلغُ نحو ملياري دولار، مضيفاً أن تَوسُّع التجارةِ ضروريٌ لتَعافي الدولِ النامية.

📌 أسترازينيكا تسعى لإثباتِ فعالية لقاحِها بشكلٍ عاجل، بعدما شكّكت هيئةٌ أميركيةٌ بنتائجِ التجاربِ السريرية عليه.

📌 اختصاصيةٌ روسية تقول إنَّ لقاحَ سبوتنيك قد لا يُمكنُ التطعيمُ به مرتين، وأنَّ التطعيم في المرة الثانية سيقضي على الأجسام المضادة التي تكوّنت نتيجةَ التطعيمِ الأول، إلا أنه قد يكون من الممكن التطعيمُ بلقاحات أخرى.

📌 شركةُ فايزر تعلنُ بَدْأَها تجاربَ بشريةً على علاجٍ جديدٍ لمكافحةِ فيروس كورونا على شكلِ أقراص.

📌 دراسةٌ على الفئران تدّعي أنَّ لقاحَ كْيُور فاك الألماني يُظهر حمايةً بنسبةِ مائة بالمائة من السلالةِ الجنوبِ إفريقية.

📌 المكتبُ الإقليمي لأوروبا في منظمةِ الصحةِ العالمية يقول إنّ أوروبا بالفعل في حاجة إلى لقاح سبوتنيك.

📌 دراسةٌ جديدة تفيدُ بأنَّ الفيروسَ الأنفيَّ الشائع الذي يسببُ الزكام قد يوفرُ مستوىً معيناً من الحمايةِ ضدَّ كورونا.

📌 الهند تكتشف من مُتحوِّراً جديداً مزدوجاً، وبلجيكا تكتشف سلالةً جديدةً لم يُعرَفْ بَعد مستوى عدواها وفتكِها.

📌 الصحةُ العالميةُ تعلنُ أنها ستُشرفُ على حملةِ تطعيمٍ في سوريا، يُتوقَّعُ أن تبدأَ في نيسان، بهدفِ حصولِ عشرين بالمائة من السكان على اللقاحِ بنهاية العامِ الحالي.

📌 رئيسُ الوزراء البريطاني يتعهد بإحياء ذكرى المواطنين الذين توفوا بعد إصابتِهم بفيروس كورونا، بطريقةٍ مناسبةٍ ودائمة، قائلاً: نحنُ على طريقِ استعادةِ حرياتنا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي خمسِمائة وأربعين ألفِ إصابة، وأكثر من عشرةِ آلاف وثلاثِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي تسعةٍ وعشرين ألف إصابة، وأربعَمائةِ وفاة.

📌 السعودية تُواجه ارتفاعاً تدريجياً مستمراً للإصابات النشطةِ والحرجة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في العراق والأردن والإمارات ولبنان وعُمان والكويت وليبيا واليمن وسوريا.

📌 إيطاليا تسجلُ ارتفاعاً كبيراً لمؤشرِ الوفياتِ الجديدة، وتركيا تسجلُ ارتفاعاً كبيراً للإصابات والوفياتِ اليومية، واليونان تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات، وارتفاعٌ هائلٌ في مؤشرِ الوفياتِ اليوميةِ في البرازيل.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من تسعِمائةِ إصابة وثلاثَ عشرةَ وفاة. فيما بلغت نسبةُ الفحوصات الإيجابية أقلَّ من اثنين بالمائة.