وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زيادة عدد الحالات الخطيرة في غزة وتحذير من المرحلة الجديدة لتفشي كورونا

نشر بتاريخ: 28/03/2021 ( آخر تحديث: 28/03/2021 الساعة: 10:24 )
زيادة عدد الحالات الخطيرة في غزة وتحذير من المرحلة الجديدة لتفشي كورونا

غزة- معا- يشهد قطاع غزة زيادة ملحوظة في عدد الإصابات منذ بداية الشهر الجاري، مع تشخيص ما معدله يوميًا 7 حالات تقريبًا بشكل خطير وحرج، بحسب ما قال رامي العبادلة مدير وحدة مكافحة العدوى في وزارة الصحة بقطاع غزة.

وأشار العبادلة إلى أن عدد الحالات ما بين الحرجة والمتوسطة وصلت إلى 150 ما يعني دخول غزة في مرحلة الخطير الكبير، مشيرًا إلى أن الحالات في الشهر الماضي تراوحت ما بين 18 إلى 26.

ولفت إلى أن عدد الحالات الموجبة بلغت حاليًا من نسبة الفحوصات إلى نحو ٢١٪.

وبين أنه لا يوجد لدى وزارة الصحة بغزة أي إمكانات لتحديد الطفرة سواء قديمة أو جديدة أو وجود طفرة بالقطاع، مشيرًا إلى أن العالم يتعامل بنفس البرتوكول العلاجي مع كل الطفرات.

وبين أن يوم الجمعة القادم قد تكون آخر مرة يسمح فيها بحركة المواطنين، بعد ذلك سيكون إغلاق الجمعة شامل للجميع، داعيًا المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وناشدت وزارة الداخلية في قطاع غزة، جميع المواطنين في القطاع الالتزام بقرار الحظر الليلي، لمواجهة المرحلة الجديدة من تفشي وباء كورونا.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم، السبت، إن "جهاز الشرطة يعمل الآن بشكل حثيث لتنفيذ قرار الحظر الليلي، ومتابعة إغلاق المنشآت كافة، ووقف حركة المركبات، ومنع تحرك المواطنين في الشوارع، باستثناء الصيدليات.

وتابع: "نأمل أن يكون هناك التزام عام من المواطنين، حتى نستطيع أن نواجه هذه المرحلة الجديدة من انتشار الفيروس".

وأضاف أن "وزارة الداخلية تواصل تكثيف الدوريات الشرطية لمتابعة الإجراءات الوقائية في القطاعات كافة، وتنفيذ إجراءات الوقاية والسلامة في الأسواق الشعبية، ومتابعة قرار العدد في صالات الأفراح بما لا يتجاوز 100 شخص، ومنع حفلات الأفراح وبيوت العزاء في الشوارع".

وبدأ سريان قرار الإغلاق الليلي الكامل في قطاع غزة في التاسعة من مساء السبت، ويشمل منع كافة أشكال حركة المواطنين والمركبات، وكذلك إغلاق المنشآت باستثناء الصيدليات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الداخلية إلى أن الشرطة ستتابع تنفيذ تلك القرارات، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وتابع "الواقع يدق ناقوس الخطر، لذا نوجه دعوة للمواطنين بأخذ الأمر بجدية، والالتزام بالإجراءات حفاظًا على سلامتهم".