وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوميات فيروس

نشر بتاريخ: 31/03/2021 ( آخر تحديث: 31/03/2021 الساعة: 18:28 )
يوميات فيروس

العدد ثلاثمائة وواحد وثمانون

الأربعاء – الحادي والثلاثون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

استطلاعٌ يُظهِرُ أن ثُلثَيْ خبراءِ الأوبئةِ والمتخصصين في الأمراضِ المُعدية يعتقدون أنَّ فيروس كورونا سوف يتحور خلال عام لدرجةٍ تجعلُ الجيلَ الأول من اللقاحات بلا جدوى في منع العدوى.

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين وثماناً وثمانين إصابة وثلاثَ عشرةَ وفاة، منها ألفٌ وإحدى وستينَ إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وسبعين ألف، وثمانِمائةٍ وثمانٍ وسبعينَ إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وثمانَمائةٍ وإحدى وثمانين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وتسعةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم ثمانيةٌ وستون على أجهزة التنفس. وتقولُ أَنّ انخفاضَ أعدادِ الإصاباتِ يعود إلى انخفاضِ الفحوصات، وأنّ المنحنى الوبائي لم يتسطّح بعد.

📌 ترامب يقول إنّه أنقذَ العالمَ بأسرِه، معتبراً أنَّ فاوتشي والمستشارة الطبية السابقة للحكومة عَرَّضا ملايينَ الأرواح للخطر.

📌 البيتُ الأبيض يحُثُّ منظمةَ الصحة العالمية على اتخاذِ خطواتٍ إضافية لتحديدِ منشأِ كورونا، عَقِبَ فشلِ تقريرِها في تلبيةِ توقعاتِ الولاياتِ المتحدة وحلفائِها.

📌 الصحةُ العالمية تتهمُ الصين بحجبِ بياناتٍ تُفيدُ في التَّحَرِّي عن منشأِ كورونا، وتقول إنه لم يتم الكشف بعد عن مصدر كورونا. والباحثون يستهدِفون حيوانَ البَنْغول أو آكل النَّمْل إلى جانبِ الخفافيش كمصدَر مُحتمل لكورونا.

📌 خبيرةٌ أمريكية تقولُ إنَّ هناك شعوراً بالموت المُحتَّم، على خلفيةِ تزايُدِ حالاتِ الإصابةِ بكورونا في الفترة الأخيرة بالولاياتِ المتحدة، مُحذِرَةً من موجةٍ رابعةٍ من الوباء.

📌 مستشارُ النمسا يُعلن أنَّ بلادَه بصددِ شراءِ مليون جرعة من لقاح سبوتنيك، والخارجيةُ الروسيةُ تقولُ أنَّ خِططَ النمسا لشراءِ اللقاح تُدَمِّرُ الأسطورةَ حولَ عدوانيةِ روسيا وضرورةِ عزلِها دولياً.

📌 إيطاليا تفرضُ الحجرَ الصحي لمدةِ خمسةِ أيامٍ على الأشخاصِ القادمين من دولِ الاتحاد الأوروبي الأخرى.

📌 برلين تُعلقُ استخدامَ لقاحِ أسترازينيكا كإجراءٍ احتياطي لمن هم دون ستين عاماً، بعد أنْ رَصَدَت إحدى وثلاثينَ إصابةً بجلطاتٍ دمويةٍ نادرةٍ في المخ، أدّت تسعٌ منها إلى الوفاة بعد التطعيمِ باللقاح.

📌 النمسا تعلنُ أنَّ عددَ الوفياتِ بين مُتَلَقِّي اللقاحات ارتفعَ إلى خمسةٍ وخمسين منذ انطلاقِ حملةِ التطعيم، دون أن يُثْبِتَ دليلٌ موثوقٌ به على وجودِ علاقةٍ بين الوفياتٍ والتلقيح.

📌 انطلاقُ حملةِ التطعيمِ بلقاحِ سبوتنيك الروسي في لبنان.

📌 إسبانيا تفرضُ ارتداءَ الكمامة في كافةِ الأماكنِ العامة.

📌 روسيا تسجلُ أدنى عددٍ للإصاباتٍ منذ ستةِ أشهر، وتحتلُّ المرتبةَ الثالثةَ في العالم من حيثُ نِطاقِ التّغطيةِ بالفحوصات، وتسجل أولَ لقاحٍ في العالم للحيوانات ضدَّ فيروس كورونا.

📌 حصيلةُ الإصابات في الولايات المتحدة تتجاوز المليون الحادي والثلاثين.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ستٍّمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي أحد عشر ألف وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثرَ من ثمانيةٍ وعشرين ألف وستِّمائةِ إصابة، وثلاثَمائة وستين وفاة.

📌 ارتفاعُ الإصابات في العراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وعُمان ولبنان والكويت وتونس والمغرب واليمن.

📌 تركيا تسجلُ أعلى حصيلةٍ يومية للإصابات منذ بدءِ الجائحة، وارتفاعٌ حاد للإصابات والوفيات في البرازيل واليونان ورومانيا، واستمرارُ ارتفاعِها في أوروبا والهند والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةِ إصابة، ويعلنُ انطلاقَ المرحلةِ الثانية من تطعيمِ العمال الفلسطينيين بالجرعة الثانية، وصحةُ الاحتلال تقولُ أنَّ الطفرةَ التي تطوّرت في إسرائيل، رُصِدَت في البلاد منذُ ثمانية أشهُر.