وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الأسرى: الاحتلال اعتقل 326 فلسطينيا خلال شهر شباط الماضي

نشر بتاريخ: 07/03/2006 ( آخر تحديث: 07/03/2006 الساعة: 11:08 )
بيت لحم- معا- اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية خلال شهر فبراير- شباط الماضي 326 أسيرا تم اعتقالهم في مناطق متفرقة من الضفة الغربية تركزت في مجملها في المناطق الشمالية للضفة، كما أظهرت هذه النتائج أن غالبية المعتقلين هم من الفئة العمرية الشابة ( 18 - 45) تعرض البعض منهم لعمليات إطلاق نار خلال عملية الاعتقال.

وافاد مركز الاسرى للاعلام في بيان وصل "معا" نسخة عنه ان قوات الاحتلال الإسرائيلية كثفت خلال شهر فبراير / شباط الماضي من عمليات الاعتقال الممنهجة التي تقوم بها بهدف قمع المقاومة الفلسطينية ومطاردة كوادرها وقياداتها واعتقالهم وزجهم في سجون الاحتلال وتقيد حريتهم وذلك تحت غطاء الحفاظ على الأمن ومنع الهجمات الفدائية التي تستهدف المدن والبلدات الإسرائيلية.

وكغيره من الأشهر السابقة مارست قوات الاحتلال الشهر الماضي سياستها العسكرية التعسفية في الضفة الغربية المحتلة شاملةً عمليات اقتحام لكافة المدن والبلدات والقرى الفلسطينية مستخدمة في ذلك الأسلحة الرشاشة والجيبات العسكرية و الكلاب البوليسية حيث بلغ عدد المعتقلين خلال الشهر الماضي حسب ما رصده مركز الأسرى للإعلام 326 أسير كان أغلبهم من فئة الشباب .

شهدت مدن ومخيمات وقرى شمال الضفة المحتلة وبالتحديد مناطق نابلس وجنين وطولكرم من أكثر المناطق التي طالتها عمليات الاعتقال حيث سقط خلالها العديد من الشهداء والجرحى.

وفيما يلي أهم النتائج التي خلص إليها مركز الأسرى للإعلام من خلال رصده لاعتقالات شهر فبراير الماضي:

* أكثر المناطق التي شملتها حملات الاعتقال هي المناطق الشمالية للضفة الغربية المحتلة تلتهما بالتدريج مناطق وسط الضفة وصولاً إلى المناطق الجنوبية.

* فئة الشباب أكثر الفئات العمرية التي استهدفتها حملات الاعتقال حيث تراوحت أعمارهم ما بين 18 عاماً و45 عاماً بينما بلغت فئة الأطفال نسبة متوسطة من مجمل عمليات الاعتقال قدرت بحوالي 35%.

* استخدام المدرعات وكسر الأبواب وقنابل الغاز والكلاب البوليسية كبدائل مختلفة خلال عمليات الاعتقال.

* إطلاق الأعيرة النارية على المواطنين قبل اعتقالهم ما أدى في معظم الأحيان إلى إصابتهم بجراح خطيرة واستشهاد بعظهم في أحيان أخرى.

* اللجوء إلى سياسة الخطف كإحدى الوسائل لاعتقال الأسرى وغالباً ما تحدث مثل هذه العمليات من قبل قوات خاصة إسرائيلية.

* اعتقال عدد كبير من المواطنين على النقاط العسكرية والحواجز الطيارة التي تنصبها قوات الاحتلال على مداخل المدن والقرى الفلسطينية.

* غالبية عمليات الاعتقال تمت في جنح الظلام وخلال عمليات اقتحام ليلية للمدن والقرى الفلسطينية.