وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زكريا بكر: اغلاق البحر مساس خطير بقوت الصيادين وعائلاتهم

نشر بتاريخ: 26/04/2021 ( آخر تحديث: 26/04/2021 الساعة: 19:07 )
زكريا بكر: اغلاق البحر مساس خطير بقوت الصيادين وعائلاتهم

غزة-معا- قال زكريا بكر منسق اتحاد لجان الصيادين في غزة اليوم الاثنين أن خطورة قرار اغلاق بحر غزة بوجه الصيادين يكمن في المساس المباشر بقوت الصيادين اليومي وعائلاتهم، بالإضافة إلى تأثيره على قطاعات اقتصادية أخرى ستتوقف عن العمل نتيجة توقف قطاع الصيد عن العمل، مشيرا إلى إن القرار الإسرائيلي بإغلاق بحر القطاع ليس جديدا.

وأكد في تصريح خاص لمعا أن الاحتلال بشكل مستمر الاحتلال بمساحات الصيد، حيث في العام ٢٠١٩ الاحتلال تلاعب ٢١ مرة، وفي العام ٢٠٢٠ تلاعب ١١ مرة وكان من ضمنها أطول عملية إغلاق والتي استمرت ل١٦ يوما.

ونوه أن اتخاذ الاحتلال لهذا القرار يدل على أنه في حالة تخبط كبير، مضيفا، "بعد منتصف ليلة أمس اتخذ الاحتلال قرار تقليص مساحة الصيد ولنتفاجأ في الساعة الرابعة فجرا بقرار آخر بإغلاق البحر بشكل كامل في وجه الصيادين".

وأوضح أن هذا القرار له تأثير مباشر على قطاع الصيد المدمر بفعل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة وعمليات الملاحقة والمطادرة وإطلاق النار والقتل والتدمير والاعتقال والمصادرة، مؤكدا أن الاحتلال الشهر الماضي فتح النيران ما يقارب ٢٤ مرة باتجاه الصيادين ومراكبهم كانت نتائجها استشهاد ٣ صيادين من عائلة اللحام وإصابة اثنين من الصيادين وتدمير قاربين والأخطر من ذلك الاحتلال دائما يمنع إدخال معدات الصيد للصيادين حتى بات هذا القطاع مدمر أكثر من ٩٥ %.

وطالب الرئاسة الفلسطينية ووزارة الخارجية بالتدخل العاجل والعمل على المستوى الدولي من أجل رفع الحصار البحري الخانق المفروض على الصيادين والحصار البري المفروض أيضا على مواد الصيد، وأيضا التوجه للمحاكم الدولية وتقديم لوائح اتهام لمجرمي الحرب الإسرائيليين.

زكريا بكر: اغلاق البحر مساس خطير بقوت الصيادين وعائلاتهم