وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 30/04/2021 ( آخر تحديث: 30/04/2021 الساعة: 19:37 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وعشرة

الخميس – التاسع والعشرون من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

هنغاريا تقولُ إنَّ لقاحَ سبوتنيك الروسي هو أكثرُ اللقاحاتِ أماناً وفعّاليةً بعدَ الجرعةِ الثانية، بين جميعِ اللقاحات المتاحة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وإحدى وخمسين إصابة، وستَّ عشرةَ وفاة، والعالَمُ يرصُدُ أكثرَ من تسعِمائةِ ألفِ إصابة، وأكثرَ من خمسة عشر ألف وثلاثِمائة وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وخمسين مليون إصابة.

📌 صحةُ غزة تقولُ إن القطاع ما زال في ذروةِ الموجةِ الثانية للوباء، وأنَّ عددَ الإصاباتِ لم ينخفض، وأنها سَلَّمت للصحةِ العالمية مائتي عينةِ فحص لمعرفةِ الطفرات الموجودة فيها وما إذا كانت الطفرةُ الهنديةُ الأكثرُ خطورةً من بينِها.

📌 دراسةُ بريطانية تُظهِرُ أنَّ انتقال العدوى لِمَن تلقوا الجرعة الأولى من لقاحي فايزر وأسترازينيكا أقلُّ بنسبةِ ثمانيةٍ وثلاثين إلى تسعةٍ وأربعين بالمائة، بدءاً من الأسبوع الثالث لتَلَقَيِّ اللقاح، وأنَّ الأعراضَ الجانبيةَ ظهرت لدى رُبعِهم على شكلِ صداعٍ وإرهاق.

📌 شركةُ فايزر تعلنُ إنَّ الدواءَ المُضادَ لكورونا والذي يًؤخَذُ عن طريقِ الفم، قد يكون جاهزاً في العامِ المُقبل.

📌 رئيسُ شركةِ بيونتيك الألمانية يتوقعُ أن تصلَ أوروبا إلى مناعةِ القطيع بحلولِ شهرِ آب القادم.

📌 شركتا سينوفاك وسينوفارم الصينيّتان تُفَكِّران في دمجِ لقاحاتِهما مع تلك المُنتَجة من شركاتٍ أخرى، من أجلِ جعلِ الجرعةِ المُعزِّزةِ أكثرَ فعّاليةً في الحماية.

📌 تقاريرُ تفيدُ بأنَّ نفاياتِ التطعيمات قنبلةٌ موقوتةٌ تُنذِرُ بخطرٍ بيئيٍّ كبير، إذْ تتخلّصُ منها بعضُ الدولِ في مكبّات النفايات المفتوحة، فيما تلجأُ أخرى لحرقِها أو وضعِها في مدافنَ صحية أو إذابتِها وتحويلِها إلى مكعّباتٍ صغيرةٍ غيرِ مُعدية.

📌 الهند تسجلُ رقماً قياسياً جديداً بالإصابات بعد رصدِ حوالي ثلاثِمائة وثمانين ألفِ حالة، وأكثر من ثلاثةِ آلاف وستِّمائة وفاة.

📌 مؤسسة بيل غيتس ومنظمةُ الصحة وقادةُ شركاتٍ وقادةٌ دينيّون وعالميون، يُطلِقون حملةً للمساهمةِ في تمويلِ برنامجِ كوفاكس لتوزيعِ اللقاحاتِ عالمياً بشكلٍ عادل.