وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 09/05/2021 ( آخر تحديث: 09/05/2021 الساعة: 01:19 )
يومياتُ فيروس"

"

العدد أربعمائة وتسعة عشر

السبت – الثامن من أيار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تُحذِّرُ من تكرارِ سيناريو الهند في دولٍ أخرى يتطورُ الوضعُ فيها بطريقةٍ مماثلةٍ للهند، وأنَّ اللقاحات وحدَها ليست الحلَّ الكافي حالياً، وأنَّ إنتاجَ اللقاحاتِ ضئيلٌ للغاية وتوزيعُها غيرُ متكافِئ في العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ أربعَمائة وإحدى وتسعين إصابة، وثلاثَ عشرةَ وفاة. والعالم يسجلُ ثمانَمائةٍ وخمسين ألف إصابة، وأكثر من أربعة عشر ألف وسبعمائة وفاة، وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وسبعة وخمسين مليون حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينية تتوقّعُ موجةً رابعةً وأنَّ هناك حالةَ استهتارٍ بالوباء. ونقابةُ الأطباء تُهدِّدُ باللجوءِ إلى تصعيد إجراءاتِها إذا لم تَقُم الحكومةُ بإعادةِ الخصم من رواتب الأطباء حتى ظهرِ يومِ غدٍ الأحد، حيث ستُخْلي أقسامَ الطوارئ وطوارئ الولادة بالكامل.

📌 هيئةُ الصحة العامة في بريطانيا تعلنُ أنّ السلالةَ الهندية تُعتَبَرُ مصدراً للقلق، بعد زيادةِ عددِ الإصاباتِ هذا الأسبوع، وبريطانيا تطلب ممن هم بين سن الثامنة عشرة والأربعين أخذَ لقاحٍ بديلٍ عن أسترازينيكا، خوفاً من حدوث تجلطات.

📌 الصحةُ الألمانيةُ تعلنُ أن ألمانيا كَسَرَتْ الموجةَ الثالثةَ من الوباء على ما يبدو، حيث تُساعدُ إجراءاتُ التباعد الاجتماعي وحملةُ التطعيم المتسارعة على خفض معدلِ الإصابة.

📌 الصحةُ العالميةُ توافق على الاستخدامِ الطارئ للقاحِ سينوفارم الصيني. والصحةُ الروسيةُ تصادقُ على توصياتٍ وقائمةِ أدويةٍ جديدةٍ لعلاجِ كورونا. وشركةٌ برازيلية تُباشرُ إنتاجَ لقاحِ سبوتنيك الروسي دون انتظارِ ترخيصِه في البلاد.

📌 الهند تسجلُ أكثرَ من أربعِمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي أربعةِ آلاف ومائتي وفاة، في أعلى حصيلةٍ للوفيات منذُ بدءِ الجائحة.

📌 بروفيسور جزائري يقول إنّ كورونا سيبقى سنواتٍ طويلة، والقادمُ أصعب خاصةً مع السلالات الجديدة.

📌 البحرين تُقررُ إعطاءَ جرعةٍ ثالثةٍ من لقاح كورونا للفئاتِ الأكثرِ عرضةً لخطرِ الفيروس.