وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 05/06/2021 ( آخر تحديث: 05/06/2021 الساعة: 23:28 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة وأربعون

السبت – الخامس من حزيران

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحة تُحذِّرُ من الفشل، ما لم تتبرع الدولُ الغنيةُ بمزيدٍ من اللقاحات. والولايات المتحدة تؤكدُ أنَّ خطةَ البيت الأبيض لتوزيعِ فائضِ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تتضمَّنُ فلسطين ومصر والأردن والعراق واليمن

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ مائتين وتسعَ إصابات وخمسَ وفيات، والعالمُ يسجلُ أربعَمائة ألف إصابة، وعشرةَ آلاف ومائتي وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وثلاثة وسبعين مليون حالة.

📌 دراسةٌ هندية تشيرُ إلى أنَّ معظمَ حالاتِ الإصابة بكورونا في البلاد للمطعَّمين بشكلٍ كاملٍ أو جزئي، تَسبَّبَت فيها سلالةٌ اكتُشِفت مؤخراً تتضمَّنُ ثلاث سلالات، والتي تمثِّلُ خطراً حتى على المُطعَّمين.

📌 الاتحادُ الأوروبي يرفُضُ التَّخَلِّي عن حقوقِ براءةِ الاختراع، ويقترحُ توسيعَ إنتاجِ لقاحاتِ كورونا لضمانِ توزيعٍ عادلٍ ومُتكافِئٍ لها بين مختلف دولِ العالم.

📌 إصابةُ سبعةِ مراهقين في أمريكا بالتهابٍ في القلب، بعد حصولِهم على الجرعةِ الثانيةِ من لقاح فايزر. ودولةُ الاحتلال تُقِرُّ تطعيم الأطفال ما بين عمر اثني عشر وخمسةَ عشرَ عاماً. والصين تُقِرُّ استخدامَ لقاحِ سينوفاك للأطفال من عمرِ الثالثة.

📌 دراسةٌ برازيلية تُظهرُ أنَّ المصابين بالزهايمر، معرَّضون لخطرِ الوفاة بأكثرِ من ثلاثةِ أضعافْ نتيجةَ الإصابةِ بكورونا.

📌 روسيا تكشفُ عن إمكانيةِ إجراءِ تجاربَ لمزيجٍ من لقاحِ سبوتنيك ولقاحاتٍ صينيةٍ في دولٍ عربية، وعن إمكانيةِ فتحِ بابِ سياحةِ اللقاحات في تموزَ المقبل. وفرنسا ترحبُ بعودةِ السياحِ المُحَصَّنين من كورونا من كافةِ أنحاءِ العالم.

📌 الإصاباتُ تُواصِلُ ارتفاعَها اليومي في بريطانيا، والبلادُ تسجلُ أعلى حصيلةٍ يوميةٍ منذ نهاية آذار الماضي.

📌 الهند تسجلُ مائة واثنين وعشرين ألف حالة، فيما بلغت الوفياتُ ثلاثةَ آلاف وأربعَمائة وفاة. وأفغانستان تناشدُ المجتمعَ الدولي لتزويدِها باللقاح إثرَ تصاعُدِ الإصابات في البلاد.