وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية القدس بارد: تخصص علم الوراثة والأحياء الجزيئية يعلن بدء القبول المبكر وتوفر المنح

نشر بتاريخ: 26/06/2021 ( آخر تحديث: 26/06/2021 الساعة: 11:52 )
كلية القدس بارد: تخصص علم الوراثة والأحياء الجزيئية يعلن بدء القبول المبكر وتوفر المنح

القدس- معا- يعد تخصص علم الوراثة والأحياء الجزيئية تخصص قائم بذاته في قسم العلوم الطبيعية في كُلْيَة القدس بارد والذي يهدف إلى إعداد الطلاب وتمكينهم من الحصول على قاعدة معرفية شاملة عن الخلية والأحياء الجزيئية وعلم الوراثة وأيضا التكنولوجيا الحيوية.

وتتسم مهنة علم الوراثة الجزيئية بالتنوع، مع وجود فرص وظيفية في الصناعات ومؤسسات الرعاية الصحية كباحثين في التكنولوجيا الحيوية وتقنيين بيولوجيين في المختبرات الطبية، ولا سيما الطب الشرعي ودوره في التحاليل الجنائية. حيث يتميز هذا البرنامَج عن غيره من برامج علم الأحياء بحيث أنه يركز على أسس علم الأحياء التجريبي الحديث. كما أن البرنامَج يضع الطلاب في بيئة تعليمية لا تقتصر على الإنغماس في العلوم فقط، بل الانخراط في مجالات أخرى مثل العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية والفنون إذ أن العلم لا يمكن تجزئته وفصله عن الاقتصاد أو السياسة أو حتى الأدب والفن.

كما يركز برنامَج علم الوراثة الجزئية على القراءة النقدية والتفكير والكتابة المتقنة، وهذا من شأنه أن يسمح للطلاب بالمشاركة في ميادين أخرى وترشيحهم للعمل بشكل أفضل في فلسطين والخارج. آخذين بعين الاعتبار بأن البرنامج يدرس بشكل كامل باللغة الانجليزية، حاذيا حذو البرامج العلمية في كلية بارد في نيويورك، وبالتالي يَمكن الخريجين من متابعة دراساتهم العلمية بالخارج وخصوصاً الولايات المتحدة وكندا. وبالتالي يكتسب الخريج مهارات أكاديمية وخبرة في البحث علمي تجعل منه منافساً قوياً للحصول على قبول في جامعات دولية. و بالإضافة الى أن اللغة الإنجليزية تعتبر لغة العلم بالعالم أجمع، فإن ذلك يؤدي إلى إلمام كبير بعلم الأحياء الجزيئية. حيث أن اللغة الإنجليزية تشكل تحديا رئيسيا للباحثين من مختلف دول العالم التي لا تعتمد الإنجليزية كلغة للتخصص وبالتالي يعاني هؤلاء الباحثين والخريجين من شح الموارد المالية والفرص، وقلة في نشر البحوث العلمية.

وتعتمد الكلية في تدريسها للبرنامَج باتباع نهج ليبرالي علمي يركز على الطالب كمحور للعملية التعليمية التعلّمية حيث لا يتلقى الطالب محاضرات على الدوام، ولكن يفتح له المجال للمشاركة الكاملة في عملية التعلم عن طريق التمارين الصفية، والقراءات، واستعراض المؤلفات العلمية من وجهات نظر مختلفة، والمعارض، والمشاركة الشاملة في المناقشات والمؤتمرات العلمية محلياً ودولياً.

ويتوقع من خريجي هذا البرنامج الوحيد من نوعه في فلسطين، أن يكون خريجوه قادرين على المنافسة بشكل جيد في سوق العمل والحصول على فرص غير محدودة. كما أن مهارات التواصل القوية لدى خريجي هذا البرنامج تجعل منهم قادرين على التسويق أنفسهم بشكل كبير في القطاعات التي تركز على مواضيع ذات الصلة بالعلوم مثل:

ومؤسسات الرعاية الصحية.

مجال مكافحة الأوبئة.

مختبرات علم الوراثة والأحياء الجزيئية : مجال تشخيص علم الوراثة والسرطان والأمراض الفيروسية.

مجال التكنولوجيا الحيوية: حيث قد يعمل الخريجين في مجال الهندسة الوراثية، ومجال تطوير المستحضرات الصيدلانية، ومجال التكنولوجيا الطبية والزراعية.

مجال الطب الشرعي وعلم الأحياء الجزيئية: حيث إن الخريجين قد يعالجون الأدلة التي يمكن استخدامها في البحث الجنائي.

نظم المعلوماتية الحيوية: قد يطبق الخريجون تقنيات رياضية لحل المشاكل الحيوية مثل تسلل الجيني.

مجال الاستشارات الجينية الطبي وغيرها الكثير من المجالات.

لتقديم طلب الالتحاق وطلب المنحة، هنا.

وتجدر الاشارة بأن كلية القدس بارد للآداب والعلوم هي نتاج شراكة حقيقة بين جامعة القدس وكلية بارد في نيويورك، وتطرح تخصصات متنوعة مثل: العلوم الحياتية، علم الحاسوب، حقوق الإنسان والقانون الدولي، الاقتصاد، العلوم السياسية، الدراسات الحضرية، الأدب والمجتمع، حيث تدرس كل التخصصات باللغة الإنجليزية ويمنح الخريجون شهادتان من كلا الصرحين الأكاديميين.