وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دبلوماسي فلسطيني : اجتماعات عربية في سبتمبر لبحث القضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 27/08/2021 ( آخر تحديث: 27/08/2021 الساعة: 10:11 )
دبلوماسي فلسطيني : اجتماعات عربية في سبتمبر لبحث القضية الفلسطينية

رام الله - معا- أعلن دبلوماسي فلسطيني الخميس عن عقد عدة اجتماعات عربية في سبتمبر المقبل لبحث تطورات القضية الفلسطينية وانضمام إسرائيل للاتحاد الإفريقي.

وقال السفير المناوب لمندوبية فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك، لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية إن اجتماعا على مستوى المندوبين في مجلس جامعة الدول العربية سيعقد في السابع من سبتمبر المقبل يليه اجتماع لوزراء الخارجية العرب في التاسع من الشهر نفسه في مقر الجامعة بالقاهرة.

وأوضح العكلوك أن بعثة فلسطين وضعت على جدول أعمال الاجتماعين ملفات القدس وتهجير الفلسطينيين من منازلهم في المدينة المقدسة والاستيطان والتطهير العرقي ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وأضاف العكلوك أن التطور السياسي الأبرز والهام على جدول أعمال الاجتماعات العربية هو انضمام إسرائيل للاتحاد الإفريقي كعضو مراقب في يوليو الماضي.

وأشار الدبلوماسي الفلسطيني إلى وجود لجنة وزارية عربية برئاسة السعودية لمواجهة استهداف إسرائيل للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في إفريقيا، لافتا إلى أن القضية على جدول أعمالها في محاولة لوقف عضوية إسرائيل.

واعتبر أن القرار الأحادي الذي قام به رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في 22 يوليو الماضي باستلام أوراق اعتماد إسرائيل يتعارض مع مبادئ وقرارات الاتحاد الإفريقي التي تناهض التمييز العنصري.

وأشار إلى أن البعثة الفلسطينية ستطالب جامعة الدول العربية بدعم الاعتراض الذي قدمته 7 دول عربية إفريقية للاتحاد الإفريقي على هذه الخطوة أحادية الجانب.

وأعلن العلكوك أن قمة عربية إفريقية ستعقد في الرياض بالربع الأول من العام القادم، مشددا على أن فلسطين لا ترغب أن تكون إسرائيل عضوا في الاتحاد الإفريقي آنذاك.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في 22 يوليو الماضي الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي كعضو مراقب للمرة الأولى منذ العام 2002.

ورأى مراقبون فلسطينيون أن قرار انضمام إسرائيل للاتحاد الإفريقي سيعزز دور إسرائيل في إفريقيا، وسيكون له تداعيات سلبية على الموقف الإفريقي تجاه القضية الفلسطينية وطبيعة القرارات التي سيصدرها الاتحاد في المستقبل.(شينخوا)