وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليابان.. وفاة شخصين عقب تلقي لقاح "موديرنا"

نشر بتاريخ: 28/08/2021 ( آخر تحديث: 28/08/2021 الساعة: 21:58 )
اليابان.. وفاة شخصين عقب تلقي لقاح "موديرنا"

بيت لحم- معا- أفادت وزارة الصحة اليابانية، السبت، أن شخصين توفيا عقب تلقي لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا.



وقالت الوزارة في بيان، إن "رجلين في الثلاثينيات من العمر، توفيا هذا الشهر في غضون أيام من تلقي جرعاتهم الثانية من (موديرنا)، حيث تلقى كل منهما جرعة من شحنات تم تعليق استخدامها، الخميس".
وأضافت الوزارة، أن "التحقيق في سبب الوفاة ما يزال جاريا"، حسبما نقلت صحيفة "ذا جابان تايمز" المحلية.
والخميس، علقت اليابان، استخدام حوالي 1.63 مليون جرعة من لقاح "موديرنا"، تم شحنها إلى 863 مركزا للتطعيم على مستوى البلاد، على خلفية اكتشاف تلوث في قوارير غير مستخدمة.
وذكرت شركة "تاكيدا" للأدوية، المسؤولة عن بيع وتوزيع اللقاح في اليابان، أنها "قررت إيقاف استخدام الجرعات المصنعة في خط الإنتاج ذاته كإجراء وقائي".
وطلبت من شركة "موديرنا" إجراء "تحقيق طارئ"، كما أخبرت المؤسسات الطبية والمنظمين بالتوقف عن استخدام اللقاح المنتج في إسبانيا.
وجاءت مشكلة تلوث جرعات "موديرنا" فيما تكافح اليابان ازدياد عدد إصابات كورونا اليومية، إذ سجلت مستويات عالية جديدة في أجزاء كثيرة من البلاد، وتسببت في ضغط شديد على النظام الصحي.
وتعتمد اليابان كليا على اللقاحات المطورة في الخارج من قبل شركة "موديرنا" الأمريكية، وكذلك "فايزر ـ بيونتيك" الأمريكي الألماني، و"أسترازينيكا" البريطاني.
ومنذ منتصف يونيو/ حزيران الماضي، يستخدم لقاح "موديرنا" على نطاق واسع في عمليات التلقيح في مواقع العمل والمراكز الكبيرة، وساعد في تسريع إعادة فتح اليابان.
وحتى صباح السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا في اليابان، مليونا و411 ألفا، توفي منهم حوالي 15 ألفا و851، وتعافى ما يزيد على مليون و153 ألفا، وفق "ورلد ميتر".