وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق فعاليات سوق العاصمة الثقافي في محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 01/11/2021 ( آخر تحديث: 01/11/2021 الساعة: 00:14 )
اطلاق فعاليات سوق العاصمة الثقافي في محافظة سلفيت


سلفيت_معا تحت رعاية محافظ محافظة سلفيت اللواء د. عبد الله كميل ووزير الثقافة د.عاطف ابو سيف، أطلقت مديرية الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في محافظة سلفيت، اليوم الاحد وبالتعاون مع بلدية ديراستيا والغرفة التجارية، فعاليات سوق العاصمة الثقافي بالمحافظة.
جاء ذلك بحضور محافظ سلفيت اللواء د.عبدالله كميل ونائب المحافظ والوكيل المساعد لوزارة الثقافة أ. ماهر ابو ريده والوفد المرافق له وقائد المنطقة العميد اركان حرب ايهاب السعيدني وامين سر حركة فتح اقليم سلفيت عبد الستار عواد، ورئيس بلدية ديراستيا سعيد زيدان ومدير ثقافة سلفيت تحسين حسان ومدراء وممثلي المؤسسات الامنية والرسمية والأهلية والهيئات المحلية وحشد من الفنانين والمثقفين والاعلاميين والاهالي، وذلك في البلدة القديمة ببلدة ديراستيا.
محافظ سلفيت اللواء كميل وفي كلمته رحب بالحضور ونقل لهم تحيات فخامة السيد الرئيس ابو مازن، مؤكدا على تمسك اهالي محافظة سلفيت ومؤسسات المحافظة بالتراث الفلسطيني والحفاظ على الهوية وتاريخ الاجداد في ظل ممارسات السرقة والتهويد التي يمارسها الاحتلال، بشكل عام والهجمة التي تتعرض لها محافظة سلفيت بشكل خاص، مشيرا الى أهمية فعاليات سوق العاصمة الثقافي والذي يأتي ضمن احتفالات دولة فلسطين بفعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية 2020، لنرسل للعالم أننا شعب مستمر في النضال والمقاومة من خلال تثبيت هويته ونشر ثقافته وتراثه. وثمن محافظ سلفيت كافة الجهود المبذولة من مديرية ثقافة سلفيت والشركاء والداعمين والمنسقين التي اسهمت في انجاح الفعالية. مشددا على ضرورة عمل وزارة الثقافة على انشاء مركز ثقافي على مستوى عالي من شانه حماية وتعزيز التراث الفلسطيني المهدد من قبل الاحتلال في المحافظة.
بدوره رحب رئيس بلدية دير استيا سعيد زيدان بالحضور، مقدما شكره لمحافظة سلفيت ومحافظها ومديرية الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي واللجنة التحضيرية والداعمين على جهودهم المبذولة في انجاح فعاليات سوق العاصمة الثقافي واختيارهم بلدة ديراستيا كحاضنة لهذا النشاط الثقافي وللثقافة بالمحافظة.
الى ذلك نقل الوكيل المساعد لوزارة الثقافة أ. ماهر ابو ريدة في كلمته تحيات وزير الثقافة وقال إن السوق يعد حلقة من سلسلة اسواق أطلقتها الوزارة في جميع محافظات الوطن، مشيرا إلى أن إقامته في البلدة القديمة في ديراستيا يهدف للحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي الفلسطيني ، وأن ديراستيا تحتضن الثقافة الفلسطينية لتكون نموذجا يحتذى به وللتأكيد على تمسك شعبنا بهويته وتراثه وعلمه وبثوابته الوطنية.
في حين لفت عبد الستار عواد امين سر حركة فتح اقليم سلفيت في كلمته الى ان ديراستيا تعتبر عاصمة الثقافة في محافظة سلفيت وذلك يستدعي تعزيز صمود الاهالي والاهتمام بتراث الاجداد فيها .
وتخلل المهرجان الذي بدأ بتلاوة ايات من القران الكريم وعزف الحان النشيد الوطني وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء، افتتاح السوق والذي تضمن معرضا للمشغولات والحرف اليدوية والتقليدية، والماكولات الشعبية والكتب، ولوحات من الفن التشكيلي لمجموعة من الفنانين، اضافة لتقديم فقرات غناء تراثية وشعر وزجل شعبي بمشاركة نخبة من الزجالين.