وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 05/11/2021 ( آخر تحديث: 05/11/2021 الساعة: 11:45 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وواحد وسبعون

الخميس – الرابع من تشرين ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمة الصحة العالمية تُحذِّرُ جميعَ البلدان بما فيها ذوات الدخلِ المرتفع، من استمرارِ خطرِ التعرُّضِ لمتغيراتٍ جديدةٍ لفيروسِ كورونا ما قد يُصيبُ أيضاً أولئك الذين تلقوا اللقاحَ بالكامل، وتدعو الدولَ الغنية إلى دعمِ آليات التوزيعِ العادلِ للقاحات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ثلاثةَ ملايين إصابة، فيما لامَسَت حصيلةُ الإصابات ربعَ مليار حالة. كما سجَّلَ حوالي ثمانية وأربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات خمسةَ ملايين وثمانية وثلاثين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثر من ألفين ومئة إصابة واثنتين وأربعين وفاة. والرئيسُ يُصدِرُ مرسوماً بإعلانِ حالةِ الطوارئ لثلاثين يوماً تنتهي نهايةَ الشهر الحالي، لمواجهة استمرار تفشي فيروس كورونا.

📌 الصحةُ العالمية تعلنُ أنَّ وتيرةَ انتقالِ فيروس كورونا في أوروبا مقلقةٌ جدا، مُحذِّرَةً من أنَّ المنطقةَ الأوروبية قد تُسجِّلُ نصفَ مليون حالةِ وفاةٍ جديدةٍ بحلولِ شباط المقبل.

📌 وكالةُ تاس الروسية تقولُ أن عددَ جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا المقدمة في العالم تجاوزت مستوى سبعِ مليارات جرعة، أكثرُ من نصفِها كان من نصيبِ ثلاثِ دول هي الصين والهند وأمريكا.

📌 بايدن يُشيدُ بقرارِ إدارةِ الغذاءِ والدواءِ الأمريكية إجازةَ تطعيمِ الأطفالِ ما بين خمسةِ أعوامٍ وأحدَ عشر عاماً بلقاحِ فايزر، والإمارات والسعودية تَحذُوان حَذْوَها. وشركةُ فايزر ترفعُ إيرادات مبيعات لقاحِها إلى ستةٍ وثلاثين مليار دولار.

📌 روبرت مالون؛ أحدُ أهم مُخترعي تقنيةِ لقاح الـ (mRNA) يقولُ إن الحاصلين على اللقاحِ الكاملِ هم ناشرون فائقون للعدوى.

📌 فريقٌ بحثِي يتمكن من تحديدِ واختبارِ جسمٍ مُضادٍ يَحُدُّ من شدةِ العدوى من مجموعةٍ متنوعةٍ من فيروسات كورونا، بما فيها الفيروس المسبِّب لكوفيد، بالإضافةِ إلى مرضِ السارس الأصلي.

📌 موجةٌ من الغضب في صحةِ الاحتلال نتيجةَ اعترافِ رئيسِ الحكومة جزئياً بلقاح سبوتنيك، والذي يقضي بإعفاءِ السياحِ الذين حصلوا على اللقاح من الحجرِ المنزلي، حيث تتركّزُ الانتقاداتُ على حسمِ الاعترافِ بهِ قبل أن تَفعلَ منظمةُ الصحة العالمية ذلك.

📌 الصين تلغي مئات الرحلات الجوية، وتتخذُ إجراءً عاجلاً بإغلاق دور السينما في بكين، وتدعو مواطنيها لتخزين المواد الغذائية للفترة القادمة، بعد انتشارٍ مُقلقٍ لكورونا في البلاد. وأستراليا تُعيدُ فتحَ الحدودِ الدوليةِ لأولِ مرة خلال الجائحة.

📌 دراسةٌ في دولة الاحتلال تدّعي أن الجرعةَ الثالثةَ من لقاحِ فايزر تُقلِّلُ من خطرِ الإصابةِ بأمراضٍ خطيرةٍ بنسبةِ تسعين في المئة.

📌 أشهَرُ علماء اللجنة الناصحة للحكومة البريطانية يُقدمُ استقالتَه احتجاجاً على الضغوط التي تمارسُها الحكومة على العلماء.

📌 الهند تعلنُ أنّها تعتزمُ إنتاجَ أكثر من خمسةِ مليارات جرعة من اللقاحات خلال السنة المقبلة، داعيةً منظمةَ الصحةِ العالمية إلى الاعترافِ باللقاحاتِ الهنديةِ في أقربِ وقتٍ ممكن.

📌 توقيفُ الآلافِ عن العمل في بعضِ مدن كندا والولايات المتحدة بسبب رفضِهم لقاحَ كورونا.

📌 قفزاتٌ في الإصابات والوفيات في روسيا وأوركرانيا ورومانيا ومصر والأردن. وهولندا تُعيدُ فرضَ إجراءاتٍ عامة لمكافحةِ كورونا.