وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 11/11/2021 ( آخر تحديث: 11/11/2021 الساعة: 19:22 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة واثنان وسبعون

الخميس – الحادي عشر من تشرين ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

وكالةُ الأدويةِ الأوروبية على وشكِ إجازةِ عقارين مُرتَقَبيْن لمرضى فيروس كورونا، يعتمدان على الأجسامِ المُضادة، قبلَ نهايةِ الشهر الجاري. وفيروس كورونا يُهاجمُ أوروبا مُجدَّداً، وخبراءُ يقولون أنَّ بُطءَ التطعيم هو السبب

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع أكثرَ من ثلاثةِ ملايين وربعِ المليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين واثنين وخمسين مليون حالة. كما سجَّلَ أكثرَ من خمسين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وتسعين ألف وفاة.

📌خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ألف وخمسِمئة إصابة وثمانية وثلاثين وفاة.

📌بريطانيا تبدأُ باستعمال علاجٍ جديدٍ لكورونا على شكل حبوب. وفايزر تعلن تطويرَ دواءٍ يُقلِّل الوفيات وخطرَ الدخولِ للمستشفى بنسبةِ تسعةٍ وثمانين في المئة. والعلماءُ يؤكدون أنَّ الجينات بين الأعراق تلعبُ دوراً في إضعافِ القدرةِ على التصدي لكورونا.

📌إحدى عشرةَ ولاية أمريكية تقدمُ دعوى قضائية ضد قرارِ إدارةِ بايدن بفرضِ التطعيمِ الإلزامي على عاملي شركاتٍ كبيرة.

📌الولاياتُ المتحدة تُعيدُ فتحَ حدودِها البريةِ والجوية أمامَ المسافرين الأجانب الملقَّحين.

📌مديرُ مركز غاماليا الروسي يقولُ أن ثلاثَمئةِ وِحدة من الأجسامِ المضادة كفيلةٌ بالوقايةِ التامةِ من متحوِّر دلتا.

📌الهيئة العليا للصحة في فرنسا تَنصحُ بعدمِ استخدامِ لقاحِ موديرنا لمن هم دون سن الثلاثين.

📌كوريا الجنوبية تسجل خلال الأسبوعين الأخيرين أرقاماً لافتةً بإصابات كورونا بين المطعَّمين بالكامل.

📌الحكومةُ البريطانية تسمحُ لجميعِ المطعَّمين باللقاحات التي اعترفت بها منظمةُ الصحة العالمية بما فيها اللقاحات الصينية، بالدخولِ دون حَجرِهم، والإبقاء على إجراءات الفحص لجميع القادمين.

📌منظمةُ الصحةِ العالمية تُحذِّرُ من احتمالِ حدوثِ نقصٍ في المَحاقِنِ الطبيةِ يصلُ إلى مليارين في العام القادم، ما يُهدِّدُ جهودَ التطعيمات على مستوى العالم إذا لم يتحسن إنتاجُها.

📌دراسةٌ في دولةِ الاحتلال باستخدامٍ الرنين المعناطيسي تدّعي أنَّ آثارَ اللقاحِ على عضلةِ القلب خفيفة، وليس له تأثيرٌ كبيرٌ على وظائفِ القلبِ في معظمِ الحالات. ولجنةُ اللقاحات توافقُ على تطعيمِ الأطفالِ في الأعمار من خمسة إلى أحد عشر عاماً.

📌من أجلِ تشجيعِ السكانِ على تلقي اللقاح، حكومةُ سنغافورة ستَشْرَعُ في تحميلِ مرضى كوفيد الذين رفضوا التطعيمَ بشكلٍ اختياري، مسؤوليةَ دفعِ تكاليفِ العلاجِ من مرضِهم.

📌تركيا تُسرِّعُ من وتيرةِ التطيعمِ قبلَ بدءِ الشتاءِ تجنُّباً لإغلاقاتٍ جديدة. وفرنسا تُعيدُ العملَ بإلزاميةِ وضعِ الكمامات في المدارس.

📌استمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في أمريكا وروسيا وبريطانيا وتركيا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك ورومانيا وهولندا والأردن ومصر.