وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل ستحل البيتكوين والعملات الرقمية محل الدولار الأمريكي في المستقبل؟

نشر بتاريخ: 12/12/2021 ( آخر تحديث: 12/12/2021 الساعة: 14:08 )
هل ستحل البيتكوين والعملات الرقمية محل الدولار الأمريكي في المستقبل؟

رام الله- معا- إنها مسألة معقدة، ولكن من الناحية الفنية يمكن لأي شيء اعتباره نقودًا طالما وافق المستلم والمرسل، هذه هي الطريقة التي تواجد بها نظام المقايضة لسنوات حيث يحصل الناس على الأرز مقابل الدقيق، ساعدت العملة الورقية في تحقيق بعض الاستقرار وأعطت قيمة إلى كل سلعة أوخدمة، هناك جيل يعتقد أن العملة الورقية قد تفقد قيمتها أو تهلك مثل العملات الأخرى خلال فترة من الزمن،حيث كانت أحد مخاوفهم أيضًا حول مركزية العملة الورقية التي تمنح السلطة للبنوك والحكومات على الأموال التي يكسبها الناس بشق الأنفس.

ظهرت العملات الرقمية كطريقة لإضفاء اللامركزية على الأموال بعد الأزمة المالية لعام 2008، كان هناك مجموعة من الأشخاص الذين اعتقدوا أنه كلما بدأ المزيد والمزيد من الناس في شراء هذه العملات ستزداد قيمتها، ويمكن أن تظهر كبديل للعملة الورقية.

ومع بدء عالم المؤسسات في أخذ تداول أسعار البيتكوين على محمل الجد، ظهرت أسئلة جديدة مثل، هل ستحل عملة البيتكوين محل الدولار الأمريكي؟، وهل ستبعد العملات الرقمية العملة الورقية جانبًا؟

في الحقيقة، لا يمكن استبعاد الاحتمال، المال كما نعرفه تطور وغيّر الوجوه على مر السنين، في الواقع، لقد أصبحت العملة الورقية شائعة فقط منذ القرن السابع عشر، ومع ذلك، هناك الكثير من التحديات التي قد تمنع العملات المشفرة من استبدال الدولار والعملات الورقية الأخرى.

إن مصير البيتكوين ليس استبدال العملات الورقية أو السيطرة عليها، بل هو تقديم مخزن عالمي للقيمة وفرض شيك على الحكومات التي تصدر العملات الورقية.

واحدة من أهم ميزات البيتكوين إن لم تكن الميزة الأكثر أهمية على الإطلاق هي الندرة الدائمة، فالمعروض من العملة الرقمية ثابت لا يتغير، وبمجرد تعدين هذا العدد من العملات (حوالي 21 مليون)، لن يكون هناك المزيد، في المقابل، فإن العملات الورقية ليس المعروض منها ثابتًا على الإطلاق، بل العكس هو الصحيح، حيث يمكن زيادة المعروض من العملات الورقية حسب الرغبة، ولكن تعد هذه ميزة في بعض الأحيان، أحيانًا يكون التوسع في المعروض من العملات أمرًا مفيدًا.

مخزن القيمة وليس العملة

قد لا تقبل حكومات الدول المختلفة العملات الرقمية كوسيلة للدفع، لقد فرض العديد منهم بالفعل حظر وقيود، مما حد من القدرة على تداول العملات المشفرة.

كل اقتصاد مبني على سيطرة الحكومة على عملتها، وهذا يسمح للحكومة تحديد مقدار العملة التي يجب طباعتها استجابة للضغوط الخارجية والداخلية، إذا حلت العملات المشفرة محل الدولار أو العملات النقدية الأخرى، فسيتم نزع هذه القوة، على سبيل المثال: وضعت البيتكوينحدًا أقصى قدره 21 مليونًا، هذا يعني أنه لا يوجد سوى 21 مليون بيتكوين في العالم ولا يمكن سك أكثر من ذلك حتى لو كان هناك حاجة.

هناك مخاوف حقيقية أخرى أيضًا، كانت الفكرة بأكملها هي إجراء معاملات مالية لامركزية وهذا ما يقوم به البيتكوين والعملات المشفرة، التي يمكن أن تسهل هذه المعاملات الأنشطة غير القانونية مثل التهرب الضريبي وغسيل الأموال والتعامل في الأنشطة غير القانونية.

العالم بحاجة إلى تغيير سياسة هيمنة الدولار الأمريكي

كان العالم يبحث عن بديل قابل للتطبيق للدولار الأمريكي للتجارة العالمية، إن اعتماد البيتكوين المتزايد وإطاره الحيادي سياسيًا قد يجعله أفضل بديل في السنوات المقبلة.

يحتاج المستثمرون في جميع أنحاء العالم إلى اعادة النظر في وضع الدولار كعملة احتياطية ودوره في التجارة العالمية، فهو يمثل 62% من احتياطيات العملات العالمية وأكثر من 80% من التجارة العالمية، وهيمنة الدولار الأمريكي هي ببساطة أمر غير قابل للنقاش.

في الواقع، الدولار قوي للغاية لدرجة أن بعض البلدان تبنته بالكامل للتجارة المحلية (بنما وليبيريا) بينما يمثل أكثر من نصف الاقتصاد في عدة بلدان أخرى (تركيا ، الأرجنتين ، إلخ).

الأمر الذي وضع الحكومة الأمريكية في وضع فريد، يمكنها أن تفعل شيئين بسعة غير محدودة تقريبًا: الاقتراض والتحكم.

وعلى الرغم من ذلك، يريد العالم أن يتبنى بديلاً أفضل للعملة الأمريكية إذا كان بإمكانه ذلك، لكن هذا لم يحدث بعد لأن جميع المنافسين المحتملين فشلوا في الارتقاء إلى مستوى التوقعات، من الواضح أن المستثمرين والتجار ليس لديهم ثقة كافية في اليورو، وقد حقق اليوان الصيني بعض النجاح، لكن ليس بما يكفي لإزاحة الدولار الملك، بالنسبة لمعظم الدول الأخرى ليس من الواضح أن هناك أية فوائد لاستبدال الدولار، لكن هناك بديل يمكن أن يحظى بإجماع عالمي وهو البيتكوين.

البيتكوين قد يكون بديل ناشئ

يمكن للأصل المحايد سياسيًا الأكثر ملاءمة من الدولار الأمريكي أن ينهي هذا المأزق، من خلال استراتيجية أن لا أحد يمتلك القوة، وذلك عن طريق تداول العالم على عملة محايدة (مثل الذهب) إذا كان بإمكانه ذلك، لهذا السبب تحتفظ البنوك المركزية بالذهب كاحتياطي، لكن الذهب يحتاج إلى التخزين، وليس من السهل تداوله ويمكن الاستيلاء عليه بالقوة البدنية، بعبارة أخرى، يمكن للجيش الأمريكي أن يتدخل للاستيلاء على الذهب من الدول الأخرى وحتى من مواطنيها كما فعل في الثلاثينيات، يمكن للولايات المتحدة أيضًا التحكم في تسييل الذهب من خلال حلفائها، كما اكتشفت فنزويلا مؤخرًا.

لكن التحكم في الذهب الرقمي أصعب وأسهل في الاستخدام، وهنا يأتي دور البيتكوين، قد يبدو استبدال البيتكوين بالدولار الأمريكي كمفهوم مجنون، لكن بعض الخبراء بدأوا في التعامل مع هذا الاحتمال بجدية أكبر، إن البيتكوين يمكن أن يقوض مكانة الدولار القوية وذلك من خلال استخدام الصين له كسلاح لتقويض النفوذ الاقتصادي لأمريكا.

التعايش أكثر عملية

في الوقت الحالي، تعتبر العملات المشفرة عرضة للتغريدات أو ردود الفعل من كبار المستثمرين واللاعبين وأصحاب المصلحة والمراقبين وحتى قرارات الحكومة، لهذا السبب تصبح اللوائح أكثر أهمية، فهي ستوفر الإطار التنظيمي الحماية ضد كل ذلك.

العامل الآخر هو أن هناك العديد من العملات الرقمية في السوق، ولكن القليل منها فقط بما في ذلك البيتكوين والإثيريوم يمكن أن يؤخذ على محمل الجد،ولكن أمثال العملات الرقمية مثل Dogecoin و ShibaInu وعملات meme الأخرى لا يعطون نفس المستوى من الثقة ولا ينبغي عليهم ذلك، لذلك، في مرحلة ما، سيتعين على شخص ما تحديد العملات المشفرة التي يمكن قبولها والسماح لها بالتواجد في النظام.

لم ينظر معظم المستثمرين أيضًا إلى العملات المشفرة كوسيلة للدفع، إنهم يستخدمونها لاستثمار الأموال وتنميتها بسرعة مقارنة بسوق الأوراق المالية أو الصناديق المشتركة، هذا هو السبب في أن الكثير من العملات المعدنية لم تغير عنوان IP الخاص بها في السنوات القليلة الماضية، مما يعني أن الناس يقومون بتخزينها في الغالب.

ليس هناك شك في أن العملة الرقمية هي المستقبل، احتمال كبير أنه بحلول نهاية هذا العقد، ستنقرض المحافظ المادية وستقوم بتخزين الأموال على هواتفك الذكية، ولكن من غير المرجح أن تكون هذه الأموال مجرد تشفير، هناك حكومات تحاول العمل بأموالها الرقمية الخاصة، وبرغم ذلك، من المرجح أن تظل البيتكوين والإثيريوم والريبلوما إلى ذلك جزءًا من حياتنا في المستقبل، مثل الأموال أو خيارات الاستثمار أو السلع أو الأصول أو أي شكل آخر.