وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتصار أبو هواش بعد 141 يوما من معركة الأمعاء الخاوية

نشر بتاريخ: 04/01/2022 ( آخر تحديث: 05/01/2022 الساعة: 09:41 )
انتصار أبو هواش بعد 141 يوما من معركة الأمعاء الخاوية

الخليل- معا- أكد مصدر سيادي لوكالة معا، إنهاء ملف الأسير هشام أبو هواش، المضرب عن الطعام منذ 141 يوما، بعد ممارسة ضغوط كبيرة على الجانب الإسرائيلي، بتعليمات من الرئيس محمود عباس لجهاز المخابرات العامة.

وأكد المصدر، بأن الاتفاق ينص على الإفراج عن أبو هواش بتاريخ 26 شباط القادم دون أي تمديد، وكذلك إنهاء علاجه في المستشفيات الإسرائيلية حتى الإفراج عنه.

وقال أمجد النجار الناطق الاعلامي باسم نادي الاسير الفلسطيني، خلال حديثه مع مراسلنا في الخليل، بأن الجهود السياسية جهود القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس واللواء ماجد فرج مدير عام جهاز المخابرات قد افضت لهذه اللحظة.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان لها، إن الأسير أبو هواش انتصر وعلق إضرابه عن الطعام بعد التوصل لاتفاق يتم بموجبه الإفراج عنه في السادس والعشرين من شباط المقبل.

وقال نادي الأسير، "إننا أبلغنا بشكل رسمي من اللواء ماجد فرج بعد جهود بذلها، وذلك بموجب توجيهات من السيد الرئيس محمود عباس، والذي جاء بعد صبر وثبات إرادة المعتقل هشام أبو هواش في وجه الاحتلال، وبجهود بذلتها القيادة الفلسطينية، والحركة الأسيرة بكافة مركباتها، وإسناد عائلته الصابرة وأبناء شعبه الأحرار".

وشدد نادي الأسير على "أن معركة أبو هواش أعادت قضية الحركة الأسيرة، وتحديدًا قضية الاعتقالات الإدارية إلى الواجهة رغم كل التحديات التي واجهها ورفاقه الذين سبقوه بالإضراب مؤخرًا، حيث رافق هذا الإضراب تحديات كبيرة تمثلت بسلسلة من السياسات الممنهجة من كافة أجهزة الاحتلال وبمستوياتها المختلفة، وبعد أن أوصدت الأبواب أمام ما يُسمى بالجهاز القضائي الإسرائيلي، استمر في معركته بقوة وصبر، وتمكّن بإرادته الحرة أن يحقق هدفه ومطلبه".

وقالت جمعية واعد للأسرى: إن "انتصار البطل هشام أبو هواش يؤسس لانتصار أكبر على صعيد كسر الاعتقال الإداري من خلال الحراك الجاري الآن من الأسرى الإداريين بمقاطعة محاكم الاحتلال".

وعانى أبو هواش في الفترة الأخيرة من إضرابه عن الطعام من وضع صحي حرج، فقد كان يتعرض لغيبوبة متقطعة، كما عانى من ضعف في حاسة البصر وعدم القدرة على الكلام، إضافة إلى مشاكل في عضلة القلب وضمور في العضلات.

يشار إلى أن الأسير أبو هواش من دورا جنوب غرب الخليل، معتقل منذ الـ27 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2020، وحوّل إلى الاعتقال الإداريّ لمدة ستة شهور، وهو متزوج وأب لخمسة أطفال وتعرض للاعتقال عدة مرات سابقًا، وبدأت مواجهته للاعتقال منذ عام 2003 بين أحكام واعتقال إداريّ، وبلغ مجموع سنوات اعتقاله (8) سنوات منها (52) شهرا رهن الاعتقال الإداريّ.

وتوافد المئات من المواطنين على منزل عائلة ابو هواش في الطبقة بمدينة دورا للاحتفال بهذا النصر.