وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بتسيلم: إسرائيل تُدير نظام "تفوّق يهوديّ" ونُرحب بتقرير "أمنستي"

نشر بتاريخ: 01/02/2022 ( آخر تحديث: 02/02/2022 الساعة: 08:40 )
بتسيلم: إسرائيل تُدير نظام "تفوّق يهوديّ" ونُرحب بتقرير "أمنستي"

القدس- معا- قالت منظمة "بتسيلم" الحقوقية الإسرائيلية، الثلاثاء، إن إسرائيل تدير نظام "تفوّق يهودي".


ورحبت بتسيلم، في بيان، بالتقرير الذي أصدرته منظّمة العفو الدوليّة، الثلاثاء، وقالت فيه إن "إسرائيل تمارس الفصل العنصري ضد الفلسطينيين".
وقالت بتسيلم: "هذا التقرير، الذي يُضيف لَبِنة مهمّة إلى العديد من التقارير السّابقة حول الموضوع، هو بمثابة مؤشّر على إجماع جديد يتوافق على حقيقة أن إسرائيل تُدير نظام تفوّق يهودي، في المنطقة الممتدّة بين النهر والبحر"، في إشارة لأراضي فلسطين التاريخية بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، التي تضم الآن إسرائيل والضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة.
وأضافت: "إنها مرحلة مهمة في النضال لأجل تغيير هذا الواقع وُصولاً إلى مستقبل يتمتع فيه جميع القاطنين هنا بالعدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان".
ورفضت المنظمة الحقوقية الإسرائيلية، الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ضد منظمة العفو الدولية.
وكان لابيد قد هاجم في تصريح صحفي مكتوب، الإثنين منظمة العفو، وقال إنها "ليست منظمة لحقوق الإنسان، ولكنها مجرد منظمة راديكالية أخرى تردد صدى الدعاية دون دراسة جدية".
واتهم لابيد المنظمة الدولية بأنها تنفي حق إسرائيل بالوجود، كدولة يهودية.
ولكن "بتسيلم" قالت: "المخاوف التي عبّر عنها وزير خارجيّة إسرائيل يائير لابيد، وكذلك مزاعم شتّى منظّمات الترويج والدّعاية من أنّ هذه محاولة لنفي حقّ دولة إسرائيل في الوُجود، تكشف أنّهم يعتبرون نظام التفوق اليهودي مبرَّر وينبغي أن يدوم".
وأضافت: "من تهدّده المطالبة بالمُساواة والحفاظ على حقوق الإنسان، يكشف أنّه يُعارض هذه القيَم، ومن يقول أن هذه المطالب تمس به، يُعلن عمليّاً في أيّ طرف يقف".
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد اتهمت، الإثنين، منظمة العفو الدولية ب "معاداة السامية" إثر إصدارها تقريرها.
غير أن "بتسيلم" قالت: "إطلاق تُهمة اللّاساميّة على كل من ينتقد النظام الإسرائيلي، وضمن ذلك منظمات حقوق الإنسان، هو تلاعُب ومُراوغة ينتج عنها تبخيس النضال ضدّ اللّاساميّة في أنحاء العالم والمسّ بذكرى ضحاياها على مرّ التاريخ".
وكانت منظمتا هيومن رايتس ووتش الدولية، و"بتسيلم"، قد قالتا في تقريرين منفصلين خلال العام الماضي إن إسرائيل ترتكب جرائم فصل عنصري.
وقالت هيومن رايتس ووتش في شهر إبريل/نيسان 2021 إن السلطات الإسرائيلية ترتكب الجريمتين ضد الإنسانية المتمثلتين في الفصل العنصري والاضطهاد.
وقبل ذلك في شهر يناير/كانون الثاني 2021 أطلق "بتسيلم"، على إسرائيل وصف "دولة فصل عنصري ".