وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: نشطاء يدعون لأطلاق حملات تحد من عمالة الأطفال

نشر بتاريخ: 02/02/2022 ( آخر تحديث: 02/02/2022 الساعة: 12:20 )
غزة: نشطاء يدعون لأطلاق حملات تحد من عمالة الأطفال

غزة- معا - دعا نشطاء وحقوقيون البدء فورا بحمالات ضغط ومناصرة من قبل مؤسسات المجتمع المدني للحد من عمالة الأطفال .

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تحت عنوان " عمالة الأطفال تحديات – معالجات " , بمشاركة عدد 15 من ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني وذوي الاختصاص .

وأكد علاء سكافي المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ان عمالة الأطفال قضية هاما وخطيرة ولا بد من إيجاد معالجات وحلول لها , في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها قطاع غزة , موضحا بتزايد الاعداد بشكل مستمر نظرا للعديد من الأسباب وعدم قيام الوزارات المختصة بدورها المنوط بها بهذا الشأن .

وقدم علي الجرجاوي محامي مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، مداخلة حول " واقع عمالة الأطفال في قطاع غزة وكيفية مكافحتها " تناول خلالها: موضوع عمالة الأطفال وأبرز القوانين التي تضمن حقوق الأطفال، بالتركيز على المواد القانونية المتعلقة بعمالة الأطفال وتحديد سن العمل القانوني، كما بين أسباب زيادة عمالة الأطفال في قطاع غزة أبرزها الحصار والفقر والبطالة وغياب شبكة الحماية الاجتماعية المنوطة بوزارة التنمية الاجتماعية.

فيما قدم حسين حبوش، مدير دائرة التفتيش في وزارة العمل، مداخلة حول " الدور الرقابي لوزارة العمل وما هي الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة في مكافحة عمالة الأطفال، موضحا ان الوزارة تقوم بوضع خطة من أجل التفتيش على المنشأت الاقتصادية والصناعية ومتابعة إجراءات العمل داخل هذه المنشأت، وتطرق إلى ان الوزارة في حالة تم ضبط طفل يعمل دون السن القانوني يتم تحرير محضر ضبط بالحالة وإصدار انذار فوري لصاحب العمل وتحويله للنيابة العامة من أجل اتخاذ المقتضى القانوني.

ودعا المشاركون الى تعديل قوانين العمل لتتناسب مع الاتفاقيات والمعايير الدولية واتفاقية منظمة العمل الدولية.

وطالبوا بتشكيل لجنة مشتركة بين السلطة التشريعية والتنفيذية تشتمل في عضويتها على ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات العاملة في مجال حماية الطفولة.

غزة: نشطاء يدعون لأطلاق حملات تحد من عمالة الأطفال