وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدى: 27 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال الشهر الأول من العام

نشر بتاريخ: 03/02/2022 ( آخر تحديث: 03/02/2022 الساعة: 11:48 )
مدى: 27 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال الشهر الأول من العام

رام الله- معا- شهد شهر كانون ثاني ارتفاعا في أعداد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، حيث رصد ووثق مركز مدى ما مجموعة (27) انتهاكا مقارنة بـ (17) انتهاكا رُصدت خلال شهر كانون أول الماضي، وبذلك يصل الارتفاع في أعداد الانتهاكات إلى 63% مقارنة بالشهر السابق.

وتوزعت الانتهاكات خلال شهر كانون ثاني على (18) اعتداء ارتكبتها جهات اسرائيلية، (3) اعتداءات ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة، و(6) انتهاكات ارتكبتها مواقع التواصل الاجتماعي.

وحلت الانتهاكات الاسرائيلية في المرتبة الأولى لا من حيث عددها وحسب، بل من حيث نوعها ومدى خطورتها على الحريات الإعلامية، إذ شكلت الإصابات الجسدية المرتكبة من الاحتلال منفردة ما نسبتة 72% من مجمل الاعتداءات الاسرائيلية.

الانتهاكات الاسرائيلية:

ارتكب الاحتلال الاسرائيلي خلال الشهر الأول من العام 2022 ما نسبته 67% من مجمل انتهاكات الشهر. وبلغ عدد هذه الانتهاكات (18) من مجمل الانتهاكات التي سجلت ضد الحريات الإعلامية في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة وقطاع غزة البالغ عددها (27) انتهاك. وطالت هذه الاعتداءات ما مجموعه 12 صحفي/ة وثلاث طواقم إعلامية.

شملت الاعتداءات الاسرائيلية الاعتداء جسدياً على (11) صحفي/ة أثناء تأدية عملهم في الميدان وهم: مصور وكالة الأناضول التركية فايز أبو رميلة، ريما العملة، وخليل أبو عرب، ومحمد الخطيب، وإياد الهشلمون من تلفزيون فلسطين/ المصور الحر إبراهيم السنجلاوي، المصور محمد الشريف/ والمصورة Dephné Lemelin من وكالة الصحافة الفرنسية/ مصور وكالة J-media عبد المحسن شلالدة، كما أصيب المراسل نصير ثابت، واستهدف لمنع التغطية المصور الصحفي معتصم سقف الحيط من شبكة قدس الإخبارية، والمصور أحمد غرابلة.

أما فيما يخص الطواقم الإعلامية، فقد تعرض طاقم تلفزيون الغد لعرقلة العمل من قبل المستوطنين أثناء تغطية مظاهرة للمستوطنين في مدينة القدس، فيما أعتدى المستوطنون لفظياً على طاقم تلفزيون الجزيرة وأعاقوا عملهم من أمام مقر الحكومة الاسرائيلية في القدس، بينما تعرض طاقم وكالة J-media للاحتجاز لمدة 3 ساعات على حاجز دوتان العسكري.

انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي:

ارتفعت أعداد انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر كانون ثاني لتصل إلى (6) انتهاكات بنسبة 22% من جميع الانتهاكات المرتكبة وطالت صحفيين اثنين، في الوقت الذي انخفضت فيه بشكل واضح خلال الشهر الذي سبقه، حيث وثق مركز مدى اعتداء واحد فقط خلال كانون أول الماضي من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

وارتُكبت جميع انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر الماضي من قبل شركة "ميتا"، لكنها توزعت على (4) انتهاكات ارتكبها تطبيق "فيسبوك" وانتهاكين اثنين ارتكبهما تطبيق أنستغرام. إذ قيد فيسبوك حسابين وأغلق آخر للصحفي علي عبيدات، كما قيد تطبيق أنستاغرام حساب واحد لذات الصحفي، وتم حذف صفحات موظفة الاعلام الاجتماعي في القنصلية البريطانية منال عبد الله عن منصتي فيسبوك وأنستغرام.

الانتهاكات الفلسطينية:

وثق مركز مدى (3) انتهاكات ارتكبتها جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة، مقارنة بأربع انتهاكات وثقت خلال الشهر الماضي. وشكلت الانتهاكات الفلسطينية نسبة 11% من مجمل الانتهاكات خلال الشهر الماضي.

وتوزعت الانتهاكات على انتهاكين اثنين ارتكبتها الأجهزة الأمنية في الضفة، إذ استدعى جهاز الأمن الوقائي الصحفي والكاتب عبد السلام عواد، فيما اعتقل ذات الجهاز الصحفي الحر محمد ثابت وحقق معه. وجاء الاعتداء الثالث على هيئة استدعاء وتحقيق خضع له مراسل الفضائية السورية في قطاع غزة من مركز الإعلام الحكومي.