وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تستنكر توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا واسرائيل

نشر بتاريخ: 12/02/2022 ( آخر تحديث: 12/02/2022 الساعة: 09:51 )
حماس تستنكر توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا واسرائيل

غزة- معا- استنكرت حركة المقاومة الإسلامية - حماس توقيع بريطانيا اتفاق تجارة حرة مع دولة الاحتلال الاسرائيلي، معتبرة هذا التوقيع إمعانا من الحكومة البريطانية في سياستها الداعمة للاحتلال وسياساته الإجرامية والعنصرية ضد الشعب الفلسطيني.









وقالت حماس في بيان لها أن هذه الاتفاقية تشجع دولة الاحتلال على المضي قدمًا في سياساتها العنصرية ضد شعبنا، والتي تقوض أي فرص لإقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة، خاصة في ظل تصريحات قادة الاحتلال وبشكل لا لبس فيه رفضهم لقيام أي دولة فلسطينية.
واكدت حماس تعارض الاتفاقية مع ادعاء الحكومة البريطانية التزامها بسيادة القانون الدولي، القانون الذي ينتهكه الاحتلال يوميًا عبر مواصلة احتلاله، وبناء المستوطنات، وفرض الحصار، وهدم المنازل، وتهجير الفلسطينيين، ومصادرة الأراضي، وهذا ما أكدته كل التقارير الأممية والدولية، وكان آخرها تقرير منظمة العفو الدولية، الذي أكدّ أن هذا الكيان يمثل "دولة فصل عنصري" وبشكل منهجي ومؤسساتي ومنذ نشأته في العام ١٩٤٨.

واستنكرت حماس في السياق نفسه ظهور صورة مسجد قبة الصخرة على غلاف الاتفاقية الرسمي، ما يعني موافقة بريطانيا على "السيادة الإسرائيلية" على المقدسات الإسلامية خصوصا، والأراضي المحتلة عموما، وهو ما ينتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ويشير إلى إمعان حكومة بوريس جونسون في التماهي مع الرواية الاسرائيلية للصراع.

ودعت حماس الحكومة البريطانية إلى وقف العمل فورا بهذه الاتفاقية، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتعديل سياساتها لتنتصر لحقوقنا العادلة، وتجبر دولة الاحتلال على الالتزام بالقانون الدولي، والرضوخ لمطالب شعبنا بالحرية والاستقلال والعودة.