وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء توعوي في جامعة القدس حول اسباب العنف الجامعي وسبل المواجهة

نشر بتاريخ: 22/02/2022 ( آخر تحديث: 22/02/2022 الساعة: 14:21 )
لقاء توعوي في جامعة القدس حول اسباب العنف الجامعي وسبل المواجهة

القدس-معا- استضافت وحدة التمكين الطلابي في عمادة شؤون ّ الطلبة-جامعة القدس المرشدة والخبية في مجال العنف زينب أطرش في لقاء توعوي حول ”العنف الجامعي: أسبابه وطرق مواجهته ّ والحد من انتشاره في المجتمع الجامعي“.

وذلك بحضور ثلة من أكاديميين الجامعة وإداريها وطلبتها. وزخر اللقاء بالنقاش التفاعلي حول موضوع العنف الجامعي وتصنيفاته ومسمياته.

وأشارت الأطرش الى أهمية تهيئة الطالب للمرحلة الجامعية، و{ورة أن يتحمل الطلبة الجامعي المسؤولية الكاملة تجاه سلوكهم اليومي بين زملائهم، لتثير لدى الطلبة بذلك تساؤلات حول مفاهيم الاستقلالية والمسؤولية وانعكاساتها على سلوكياتهم. ّ

وونوهت الأخرس الى لجوء الطالب للمتخصصين في الحرم الجامعي لدى تعرضه لأي إساءة أو تصرف ّ ينم عن العنف بمختلف أشكاله، كما وذكرت ً بعضا من العقوبات القانونية لبعض الأفعال المنتشرة بين فئة الشباب، وعواقب العنف على المستوى القانوني والمجتمعي .

من جانبه، أكد عميد شؤون الطلبة د. عبد الرؤوف السناوي أن جامعة القدس من أولى الجامعات الفلسطينية التي استطاعت اعتماد مدونة للسلوك وتوقيع ميثاق شرف رافض للعنف والتمييز بكل صوره، وهو ما شكل ً موضوعا ً رئيسا في اجتماع هيئة المجالس الخاص بالجامعة للعام 2022 ً ،مشيدا بدور لجنة النظام المركز ية في الجامعة لما تقدمه من رسالة تطوعية هامة وجهود تنعكس ًجليا على تكاتف المجتمع الجامعي ووحدته واستقراره.

وكرم د. السناوي وأمين عام هيئة المجلس د. عدنان اللحام لجنة النظام المركز ية في الجامعة برئيسها د. عبد السلام حمارشة، وأعضائها الأستاذ سامر عر يقات، ود. إياد الحلاق، ود. مر يم جبارين، وضيف اللقاء الأستاذة زينب الأطرش، لينقلا بدورهما شكر رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، وتقدير الجامعة كافة للجهود المبذولة في حفظ النظام والتكافل بين مكونات الجامعة وأفرادها.

من جهته، ّ نوه د. حمارشة إلى أن لجنة النظام هي من أكثر اللجان بحثا عن طرق تربوية للطلبة، فهي تعد ً راعية ً وحاضنة للطالب بصفتها ً بحث لجنة توعوية في المقام الأول وتسعى للتوجيه والإرشاد، ويعد عملها ً متمما لبقية اللجان المؤسسة في الجامعة. ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة فعاليات متنوعة تنظمها جامعة القدس لتوعية طلبتها بمخاطر العنف وأبعاده ومخاطره النفسية والاجتماعية،

وكانت الجامعة من أوائل الجامعات الوطنية الفلسطينية المبادرة الى تطبيق مدونة السلوك فيها، للحد من التمييز والعنف مهما تعددت أشكاله.