وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشباب والثقافة" تحيي يوم القدس الكشفي العالمي بغزة

نشر بتاريخ: 01/03/2022 ( آخر تحديث: 01/03/2022 الساعة: 21:19 )
الشباب والثقافة" تحيي يوم القدس الكشفي العالمي بغزة

غزة- معا- نظمت الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة، بالتعاون مع الائتلاف الكشفي العالمي لنصرة القدس وفلسطين ملتقى لإحياء يوم القدس الكشفي العالمي، والذي يصادف الأول من مارس ويقام لأول مرة.

وحضر الملتقى رئيس الهيئة الأستاذ أحمد محيسن، ومدير عام الشباب الأستاذ جمال العقيلي، وممثل مؤسسة القدس الدولية الأستاذ شعيب أبو سنينة، وعضو المكتب التنفيذي لجمعية الكشافة الفلسطينية القائد ابراهيم مسعود وعدد من قادة وأعضاء المجموعات الكشفية.

وخلال كلمة له أكد محيسن على أهمية تعزيز وعي الأجيال الناشئة وارتباطهم الروحي بمدينة القدس والمسجد الأقصى، والأماكن المقدسة، وترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن، والتمسك بالثوابت الوطنية، مثمنًا دور المجموعات الكشفية والأنشطة التي تنفذها وتستهدف من خلالها الأطفال والطلائع بشكل خاص.

من جانبه أشار العقيلي إلى أن الهيئة تولى اهتمامًا خاصًا بالعمل الكشفي وتسعى إلى الارتقاء به في قطاع غزة، لافتًا إلى أنها أشرفت على تنفيذ عدة برامج كشفية موجهة لخدمة قضية القدس والتثقيف والتوعية بما تتعرض له من مخططات استيطانية خبيثة لتغيير معالمها العربية والإسلامية.

من جهته طالب مسعود قادة ومنتسبي المجموعات الكشفية بضرورة تكثيف نشاطهم الكشفي حول مدينة القدس المحتلة وتنفيذ برامج ثقافية متنوعة، والعمل على نقل قضية القدس للمجموعات الكشفية العربية وإثارة اهتمامهم حولها.

وخلال كلمة مسجلة أوضح رئيس الائتلاف الكشفي العالمي لنصرة القدس وفلسطين الأستاذ بشار زغموت أن الائتلاف أطلق على العام الحالي شعار "عام الأسرى والمسرى" وخصص فيه يومًا خاصًا للقدس، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الشهر الحالي تنفيذ مئات الفعاليات الكشفية على مستوى القادة والأفراد والأفواج.

ولفت زغموت إلى أن الائتلاف أطلق قبل ثلاث سنوات برنامج الشارة الكشفية المقدسية ويهدف إلى تفعيل دور الكشافة حول العالم للتفاعل مع القضية الفلسطينية، وهي شارة هواية لها متطلبات نظرية وعملية وتنقسم إلى ثلاثة مستويات للأشبال والفتيان والكشاف المتقدم.

وتخلل الملتقى محاضرة قدمها أبو سنينة تحدث خلالها حول المكانة الدينية والتاريخية لمدينة القدس والمسجد الأقصى وأهم المعالم الموجودة في مدينة القدس، مؤكداً أن الاحتلال يمارس سياسة تغيير وتزوير لواقع المدينة، مشددًا على أهمية التعرف على المدينة ومعالمها لبناء جيل قادر على الدفاع عن حقوقه المسلوبة ومواجهة كافة المخططات التي تستهدف القضية الفلسطينية.