وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير أوكرانيا يطالب إسرائيل بتقديم الأسلحة والمعدات الواقية

نشر بتاريخ: 07/03/2022 ( آخر تحديث: 08/03/2022 الساعة: 07:23 )
السفير الأوكراني في تل أبيب يفغين كورنيتشوك
السفير الأوكراني في تل أبيب يفغين كورنيتشوك

تل أبيب- معا- جدد السفير الأوكراني في تل أبيب يفغين كورنيتشوك، الإثنين، مطالبة إسرائيل، بتقديم الأسلحة والمعدات الواقية، مثل الخوذات والسترات، لبلاده التي تتعرض لهجوم روسي.



وأعرب، في مؤتمر صحفي عقده عبر شبكة الانترنت، عن "خيبة أمله"، لأن إسرائيل "لم ترسل أيا منها".
وقال كورنيتشوك، الذي كان يرتدي خوذة خلال المؤتمر: "هل يمكنك أن تخبرني من فضلك كيف يمكنك أن تَقتل بهذا الشيء (في إشارة للخوذ)؟ هو ببساطة غير ممكن".
وأضاف متسائلا: "ما الذي يخافونه؟ توفير الأمن الشخصي للأوكرانيين؟ إنه أبسط شيء يمكنهم القيام به لإنقاذ حياة الأوكرانيين".
وفي المقابل، أشاد السفير الأوكراني بجهود رئيس الوزراء نفتالي بينيت، للتوسط مع روسيا.
وقال، كما نقل عنه الموقع الالكتروني لصحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية: "أشكركم على جهود السلام، هذا لا يقدر بثمن بالنسبة لنا، هذا أهم بكثير من مبيعات الأسلحة والذخائر، التي ما زلنا نكافح من أجلها".
وأضاف: "لسنا متأكدين مما إذا كان هذا مفيدًا أم لا، لكن حقيقة أن رئيس الوزراء غادر البلاد خلال يوم السبت (إجازة اليهود الدينية) للتحدث عن السلام (في موسكو) أمر غير مسبوق".
واعتبر أن إسرائيل "هي مكان محتمل لإجراء المفاوضات والاجتماعات على أعلى مستوى"، بين روسيا وأوكرانيا.
ويجري رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، وساطة، لحل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، حيث أجرى الأحد زيارة إلى موسكو والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين والمستشار الألماني أولاف شولتس في برلين.
ووصف كورنيتشوك العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بأنها "إبادة جماعية"
وتساءل: "إلى الروس: ماذا فعلنا بكم حتى يُقتل رجالنا وتغتصب النساء؟ نحن نناضل من أجل استقلالنا".
وكانت روسيا أطلقت فجر 24 فبراير/شباط الماضي عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.