وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العراق والأردن ينسقان الجهود لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار

نشر بتاريخ: 09/03/2022 ( آخر تحديث: 09/03/2022 الساعة: 19:25 )
العراق والأردن ينسقان الجهود لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار

عمان- معا- بحث رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، ووزير الصناعة والتجارة الأردني يوسف محمود الشمالي، تنسيق الجهود الثنائية لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار العالمية على خلفية العمليات العسكرية الروسية بأوكرانيا.



جاء ذلك في لقاء بينهما بمقر الحكومة في العاصمة بغداد، التي وصلها الوزير الأردني، الأربعاء، في زيارة رسمية غير معلنة المدة.
وقال مكتب الكاظمي في بيان، إن الجانبين "بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، وتعزيز التكامل والتنسيق الثنائي والإقليمي، ولاسيما فيما يتعلق بالأمن الغذائي، ومواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالمياً، وغيرها من التحديات الاقتصادية الراهنة في ضوء الأزمات الدولية".
ونقل البيان عن الشمالي تأكيده على "تطلع المملكة إلى المزيد من التعاون المشترك على مختلف المستويات والصعد".
من جانبه، أكد الكاظمي على "عمق الروابط التاريخية التي تجمع البلدين، وسبل تطوير التعاون الثنائي بينهما، وبما يعزز مصالح شعبي البلدين في الازدهار والاستقرار".
وتشهد الأسواق المحلية في العراق منذ أيام ارتفاعا متواصلا لأسعار المواد الغذائية وخاصة مادة الزيت النباتي والأرز ومنتجات المخابز.
وسارعت بغداد لاتخاذ جملة قرارات تهدف لتأمين خزين من القمح والسيطرة على الأسواق المحلية ودعم الشرائح الهشة.
وقرر المجلس الوزاري للاقتصاد، الاثنين، تخصيص مبلغ 100 مليون دولار لشراء 3 ملايين طن من الحنطة المستوردة "بشكل عاجل" بهدف توفير خزين استراتيجي، وفق بيان لوزارة التجاري.
وفي اليوم التالي، قررت الحكومة العراقية صرف منحة نقدية مقدارها 100 ألف دينار (68 دولار) لمرة واحدة باسم "منحة غلاء معيشة" للشرائح الهشة في البلاد.
كما قررت الحكومة تصفير الرسم الجمركي على البضائع الأساسية من مواد غذائية ومواد بناء ومواد استهلاكية ضرورية لمدة شهرين، وإطلاق حصتين للمواد الغذائية في البطاقة التموينية (الحصة الغذائية الشهرية) فوراً، وتأجيل استيفاء الضرائب على التجار من مستوردي المواد الغذائية.