وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الانتخابات المحلية.. كل 10 مرشحين يتنافسون على مقعد

نشر بتاريخ: 12/03/2022 ( آخر تحديث: 12/03/2022 الساعة: 16:21 )
الانتخابات المحلية.. كل 10 مرشحين يتنافسون على مقعد


الخليل- معا- اعلنت لجنة الانتخابات المركزية انطلاق مرحلة الدعاية الانتخابية الخاصة بالمرحلة الثانية للانتخابات المحلية، اليوم السبت وتستمر 13 يوما.
وقال الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله في حديثه لبرنامج "طلة صباح" مع الاعلامي عادل اغريب، والذي يبث عبر الرابعة وشاشة معاً، ان اليوم السبت هو يوم مفصلي ومن اهم ايام العملية الانتخابية لانه تم نشر الكشف النهائي باسماء القوائم والمرشحين, ومن ثم انطلاق الدعاية الانتخابية التي بدأت اليوم وتنتهي مساء الرابع والعشرين من الشهر الجاري .

واضاف طعم الله ان 50 هيئة محلية سيكون فيها انتخابات في يوم السادس والعشرين من هذا الشهر. مشيرا الى ان العدد الكلي للقوائم المرشحة حوالي 234 قائمة، تضم اكثر من 2300 مرشح ومرشحة يتنافسوا على 632 مقعدا، وكل مقعد يتنافس عليه 10 مرشحين.

ولفت الى ان عدد الإناث المرشحات بلغ 676 امرأة بنسبة اقل من 27 % وهذا عدد ما زال متواضع في حدود الكوتة التي نص عليها القانون.

وبين في حديثه الاذاعي المتلفز ان القوائم لها حرية كبيرة في نشر دعايتها من حيث المضمون والوسائل لكن مع مراعاة بعض الضوابط التي نص عليها القانون كالامتناع عن استخدام الدعاية الانتخابية في الدوائر الحكومية.
وشدد طعم الله على عدم استخدام البلديات في الدعاية الانتخابية لانها تعتبر مبانٍ حكومية يسري عليها القانون.
ولفت الى ان الدعاية الانتخابية تعتبر من اهم مظاهر الانتخابات لانها تحرك الجمهور والمرشحين.

واشار طعم الله الى ان هناك مؤشرات ايجابية تتمثل بكثرة القوائم، كمنطقة بيت لحم لديها 11 قائمة، وبيت ساحور 7 قوائم . لافتا بان هذا العدد ايجابي ويدل بأن الانتخابات متاحة للجميع وتجذب الناخبين للتصويت، وكلما زاد عدد المرشحين ستزيد نسبة التصويت.

ودعا جميع المرشحين الى ان تكون الحملات الانتخابية تتمتع بروح الديمقراطية وروح المنافسة، وان لا يكون اعتداء من أي قائمة على اخرى دون شتم ولا قذف ولا عنف، اضافة الى عدم وجود خطاب عنصرية او كراهية لانه يُفقد الانتخابات بهجتها.