وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئة المستقلة تصدر العدد 66 من مجلة فصلية حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 16/03/2022 ( آخر تحديث: 16/03/2022 الساعة: 15:42 )
الهيئة المستقلة تصدر العدد 66 من مجلة فصلية حقوق الإنسان

رام الله- معا- أصدرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" العدد 66 من مجلة فصلية حقوق الإنسان والذي تم تخصيصه عن سير العملية الانتخابية للهيئات المحلية في دورتها الرابعة 2021-2022.

وجاء في افتتاحية العدد، لقد تابعت الهيئة وراقبت سير عملية الانتخابات المحلية في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في دورتها الرابعة، كما عقدت الهيئة سلسلة لقاءات توعوية واجتماعات مع مختلف مكونات العملية الانتخابية (مواطنون، قوائم انتخابية، لجنة الانتخابات، الشرطة)، الانخراط في هذه العملية بمختلف مكوناتها، وذلك انطلاقاً من أهمية رقابة الهيئة المستقلة على عمليات الترشح والانتخاب في الانتخابات المحلية، ولأن أهم الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الإنسان، وتساعد كثيرا في إعمال بقية حقوقه هي مشاركته في الحياة العامة من خلال ممارسته لحقه في الترشح والانتخاب.

وتناول العدد عدة موضوعات تنوعت ما بين تقارير رقابية على العملية الانتخابية، ومقالات رأي، والحملة التي نفذتها الهيئة حول الحق في الانتخابات ونشاطات مشتركة نظمتها الهيئة المستقلة ولجنة الانتخابات المركزية كاللقاءات وورش العمل في مختلف محافظات الضفة، استهدفت القوائم الانتخابية، ودور المؤسسة الأمنية في تأمين العملية الانتخابية.

وأوصى تقرير الرقابة على الانتخابات المحلية الصادر عن الهيئة، بضرورة استكمال الجهات الرسمية للجهود الهادفة الى رفع مستوى إعمال الحق في المشاركة السياسية من خلال الترشح والانتخاب وتنفيذ المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية. وضرورة العمل بجد على تهيئة الظروف الحقوقية المختلفة خلال مرحلة التحضير لإجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية. علاوة على استكمال الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل القانون الذي تتم وفقه عملية انتخاب مجالس الهيئات المحلية، ولاسيما التعديلات المتوافق عليها من الأحزاب السياسية والمؤسسات الحقوقية والجهات الرسمية منذ العام 2013.

فيما تضمن تقرير (مرصد) حول الانتخابات المحلية في دورنها الرابعة مراجعة قانونية، وملاحظات على مرحلة الترشح وقوائم التذكية، الدعاية الانتخابية، الاقتراع والفرز، وجملة من الخروقات وقعت يوم الاقتراع سجلتها اللجنة الأهلية للرقابة على الانتخابات، وتوصيات على الصعد السياسية العامة، المستوى القانوني، ومستوى الإجراءات والأنظمة.

أما مقالات الرأي فقد تنوعت ما بين مشاركة المرأة الفلسطينية في مراكز صنع القرار وتمكينها وتعزيز دورها على المستوى الوطني بشكل شمولي، بما في ذلك مشاركتها في انتخابات الهيئات المحلية، التي تشكل أهمية لدور المرأة في الحياة السياسية. للزميلة الصحفية أسيل الأعرج. وقراءة في المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في دورتها الرابعة للدكتور طالب عوض. الانتخابات البلدية في قطاع غزة فرصة للخروج من أزمة البلديات، للزميل مصطفى إبراهيم. ومقالة الزميل معن دعيس حول تجربة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الرقابة على الانتخابات المحلية الأولى التي جرت في فلسطين على مراحل في الأعوام 2004-2005، والانتخابات المحلية الثانية عام 2012، والثالثة التي جرت في العام 2017، والرابعة في العام 2021-2022. هذا بالإضافة الى رقابتها على الانتخابات التشريعية الثانية 2006 والانتخابات الرئاسية الثانية 2005.