وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بايدن: أمريكا سترسل مئات الأنظمة الإضافية المضادة للطائرات لأوكرانيا

نشر بتاريخ: 16/03/2022 ( آخر تحديث: 17/03/2022 الساعة: 09:23 )
بايدن: أمريكا سترسل مئات الأنظمة الإضافية المضادة للطائرات لأوكرانيا

واشنطن-معا- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات أمنية إضافية بقيمة 800 مليون دولار لأوكرانيا حتى مع تمسكه بموقفه المعارض لفرض حظر طيران رغم النداء العاجل الذي وجهه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الكونجرس الأمريكي لتقديم دعم عسكري لمساعدة بلاده على صد الغزو الروسي.

وقال بايدن تعليقا على تصريحات زيلينسكي إن الولايات المتحدة قدمت مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة مليار دولار، وستواصل تزويد أوكرانيا بالأسلحة لمواصلة القتال والدفاع عن نفسها، بجانب تقديم مساعدات إنسانية ودعم الاقتصاد الأوكراني بمساعدات مالية إضافية.

وقال بايدن "الحزمة الجديدة ستوفر مساعدة غير مسبوقة لأوكرانيا وتشمل 800 نظام مضاد للطائرات" لمنع الطائرات والطائرات الهليكوبتر الروسية من مهاجمة الأوكرانيين.

وقال بايدن إن واشنطن ستساعد أوكرانيا بناء على طلب زيلينسكي في الحصول على مزيد من الأنظمة الصاروخية طويلة المدى المضادة للطائرات. كما ستقدم تسعة آلاف من الأنظمة المضادة للدروع والطائرات المسيرة وسبعة آلاف من الأسلحة الصغيرة مثل البنادق الآلية وقاذفات القنابل التي ستساعد المدنيين‭‭‭ ‬‬‬في قتالهم دفاعا عن وطنهم.

وستأتي الأموال الجديدة من مشروع قانون للإنفاق وقع عليه بايدن ويتضمن الالتزام بتقديم 13.6 مليار دولار مساعدات جديدة لأوكرانيا.

وفي خطابه أمام الكونجرس، شبه زيلينسكي الهجمات في أوكرانيا بالهجوم الياباني على بيرل هاربور الذي دفع الولايات المتحدة إلى دخول غمار الحرب العالمية الثانية، وناشد المشرعين وبايدن مباشرة تقديم مزيد من المساعدة.

وقال الرئيس الأوكراني "هذا إرهاب لم تشهده أوروبا منذ 80 عاما، ونحن نطلب حماية أرواحنا، نطلب ردا من العالم بأسره على هذا الإرهاب. هل هذا كثير؟ (أن نطلب) إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا لإنقاذ الناس؟"

وقال "إذا كان ذلك أكثر مما ينبغي أن نطلبه، فإننا نقدم البديل... أنتم تعرفون نوع أنظمة الدفاع التي نحتاجها"، مضيفا أنه يعرف أن الولايات المتحدة تمتلك هذه الأنظمة.

وقال بايدن إن فرض حظر طيران فوق أوكرانيا يهدد بإطلاق شرارة "حرب عالمية ثالثة". كان البنتاجون قد رفض طلبات لإرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا."رويترز"