وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: توصية لتوظيف عنصرية الإعلام الغربي بخطاب فلسطيني موحد

نشر بتاريخ: 24/03/2022 ( آخر تحديث: 24/03/2022 الساعة: 16:06 )
غزة: توصية لتوظيف عنصرية الإعلام الغربي بخطاب فلسطيني موحد

غزة- معا- أوصى محللون سياسيون ومختصون اليوم الخميس، بضرورة توظيف عنصرية الإعلام الغربي وازداوجية التعامل في الحرب الروسية الأوكرانية، من أجل خلق خطاب إعلامي فلسطيني يخدم القضية الفلسطينية، باستثمار كافة الأدوات والوسائل.
ودعا هؤلاء خلال ندوة إعلامية في مدينة غزة بعنوان "الحرب الروسية الأوكرانية تفضح عنصرية الإعلام الغربي اتجاه فلسطين" نظمها اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية إلى فضح ممارسات الاحتلال بخطاب إعلامي ورسمي للعرب والمسلمين والعالم ينصر القضية الفلسطينية.




ورأى المحلل السياسي عامر عامر أن انعاكسات التغطية المنحازة والعنصرية على حالة الصراع الإسرائيلي ستظهر في حال أي عدوان على قطاع غزة، وكيفية تعامل الإعلام الغربي، والتركيز على اللاجئين واستقبالهم والاهتمام بالموضوع.
ولفت إلى أن هذا المشهد سيؤثر مستقبلاً مع أي عدوان إسرائيلي، وسيكون هناك قيود إسرائيلية في استهداف المباني السكنية، مشيراً إلى اجتماع إسرائيلي برئاسة رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينت حول تأثير الموضوع على حالة الصراع مستقبلاً في حال أقبلت إسرائيل على عدوان ضد غزة.


واعتبر عامر أن من أبرز التأثيرات سيكون هناك قيود على كيان الاحتلال وسيفكر ملياً وأكثر من مرة في حال قرر أن يشن عدوان على غزة.


من جهته، أكد المحلل السياسي حسام الدجني، على ضرورة استثمار حالة الازدواجية من قبل العرب والمسلمين، وأن يكون هناك حالة وعي جمعي لاستغلال الحالة الموجودة لتوحيد الجهود في إطار مشروع وحدوي اقتصادي.
من ناحيته، دعا المحلل السياسي أسعد جودة، إلى ضرورة وجود خطاب إعلامي وتكافل ووحدة، لافتاً إلى أن الحالة الفلسطينية مشوهة لا تستطيع أن تقدم شيء.
فيما رأى المحلل السياسي مصطفى إبراهيم، أن الأزمة الروسية الأوكرانية فضحت العالم أجمع، ولن يكون العالم الآن كما كان قبل الحرب، لافتاً إلى أن اجتماع الثلاثي المصري الإسرائيلي الإماراتي يدلل أن الوضع سيء ومقبلون على أسوأ.
وأوضح إبراهيم، أن هناك تغييرات مهمة، فمازالت أوروبا تطالب بتغيير المنهج الفلسطيني، وتعبر أوروبا جزء أصيل من الاستعمار، معتبراً أن الخطاب الفلسطيني السياسي يجب أن يكون موحد ليس فقط الإعلامي، والتركيز على الفضائح العنصرية حيال الفلسطينيين.
أما المحلل السياسي وسام عفيفة، أوصى بضرورة الاستفادة من مشهد الحرب الروسية الأوكرانية، سواء على صعيد الإعلام والأخبار والسوشيال ميديا، واستثمار كل الأدوات لصالح القضية الفلسطينية، وعدم الخوف والخشية من عرض المظلومية.
وأشار إلى أهمية استخدام معطيات منهجية والبحث والإطلاع والدراسة والدلالات حتى بناء مواقف على بينة من خلال الأبحاث والدراسات، والاستفادة من العنصرية في تعامل الإعلام الغربية لصالح القضية الفلسطينية.
















غزة: توصية لتوظيف عنصرية الإعلام الغربي بخطاب فلسطيني موحد
غزة: توصية لتوظيف عنصرية الإعلام الغربي بخطاب فلسطيني موحد