وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غانتس يقرر دخول المصلين بشروط والسماح بزيارات عائلية

نشر بتاريخ: 05/04/2022 ( آخر تحديث: 05/04/2022 الساعة: 23:18 )
غانتس يقرر دخول المصلين بشروط والسماح بزيارات عائلية

بيت لحم-معا-أقرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ما وصفته بـ"الخطوات المدنية" تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك السماح بزيارة الأقارب من الدرجة الأولى في مناطق الـ48، فيما فرضت قيودا على دخول الرجال الذين يبلغون من العمر 40 حتى 50 عاما، إلى المسجد الأقصى

ووافق وزير جيش الاحتلال بني غانتس على دخول الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الاولى في شهر رمضان المبارك لكن بشروط.

وستدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ اعتبارًا من تاريخ 8.4.22 وحتى تاريخ 14.4.22


وتمت المصادقة على خروج المصلين من الضفة الغربية لأداء الصلوات في الاقصى خلال يوم الجمعة حسب التفاصيل التالية:

الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و50 عامًا سيسمح لهم الدخول بشرط حصولهم على تصاريح ، أما الرجال الذين تفوق أعمارهم 50 عامًا فلا يحتاجون التصريح.

سيسمح بدخول النساء بدون أي قيود على العمر وبدون الحاجة لامتلاك تصريح.

سيسمح للأطفال دون 12 عامًا بالدخول بدون الحاجة لامتلاك تصريح.

كما سيسمح إمكانية القيام بزيارات عائلية للأهل من درجة القرابة الأولى.

ووفقا للمواقع العبرية سيتم السماح بدخول النساء من جميع الأعمار وسيسمح للأطفال حتى سن 12 عامًا دون الحاجة إلى تصريح .

بالإضافة إلى ذلك وافق غانتس على إجراء زيارات عائلية إلى إسرائيل لأول مرة للفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة ، من الأحد إلى الخميس.

كما وتقرر إجراء تقييم آخر للأوضاع في الأسبوع المقبل برئاسة غانتس، والذي سيتقرر في ختامه إما الموافقة على توسيع الخطوات للموافقة على مغادرة الأشخاص للقيام بزيارات عائلية من عدمه. وذلك بناءً على الأوضاع الأمنية.

وأفادت وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق المحتلة، التابعة للجيش الإسرائيلي، أن غانتس سيجري "تقييما آخر للأوضاع في الأسبوع المقبل وسيتقرر في ختامه الموافقة على توسيع التسهيلات والموافقة على السماح بالقيام بزيارات عائلية من عدمه. وذلك بناءً على الأوضاع الأمنية".

وذكر بيان الاحتلال أنه "خلال السنتين الماضيتين لم تُمنح تسهيلات في شهر رمضان" بذريعة انتشار جائحة الكورونا. وأضاف أنه "في شهر رمضان من هذا العام سيتم توسيع ساعات العمل في المعابر من أجل تقديم أفضل استجابة ممكنة للزوار".

وأشار البيان إلى أن منسق الحكومة الإسرائيلية أطلع "مسؤولي السلطة الفلسطينية والجهات المختصة لدى المجتمع الدولي على الخطوات وعلى بوادر حسن النية التي تم تقديمها بمناسبة حلول شهر رمضان".