وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"#لمحاربة الفساد يجب علينا أن" حلقة جديدة من المناظرات التلفزيونية في العالم العربي

نشر بتاريخ: 26/05/2022 ( آخر تحديث: 26/05/2022 الساعة: 21:59 )
"#لمحاربة الفساد يجب علينا أن" حلقة جديدة من المناظرات التلفزيونية في العالم العربي

تونس - معا - انطلاقا مِن مؤشرات ارتفاع نسبة الفساد في الدولِ العربية، تُنظِّمُ "مبادرة مناظرة" تجربةً استثنائية على المستوى الإقليمي "تاون هُولْ" جديد يحاورُ فيه شبابُُ من 12 دولةً عربية، مسؤولينَ وخُبراءْ حول ظاهرة الفساد في المنطقة.

وتناقش الحلقة وتطرح حلول لهذه الآفة التي تنخر المجتمعات، تحت عنوان : "لِمُحاربةِ الفسادِ يجبُ علينا أنْ…" ، في حلقة تلفزيونية تبثها عدة قنوات عربية وذلك يوم الأحد 29 /5/ 2022.

وتبدأ الحلقة الساعة التاسعة مساء بتوقيت تونس / الحادية عشرة بتوقيت بيروت ، من تقديم الإعلامية صبحية النجار والإعلامي إلياس الغربي .

سيناقش الشباب المشارك في الحلقة مجموعة من الخبراء والمختصين للنقاش من مختلف الجهات المعنية و المختصة:

- اركان السبلاني، رئيس مستشارين مكافحة الفساد في المنطقة العربية، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

-كندة حتار، المستشارة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منظمة الشفافية الدولية

-آية الرياحي، مستشارة قانونية، منظمة أنا يقظ

-يونس مسكين، صحفي استقصائي من المغرب

-وليد الماجري، صحفي مختص في الصحافة الاستقصائية من تونس

عن مبادرة مناظرة

مبادرة مناظرة هي منظمة غير ربحية، تأسست بهدف توسيع النقاش الحر حول العالم الناطق بالعربية بأكمله. تسعى مبادرة مناظرة إلى بناء مجال عام مفتوح و ديمقراطي في العالم العربي؛ من خلال تحفيز النقاش العقلاني، مع تسليط الضوء على أصوات النساء والشباب والأقليات.

يمكن للجميع المشاركة عن طريق تقديم فيديو لا تتجاوز مدته 99 ثانية حول موضوع النقاش الراهن.

شارك العديد من الشخصيات البارزة في المناظرات الحية، و نذكر منهم على سبيل المثال الكاتب الصحفي عبد الباري عطوان، السياسية التونسية محرزية العبيدي، الكاتبة الصحفية المصرية منى الطحاوي، المديرة السابقة لمركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت لينا الخطيب، الناشطة الحقوقية في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل في اليمن أمل الباشا والكاتبة السورية إيمان شاكر.

تنشط مبادرة مناظرة حاليا في كل من تونس و واشنطن ويعمل فريقها، القادم من خلفيات متنوعة، لتحقيق هدف المبادرة وهو دعم إنشاء فضاء عام أكثر ديمقراطية يمنح الشباب و النساء و الفئات المهمشة، مجالا للنقاش العقلاني.