وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السابعة

نشر بتاريخ: 31/05/2022 ( آخر تحديث: 31/05/2022 الساعة: 13:57 )
انتخاب نبيه بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السابعة

بيت لحم-معا- أعاد مجلس النواب الجديد إنتخاب الرئيس نبيه بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السابعة والسنة الـ30 على التوالي، بأغلبية بلغت 65 من دون منافسة، مقابل 23 بيضاء و 40 ملغاة.

وبعد انتخابه، نوّه الرئيس بري بدور المجلس وحضوره الدائم، مؤكداً على جملة مهام تشريعية للمجلس الحالي والجديد في ظلّ الظروف التي يعيشها لبنان، وقال: "

مُجريات الجلسة

اللافت في هذه الجلسة التي حضرها 128 نائباً (حضور كامل)، هو أنّ بري هو الذي ترأسها بصفته رئيس السن، وقد شهدت إلى جانب انتخابه رئيساً للمجلس، اقتراع النواب لاختيار نائب للرئيس وأعضاء هيئة المكتب.

وفي بداية الجلسة، تُليت نتائج الإنتخابات النيابية وأسماء النواب بحسب الدوائر، كما جرى تحديد النواب الأكبر وأولهم نبيه بري مواليد (1938).

وبعد ذلك، تُليت المواد المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس وأعضاء هيئة مكتب المجلس، وبدأ الاقتراع لمنصب رئيس المجلس بتلاوة أسماء النواب علناً بعد توزيع المغلفات عليهم. وبعد فرز الأصوات، فاز بري بـ65 صوتاً.

وبعد انتخابه، دعا بري في كلمة ألقاها أمام المجلس النيابي الى الإحتكام للإرادة الوطنية الجامعة المتمثلة بقلق الناس وآلامهم وتطلعاتهم وآمالهم بالقدرة على الإنقاذ والتغيير، معتبراً أنَّ أي خطط ووعود وبرامج لا تقدم الحلول للأزمات على إختلافها وكثرتها هو كلام وخطط خارج السياق.

واعتبر بري أنه من المفيد لجميع النواب والكتل أن يدركوا حجم "التحديات" الملقاة على عاتقهم، في زمن لن يحظوا فيه بـ"ترف" المناورة، ولا سيما أنّ سلاح "التعطيل" المتوافر بين أيديهم، لن يفضي سوى الى "جريمة كبرى" بحق الوطن، الذي بات "يحتضر" بشهادة الجميع.

السيرة الذاتية لبري.. من نشأته وصولاً لرئاسة البرلمان

ولد بري في سيراليون بأفريقيا، في 28 كانون الثاني سنة 1938.، وهو من بلدة تبنين الجنوبية.

تلقى علومه الابتدائية بعد عودته الى لبنان في مدرسة تبنين، والتكميلية في مدرسة بنت جبيل، والكلية الجعفرية في صور، والثانوية في كلية المقاصد ومدرسة الحكمة في بيروت.