وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فوز 3 صحفيين- معا تختتم مسابقة تحقيقات خاصة بقضايا الأطفال

نشر بتاريخ: 25/08/2022 ( آخر تحديث: 25/08/2022 الساعة: 17:15 )
فوز 3 صحفيين- معا تختتم مسابقة تحقيقات خاصة بقضايا الأطفال



رام الله- معا- اختتمت شبكة معا الإعلامية بالتعاون والشراكة مع منظمة انقاذ الطفل مسابقة خاصة بالتحقيقات الصحفية التي تسلط الضوء على ملفات وقضايا خاصة بالطفولة.
وتناول الصحفي طه أبو حسين في هذه المسابقة تحقيقا استقصائيا متلفزا تحت عنوان "أطفال العربات" ليحصل به على المركز الأول، ثم تتبعه الصحفية نعمة عدوية بالمركز الثانية بتحقيق متلفز تناولت فيه موضوع "عمالة الأطفال"، كما وحصلت الصحفية شهد معالي على المركز الثالث بتحقيق مكتوب حمل عنوان "أزمة التحويلات الطبية الخاصة بالأطفال".
وشارك في المسابقة عدد من الصحفيين والصحفيات على أكثر من مستوى منهم الخريجين الجدد وصحفيين ذو كفاءة متطورة في المهنة، حيث تقدم للمسابقة المئات من الصحفيين في مرحلة التسجيل، ليتم بعد ذلك اختيار عشرين صحفي وصحفية موزعين على مختلف محافظات الضفة.
بعد مرحلة الاختيار، خضع الصحفيون لتدريبات مكثفة في عدة مجالات لإكسابهم مهارات الكتابة الصحفية ومعرفة فنون التحقيقات الاستقصائية، كما تدريبات خاصة بحقوق الأطفال وآليات التعامل مع قضايا الأطفال بمعايير وأخلاقيات المصلحة الفضلى للطفل، وأيضا معرفة أهم القضايا والملفات الواجب تناولها لإحقاق حقوق الطفل وللوصول لصحافة صديقة مستجيبة لقضايا الطفولة.
بعد مرحلة التدريب تم اختيار المواضيع الخاصة بكل صحفي، وعمل بحث موسع وارساله للمدربين المختصين لاختيار 10 مواضيع ليتم استكمال العمل عليها.
وعمل الصحفيون على اختيار مواضيع متنوعة تمس حياة وكرامة الأطفال، فيما نجح البعض بالوصول لنتائج وحلول، ولم يوفق البعض الآخر بالخروج بأي نتائج ليتم الاكتفاء بتقارير صحفية تم تسليط الضوء بها على قضية بحاجة لعلاج.

وأوضح رائد عثمان مدير عام شبكة معا: بأن هذه التجربة هي الخطوة الاولى باتجاه رفع وعي الصحفيين بأهمية عمل التحقيقات الاستقصائية، كما أهمية تداعياتها على التغير في الرأي العام وعلى مستوى السياسات والتشريعات، موضحا أن ثقافة التحقيقات الاستقصائية غير مطروحة بشكل كبير عند الاعلامين؛ بسبب الفترة الطويلة التي يجب أن يعمل عليها الصحفي للوصول للمعلومات كما أهمية حصوله على كم كبير من المصادر للوصول لإثبات فرضيته من عدمها.

وقال عثمان: إن معا أعطت الفرصة الأكبر للصحفيين الجدد في التدريب وخوض غمار التجربة، مشيرا الى أن العديد من المشاركين لم يتمكنوا من استكمال تحقيقاتهم واكتفوا بعمل تقارير صحفية، وهذا مؤشر على أهمية رفع الوعي بشكل أكبر لدى الصحفيين بمهارات التحقيقات الاستقصائية والعمل عليها.