وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لماذا أجل الأسرى إضرابهم حتى المساء ؟

نشر بتاريخ: 01/09/2022 ( آخر تحديث: 01/09/2022 الساعة: 15:14 )
لماذا أجل الأسرى إضرابهم حتى المساء ؟

الخليل-معا- قرر الأسرى إرجاء تسليم رسالة الإضراب التي تضم أسماء الأسرى المضربين إلى مساء اليوم الخميس، وذلك في ظل مفاوضات جارية ما بين الأسرى وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية .
رئيس نادي الأسير قدوره فارس قال خلال حديثه لبرنامج "طلة صباح" الذي يبث عبر راديو الرابعة و فضائية معا وشبكة معا الإذاعية مع رناد جوابرة، إن هناك تطور جديد حدث خلال الـ48 ساعة الماضية فالمفاوضات التي بدأت خارج السجن وداخله أصبح لها معنى لأنه تم عرض أفكار والتي تحتاج إلى تعزيز وتطوير وتعميق ولم يستكمل الحوار يوم أمس ويحتاج بعض الوقت لذلك اجتهد الأسرى وقرروا تأخير خطوة الإضراب رسميا حتى مساء اليوم حتى لا يتم اتهامهم بأنهم أعاقوا المفاوضات وأنه كان بالإمكان التوصل إلى اتفاق دون خوض الإضراب.
وأضاف فارس:" الحكمة اقتضت أن يتم التأخير حتى مساء اليوم حتى يكون بالإمكان تعزيز وتقوية المفاوضات وجعل الأمور أكثر وضوحا، وحتى يتم اكتشاف ما إذا كانت إدارة السجون تتلاعب، وبالتالي هنا سيبدأ الأسرى بالإضراب وبهذا يكونوا قد فعلوا كل ما بوسعهم لتجنب الإضراب وإعطاء فرصة للحوار".
وحول البنود التي تم طرحها خلال المفاوضات. أوضح أن البنود ليست كثيرة وأهمها وقف الإجراءات المزمع البدء بتنفيذها من قبل إدارة السجون في الخامس من الشهر الحالي.
وأردف فارس بالقول:" نحن في صورة المفاوضات والفكرة التي تناقش خلال هذه المفاوضات لكن من الأفضل عدم تناولها الآن حتى لا نشوش على المفاوضات في ساعاتها الأخيرة".
وحول تعليق الأسير خليل العواودة إضرابه عن الطعام ووضعه الصحي، أكد رئيس نادي الأسير خلال حديثه الإذاعي أن جهود الأسير العواودة الكبيرة بالإضافة إلى الجهود المصرية المكثفة خلال الـ48 ساعة الماضية أدت لانتزاع موافقة الاحتلال بإطلاق سراحه في الثاني من شهر أكتوبر المقبل، على أن يبقى في المستشفى للعلاج خلال الأيام المتبقية له وبعد ذلك إما أن يتم نقله من المستشفى الإسرائيلي إلى المستشفى الفلسطيني أو إلى بيته في حال كان هناك تحسن على وضعه الصحي.
وبين فارس أن الوضع الصحي للأسير العواودة صعب وهناك خطورة على وضعه لكن يأمل أن يتماثل للشفاء بعد البدء في تناول بعض المواد الغذائية في الوريد.