وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022

نشر بتاريخ: 17/10/2022 ( آخر تحديث: 17/10/2022 الساعة: 17:18 )
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022



الخليل- معا- برعاية بلدية الخليل وبمشاركة وزارة الثقافة الفلسطينية افتتح، في مدينة الخليل ملتقى الفن الإبداعي 2022 والذي نظمته جمعية ملتقى الفن التشكيلي (حنين ) والجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل (مركز فنون الطفل الفلسطيني ) وجمعية ابداع من الداخل الفلسطيني تحت شعار (نلتقى لنبدع معاً) و أقيم المعرض على مدار يومين، وتألقت عددا من المبدعات من محافظة الخليل والداخل الفلسطيني، ليثبتوا أنهن من الرائدات على المستوى الوطني في الفنون التشكيلية، وقد أشاد بجهودهم وبمستواهم كبار فناني الفن التشكيلي الفلسطيني.

فكرة تتحول الى ملتقى للإبداع والتميز
المبدعة الفنانة أماني الفاخوري قالت عن مشاركتها في المعرض:"لقد كانت فكرة وتحولت الى ملتقى للأبداع والتميز، وهذا ما يسعدنا نحن المنظمين في جمعية الفن التشكيلي (حنين) والجمعية الفلسطينية لثقافة وفنون الطفل وجمعية ابداع من كفر ياسيف من الداخل الفلسطيني، وأنا أتوجه بالشكر والتقدير الى بلدية الخليل ووزارة الثقافة الفلسطينية والى اللجنة التحضيرية للملتقى الذين بذلوا جهداً كبيراً من أجل إنجاح فعالياته".

وأضافت:"لقد تميز الملتقى هذا العام بالعدد الكبير من المشاركين والمشاركات وكذلك تميز بالموضوعات الجديدة التي تم طرحها من قبل الفنانين المبدعين والمبدعات، وأنا أتوجه بالشكر الى فناني القدس الذين شاركوا معنا مثل الفنان طالب الدويك والفنان عبد الجليل الرازم فنحن في الملتقى نضع القدس لتكون حاضرة بيننا في كل المحافل الثقافية فهي عاصمة الثقافة العربية الدائمة وعاصمة فلسطين الأبدية".
ملتقى رائع رغم الظروف الصعبة
المبدعة الفنانة التشكيلية نورا الشلودي، قالت عن ملتقى الفن الإبداعي الثاني:" في البدايه اتوجه بالشكر لكل من ساهم في نجاح الملتقى كانت مشاركة جميلة ومميزة، سررت جدا بمشاركتي في ملتقى الفن الابداعي الثاني 2022 والذي ضم اكثر من مئة فنان وفنانة تشكيلية من الخليل و القدس والداخل الفلسطيني، وبصراحة كان الملتقى فرصة لتبادل الافكار والأساليب، وأعتقد أن الفن رسالة وطنية و يحقق قيمة جمالية و عملية وهو محاكاة لما يشعر به المبدع في داخله من معاني او ما يراه بعينه ويعبر عنه بريشته والوانه/ شكراً لكل المشاركين والمشاركات الذين أبدعوا خلال الملتقى".
مشاركة متميزة
كما قالت المبدعة سجود حروب من بلدة خاراس قضاء الخليل، عن مشاركتها في المعرض:" بصراحة كان لقاء رائع ومميز جمع بين فنانين الضفه والداخل الفلسطيني، في تجمع واحد لتنطلق ابداعات المبدعين، كلٌ متميز في عمله وابداعه وضم المعرض النهائي اعمالاً فنية مختلفة، حيث ان الرسم تجسيد للجمال، والمسرح تجسيد للأفكار وهما معاً من أشد الوسائل فاعلية في التثقيف والتنوير".
وأضافت:" وانا فخورة بنفسي، فهذه أول مشاركة لي بمعرض على المستوى الوطني بهذه القوة، وتعرفنا على فنانين وفنانات مميزين من فلسطين الوطن الكبير، كل الشكر للقائمين على الملتقى وأتمنى أن أشارك في الملتقيات القادمة ان شاء الله".
التعبير عن الجمال
المبدعة الفنانة التشكيلية سهير يوسف متخصصة في رسم الزخارف والجداريات والمكياج السينمائي والرسم الحر تقول عن مشاركتها في المعرض:" الغَريبُ أنّنا فِي الوقتِ الحالي الجميعُ يَركُضُ وراءَ المَادّة وينسَى الجانِب الرُوحِي مِن حَياتِه فَيُصبحَ إنسانٌ بِلا مَشاعِر، إن الفنون الجميلة أداة تعبيرية هامة، ويمكن أن يتم استخدامها من أجل التعبير عن الأفكار والخواطر التي تجول في عقل الإنسان مما يجعل لها تأثيراً كبيراً على كل من يقوم برؤيتها ، ويتفاعل معها بشكل بصري، وأعتقد بأن ملتقى الفن الابداعي الثاني، أحدث نقلة نوعية في مجال الاهتمام بالفنون التشكيلية في الوطن".


تجارب فنية مختلفة
تقول الفنانة دعاء صغير :"أسعدني المشاركة في ملتقى الفن الإبداعي 2022، والذي نظم من قبل جمعية حنين للفن التشكيلي ومركز فنون الطفل الفلسطيني بالتعاون مع جمعية ابداع في كفر ياسيف، كون الملتقى يهدف إلى خلق نوع من التعاون والمشاركة والتعارف مع الفنانين، والاطلاع على مختلف التجارب الفنية لهم والإستفادة من خبراتهم وتبادل الآراء معهم، وانا أتوجه بالشكر لكل طواقم العمل الذين بذلوا جهدا كبيراً لانجاح فعالياته وقد أضاف الملتقى بصمة نجاح جديدة في مسيرتي الفنية بشكل شخصي وأتمنى ان نستمر في ابداع ملتقيات جديدة، واوجه التحية والشكر الى فناني الداخل الفلسطيني الذين شاركونا هذه التظاهرة الثقافية في هذه الظروف العصيبة التي تمر فيها فلسطين".

جهود جبارة ومتميزة
المبدعة الفنانة التشكيلية الآء حريز، قالت عن مشاركتها في المعرض:" لقد كانت المشاركة في الملتقى تجربتي الاولى في الرسم في ورشة جماعية وكان اللقاء تسوده المحبة وأجواء مريحة رائعة تساعد الفنان على التعبير عن مشاعره وتشجعه على استخراج طاقته في عمل لوحاته الخاصة والابداع في أفكاره، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع فنانين من باقي الوطن، والتعرف عليهم وعلى أساليبهم الفنية المختلفة، كانت تجربة رائعة حقا، أتمنى أن تتكرر، وأشكر كل المنظمين والقائمين على هذا التجمع الرائع على جهودهم الجبارة الواضحة في اخراج الملتقى بأبهى صورة".

الحدث الفني المميز خلال 2022
المبدعة الفنانة التشكيلية هبة شنان تقول: " ملتقى الفن الابداعي الثاني هو عباره عن المساحة الحرة والمتميزة للفنانين الفلسطينيين بعيدا عن كل حدود الاحتلال والمسميات المكانيه والتقسيمات كان حدثاً جميلا نشر الجمال والامل والسرور في نفوس الجميع واكثر ما يميزه التنظيم والتنسيق وحرص القائمين عليه على نجاحه ووضع كل الإمكانات المادية واللوجستية من أجل النهوض بالفن التشكيلي ونجاح الملتقى".
وتابعت في حديثها:" كان ملتقى يضم فئات عمرية متفاوتة وفنانيين محترفين مع مبتدئين تحت سقف واحد ومعرض واحد مما أنتج اعمالا مميزة مليئة بالمشاعر الجميلة والرسائل الوطنية الخلاقة نحو الوطن الفلسطيني".
فرصة لرفع مستوى الوعي
المبدعة الفنانة التشكيلة هالة البدارين قالت هي الأخرى عن مشاركتها في المعرض:" لقد استخدمت الفن ليكون رسالة وصوت من أجل الحياة ولذلك تعمدت أن تكون لوحتي لها علاقة بمنح الأمل للمرضى من بنات شعبي الفلسطيني، ولذلك كانت لوحتي الفنية "صرخة "بالفن والأمل نهزم سرطان الثدي، حلت مناسبة "أكتوبر الوردي" الحملة العالمية وهدفها التوعية حول مخاطر سرطان الثدي عند النساء وسبل الوقاية منه، من خلال معرضنا ملتقى الفن الإبداعي حاولنا ان نكون داعمين ومساهمين من خلال اعمالنا تحت شعار أنت الحياة ،، افحصي وطمنينا".
الملتقى الفني منصة فنية تحفّز المبدعين على الأستمرار ...
من جانبها قالت الفنانة التشكيلية المبدعة رجاء أبو فرحة :" يهدف الملتقى إلى الالتقاء بمختلف الخبرات والأطلاع على مختلف التجارب الفنية والتعريف بالفن والثقافة في برنامج حافل بالأنشطة والفعاليات التي استمرت يومين، حيث نقلت رسالة الفنانين وحملت لوحاتهم هموم الوطن، لقد نجح الملتقى من خلال فريق من المبدعين الذين ساهموا في إنجاح هذا الحدث الثقافي المتميز. أعتز بمشاركتي ضمن هذا الملتقى الذي جمع نخبة من الفنانين من مختلف مناطق فلسطين".


من الجليل حتى الخليل
المبدعة ديانا أبو ريان قالت عن مشاركتها في المعرض:" كان من المميز جدا حضور نخبة من الفنانين من الوطن بكامله، إن الرسم الجماعي يزيد من الالهام والتشويق وتبادل الافكار والخروج بابداعات جديدة فالنقاش حول لوحة ما يخلق افكار لسيناريو لوحة جديدة بابداع ممزوج بالاثارة والتشويق لاعمال اخرى، فنحن كفنانين نخرج مكنوناتنا العميقة عبر ريشة لطيفة ونرسم مشاعرنا فالواننا وافكارنا كلها نابعة من اعماقنا كل ما نشعر به نجسده في لوحة".

تبادل الخبرات الفنية
وحول مشاركتها في الملتقى قالت المبدعة الفنانه رجاء البربراوي:" شاركت في معرض ملتقى الفن الإبداعي الثاني 2022. لقد كنت سعيدة جدا في مشاركتي مع الفنانين الفلسطينيين وتعلمت من خلال تجاربهم الجميلة وشاركت معهم في تبادل الخبرات، وأثرانا النقاش والحوار في القضايا الفنية. شكراً لأسرة الملتقى ونحن على ثقة أن تكون الملتقيات القادمة فرصة جديدة لنا للأبداع والتواصل".
عظمة الإنسان الفلسطيني في ابداعاته
المبدعة الفنانة التشكيلية جيهان عبيدو قالت:" أعتقد أن الفنان كاتب وشاعر أيضًا، لكن أفكاره عظيمة لدرجة أن ثمان وعشرين حرفًا أبجديًا تقف عاجزة أمامها، فكانت الألوان والريشة كفيلة لترينا عظمة الإنسان وعظمة فكره وفلسفته، وما بالك لو كان هذا الإنسان الفنان فلسطينياً!!".
واضافت :" هذا الملتقى الرائع العابق برائحة الزيتون وجمال الثوب الفلسطيني، والذي تزامن مع يوم التراث الفلسطيني، فكانت لوحتي معبرة عنه بكل فخر واعتزا. شكرًا لجميع القائمين على هذا اللقاء المعطاء، وآمل أن نلتقي في ملتقيات أخرى لتكون رسالتنا تحمل كل القضية الوطنية".
الإبداع والجمال والقضية
المبدعة الفنانة التشكيلية صفاء أبو الفيلات، قالت :" الجمال هو شيء نراه و روح جميلة، و فكر جميل و أخلاق جميلة. كل هذه الأمور اجتمعت في ملتقى الفن الابداعي الثاني 2022 من فناني جمعية ابداع كفر ياسيف و جمعية حنين للفن التشكيلي من الخليل لإبداع لوحات جديدة للجمال، لقد اثمر الملتقى عن ابداع مجموعة من اللوحات الجديدة المتميزة. وأشكر كل الفنانين المبدعين الذين شاركوا في الملتقى ونأمل أن نلتقي العام القادم ونحن نحمل أفكاراً إبداعية أكثر إلهاماً وتميزاً".


الفن رسالة سامية
المبدعة الفنانة التشكيلية مسعدة حميد تقول، بأن الفن رسالة سامية ومقدسة ونحن بطبيعتنا نحب الجمال ولدينا أحاسيس خلاقة وأحاسيس ممزوجة في بعضها وراسخة في عقولنا وعواطفنا، وهذا الأمر يساعدنا على الإبداع في الفن كل منا بطريقته الخاصة، وكل واحد فينا لديه نظرته التي يراها بعينه وفي الفن علينا احترام أعمالنا الفنية وأساليبنا الخاصة والمتميزة حتى نحقق الهدف المطلوب. كل الشكر الى أسرة ملتقى الفن الإبداعي الثاني 2022 وآمل أن نشارك في ملتقيات أخرى.
غذاء الروح
المبدعة الفنانة إسراء الشريف تقول :" بوجود كوكبة من أهم فناني الوطن المبدعين، اجتمعنا لنبدع ولنتعلم ولنتطور .. في ملتقى الفن الابداعي الثاني كانت الفرصة الرائعة، لذلك عزفنا بريشتنا، و كانت الالوان انغامنا لنشكل أجمل اللوحات المتناغمة ولنعبر عما يجول بخواطرنا. في ملتقى الفن الابداعي الثاني إلتقينا حيث القلوب تتآلف، كان أشبه بالبستان المليئ بشتى أنواع الخبرات و المواهب لنقطف منه ما نشتهي ، لنغذي به أرواحنا العطشة لكل جميل و جديد".

مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022
مبدعات في الفن التشكيلي يتألقن في ملتقى الفن الإبداعي 2022