وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غدا- يوم المنتج الوطني الفلسطيني

نشر بتاريخ: 31/10/2022 ( آخر تحديث: 31/10/2022 الساعة: 17:35 )
غدا- يوم المنتج الوطني الفلسطيني

رام الله- معا- افاد م. حيدر حجه مدير عام المواصفات والمقاييس، ان يوم المنتج الوطني هو يوماً وطنياً أقرته الحكومة الفلسطينية في الأول من تشرين الثاني من كل عام لتشجيع المنتجات الوطنية.

ويأتي ذلك تطبيقاً لاستراتيجية مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في تعزيز القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني، حيث يتضمن هذا اليوم العديد من الفعاليات والأنشطه المختلفة التي تساهم في دعم وتعزيز ثقة المواطن بمنتجات بلده.

وقال حجه ان المواصفات الفلسطينية تؤدي دوراً حيوياً في تحسين اداء جودة المنتجات والخدمات، ولها دور كبير في التخلص من الهدر الناتج عن ارتفاع نسبة الانتاج غير المطابق للمواصفات، فضلاً عن توفير ظروف الامان والسلامة للمنتجات والسلع المختلفة.

وبين حجه، نحن في مؤسسة المواصفات بذلنا جهوداً حثيثه لترسيخ تطبيق الجودة في قطاع الصناعات الوطنية، وكان ذلك تماشياً مع الرؤية العامة للدولة الفلسطينية والخطة الاستراتيجية الخاصة بالمؤسسة، لتعزيز مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، ومواكبة التطورات والمتغيرات في عالمنا المعاصر على جميع المستويات الوطنية والاقليمية والدولية التي نعيشها ومن هنا نؤكد على المضي قدماً في العمل الجاد لتنفيذ المهام المناطه بالمؤسسة والتخطيط الفاعل لتنفيذ العديد من البرامج، حيث تسعى المؤسسة الى تقديم افضل الخدمات للمستفيدين للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك وحماية المنتج الوطني.

ومن جهة اخرى عملت المؤسسة على تطوير وتحديث المواصفات الفلسطينية حيث بلغ عدد المواصفات المعتمده (5000) مواصفة تقريباً، و (106) تعليم فني الزامي، لحماية أسواقنا الوطنية من السلع المقلدة والرديئة والمغشوشة، ودعم الاقتصاد الوطني والمحلي على وجه الخصوص، وتعزيز تنافسية المنتج الوطني في السوق الفلسطيني وتمكينه من الخروج للأسواق الاقليمية والدولية، وقد اصبحنا نجد المنتج الفلسطيني على رفوف الاسواق الخارجية، كما وساهمت المختبرات الوطنية للفحص والمعايرة التابعة للمؤسسة في توطين خدمات الفحص لتوفير الوقت وتكاليف الفحص للمنتج الوطني، وبالتالي الحصول على منتج وطني ذات جودة عالية، واسعار منافسة.

وذكر حجه انه تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع الدول المحيطة، التي من شأنها دعم المنتج الوطني في الأسواق الخارجية، كان اخرها الحصول على وثيقة الاعتراف والقبول بشهادات المطابقة الفلسطينية الصادرة عن المؤسسة للمنتجات غير الغذائية من هئية المواصفات والمقاييس السعودية وهذه الوثيقة تتيح ادخال البضائع للسوق السعودي .

وتمضي مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بعزيمة نحو تطوير وتحديث بنيتها الفنية والادارية لتحقيق الهدف الاسمى لديها وهو سلامة المواطن اولاً وحماية البيئة والسلامة العامة والمساهمة في دعم وتطوير الاقتصاد الوطني.