وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة قطر تنظم فعاليات ثقافية فلسطينية خلال كأس العالم

نشر بتاريخ: 14/12/2022 ( آخر تحديث: 15/12/2022 الساعة: 15:06 )
مؤسسة قطر تنظم فعاليات ثقافية فلسطينية خلال كأس العالم

الدوحة- معا- مع استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022TM، تدعم مؤسسة قطر الجهود الوطنية لإبراز الثقافة الغزيرة والمتنوعة للعالم العربي من خلال تسليط الضوء على أصوات وقصص فلسطينية واعدة.

وخلال البطولة، تقيم المؤسسة برامج وفعاليات لإلقاء الضوء على فلسطين وتقديمها للعالم.

ومن أبرز الفعاليات التي نظمتها وستنظمها المؤسسة بالتزامن مع موسم كأس العالم للعام 2022:

معرض جووولز – رواية القصص والشعر مع منى الكرد

ضمن فعاليات معرض "جووولز"، الذي يعرض باقة متنوعة من القصص عن تجارب أشخاص من مشارب مختلفة مع كرة القدم وعلاقتها بالثقافة والمجتمع، تستضيف المؤسسة منى الكرد في فعالية تركز على رواية القصص والشعر في 5 ديسمبر من الساعة 3 وحتى 4:15 عصرًا في مبنى "ملتقى" (مركز طلاب المدينة التعليمية).

منى الكرد ناشطة فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس. ساعدت مع أخيها التوأم، محمد الكرد في جذب أنظار العالم إلى ضم المستوطنين غير القانوني لمنازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح. وقد كانت من أبرز منتقدي التهجير الإسرائيلي

للفلسطينيين في القدس، واكتسب نشاطها شهرة على شبكات التواصل الاجتماعي. خلال الحوار، تشارك منى قصتها وتقرأ بعض قصائد أمها.

مناظرات الدوحة – النقاش المفتوح

"مناظرات الدوحة" هي إحدى مبادرات مؤسسة قطر التي تأسست انطلاقًا من الاعتقاد بأن الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة لأحد الموضوعات، وفهمها، والسعي للتعاون بغرض تحقيق التوافق يسهم في جعل العالم مكانًا أفضل. في هذا النقاش المفتوح، نستضيف أشخاصًا يحملون وجهات نظر متنوعة حول قضايا اجتماعية وجيوسياسية تواجه فلسطين، وسيركز النقاش أيضًا على التجارب التي يعيشها الفلسطينيون يوميًا، وما يرتبط بها من متغيرات، وتفاعل جيل الشباب مع كل ذلك.

تدير الجلسة دينا تكروري الصحافية والمقدمة في AJ+ والتي تستضيف الناشطة عهد التميمي، والممثلة والكوميدية ميسون زايد، والأستاذ الأكاديمي طارق دعنا.

تقام الفعالية عند الساعة 4 عصرا في 15 ديسمبر بمكتبة قطر الوطنية. للتسجيل لحضور الفعالية، يرجى الضغط هنا.

دريشة – العروض الأدائية الفلسطينية

يسعى مهرجان دريشة للفنون الأدائية إلى اكتشاف مواهب من جميع أنحاء المنطقة، وجمعهم بمكان واحد في فعالية تستمر لأسبوع كامل وتحتفي بالمسرح، والشعر، والموسيقى، ورواية القصص العربية، وغير ذلك الكثير. خلال هذه الفعالية التي لا تفوت، نستضيف باقة من العروض الأدائية لفنانين فلسطينيين.

دلال أبو آمنة – 12 ديسمبر

دلال هي مغنية، ومنتجة، وطبيبة باحثة في علوم الدماغ والفسيولوجيا العصبية في معهد "التخنيون" التطبيقي بحيفا. عُرفت بأدائها المتميز والمتقن لأغاني تراثية فلسطينية وشامية تجمع بين الأصالة والحداثة، وستكون مشاركتها في مهرجان "دريشة" الأولى من نوعها التي تجمع فيها بين موهبتها الموسيقية ومعرفتها العلمية في عرض فريد من نوعه.

بنات القدس – 13 و14 ديسمبر

تضم مجموعة "بنات القدس" 38 شابة فلسطينية من عائلات لها جذور عميقة في مدينة القدس. ويتكون العرض الأدائي للمجموعة من جوقة من ثلاث أجزاء وفرقة موسيقية. تعرف المجموعة بغنائها عن العدالة الاجتماعية والمقاومة، وقد قدمت عروضًا في عدد من المهرجانات، وقامت بجولات في أوروبا. وتقدم في أغانيها رؤية ورثاءً لمدينتهم القديمة.

أم سي عبدول – 15 ديسمبر

عبد الرحمن الشنطي، المعروف مهنيًا باسم "أم سي عبدول"، مغني راب فلسطيني في 13 من عمره. اكتسب شهرته على شبكات التواصل الاجتماعي من خلال أغنية عن الحرية غناها أمام مدرسته في مدينة غزة، واشتهر مقطع الفيديو الخاص بها.

أمسية الشعر العربي – 17 ديسمبر

في هذه الأمسية الشعرية، ينضم إلينا شعراء عرب ليشاركوا قصائد مليئة بالعبر والصور الجميلة المستوحاة من المنطقة وأهم القضايا التي تواجهها. ومن هؤلاء الشعراء روضة الحاج التي تعد من أشهر شعراء العالم العربي في العصر الحديث، والشاعرة الكويتية دلال البارود التي تشتهر بشعرها عن صعوبات الحياة وجمالها، والشاعر والكاتب السوري أنس الدغيم

الذي أدى دورًا فعالًا في الخطاب العام المعاصر، والشاعر السعودي جاسم بن محمد الصحيح الذي أهّله أسلوبه المرهف في كتابة الشعر للفوز بعدة جوائز في المسابقات الشعرية بالمنطقة.

بلال خالد – الخطاط الفلسطيني

بلال فنان فلسطيني من مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. يتميز فنه بالمزج بين رسم الجداريات الحديث والخط العربي، وقد أبدع فيما يزيد عن 15 عامًا ماضية رسومات فنية مميزة في أماكن عامة في كل من فلسطين، وسوريا، والسودان، وبلجيكا، ولبنان، وتركيا، وغيرها. شاهدوا بلال وهو يرسم لوحاته في مهرجان دريشة، واستمتعوا بلمساته الفنية الفريدة من نوعها التي سيضعها على عدد من السجادات الشرقية في منطقة بيت آل خاطر.