وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قنيطة: إدارة سجون الاحتلال توظف فصل الشتاء للأمعان فى سياسه التنكيل بالأسرى

نشر بتاريخ: 07/02/2023 ( آخر تحديث: 07/02/2023 الساعة: 16:15 )
قنيطة: إدارة سجون الاحتلال توظف فصل الشتاء للأمعان فى سياسه التنكيل بالأسرى

غزة- معا- أوضح الأستاذ حسن قنيطة مدير عام هيئة الأسرى بغزة، أن معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية أصبحت مضاعفة فى هذه الظروف التى تجتمع بها السياسه الممنهجة التى يقودها الحاقد بن غافير وحكومه المستوطنين ضد الحركه الاسيره بشكل عام وظروف البرد بفعل تساقط الثلوج والأمطار الغزيره التى يواجهها الأسرى بدون توفر الحد الأدنى من مقومات وشروط السلامه والحماية وخاصه في مراكز التوقيف والتحقيق التى تشهد منذ بدايه العام زيادة ملحوظه وواضحه بنسبه الاعتقالات حيث خلال شهر يناير تم رصد ما يقارب ال 500حاله اعتقال الأمر الذى يخلق حاله من الاكتظاظ وبالتالى اضطرار الأسرى والمعتقلين على التحاف الأرض عند النوم دون الاغطيه أو حتى الفراش البسيط .

وأضاف قنيطة أن العديد العديد من المعتقلين تم وضعهم داخل خيم اعتقال ومعسكرات تحقيق ولا يتوفر بها الحد الأدنى من المساحه للنوم .

وأشار قنيطة أن أغلب الأسرى الفلسطينيين يتم اعتقالهم بملابسهم المنزليه ليلا ولاتعطى قوات الاحتلال للأسير المعتقل الوقت الكافى حتى يرتدى الملابس المناسبه . ومن جهة أخرى كذلك فإن أجواء الصقيع تضرب بقوه بأجساد الأسرى المرضى خاصه والأسرى المتواجدين فى سجون النقب ورامون ونفحه بفعل الجو الصحراوى المتواجدين فيه .. كما يجدر القول أن الأسرى المرضى وكبار السن والاسيرات والاشبال تتضاعف معاناتهم بفعل آثار البرد والصقيع على أجسادهم الضعيفه و البالغ تعدادهم 600مريض منهم 24مرضى أورام سرطانيه ومايقارب ال 200حاله امراض مزمنة تستوجب الرعايه والتوجيه الطبى والعلاج ذلك العدد للمرضى من نسبه مايقارب 4760معتقل وأسير فلسطينى فى سجون الاحتلال من بينهم 330اسير أمضى أكثر من 20عام وأكثر من 552محكوم مدى الحياه بجانب 28 من الاخوات الاسيرات واصعبهن الاسيرة إسراء الجعابيص التى تتفاقم معاناتها بفصل الشتاء والأسير الجريح نور جربوع المتواجد فى سجن مشفى الرملة.

واختتم قنيطه قوله، بضرورة أن يكون تحرك سريع وجاد من قبل المنظمات الحقوقية واللجنة الدولية للصليب الأحمر سرعة التدخل والضغط على سلطات الاحتلال ولجم جنونها في اعتقال العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني يوميا بينهم مئات القاصرين، واجبارها على السماح بإدخال الأغطية والملابس الشتوية ووسائل التدفئة للأسرى.